لفترات طويلة كان ينظر للمضادات الحيوية على أنها الوسيلة السحرية لعلاج الالتهابات لكن التجارب تثبت دائما أنها ليست كذلك فالمستشفيات في اغلب البلدان تستقبل سنويا ما يصل إلى اكثر من مليون إصابة بالبكتيريا. فأحيانا تتدرب مسببات الأمراض من فيروسات وبكتيريا وطفيليات على كيفية تدمير المضاد الحيوي بأنواع المختلفة والسبب في فقدان المضادات الحيوية على مستوى العالم كله فاعليتها صار معروفا فاستخدامها بكثرة وبشكل عشوائي وباستمرار يعطي للبكتيريا فرصة جيدة “للتدريب” على مقاومتها.

لذا اقامت وحدة التعليم المستمر وضمن خطة دورات المركز لعام 2023 الـدورة التدريبية الموسومة: (رصد البكتريا المقاومة للمضادات الحياتية في الغذاء باستعمال برنامج Whonet ) تضمنت الدورة جزء نظري توعوي تضمن التعريف بالمضادات الحياتية ومخاطر الاستعمال العشوائي لها والتعريف ببرنامج Whonet واهميته في توثيق البكتريا المقاومة في المستشفيات العراقية وتضمن الجزء العملي للدورة توضيح كيفية اجراء الفحوصات المختبرية واهم الاختبارات التي يمكن ان تحدد كون البكتريا مقاومة ام حساسة للمضادات الحياتية.استمرت الدورة التدريبية لثلاث ايام .

شاركت المدرس الدكتورة ابتسام فريد علي بإلقاء محاضرة ضمن هذه الدورة وكان عنوانها (ستراتيجيات علاج البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية) تطرقت بها الى التعريف بالمضادات الحياتية ومخاطر الاستعمال العشوائي لها والبدائل الطبية الجديدة مثل النانو بيوتك ano Biotic وهو البديل الجديد للمضادات الحيوية. وهذه التقنية سوف تحل الكثير من مشاكل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

واوضحت الباحثة بانه ضمن دراسات قام بها العديد من العلماء والمتخصصين بانه يمكن معالجة مقاومة المضادات الحيوية عبر إعطاء مزيج من الأدوية التي لم تعد تعمل بمفردها، بحيث يكون العقار الجديد مكونا من مزيج من أدوية مختلفة.

شارك بحضور الدورة عدد من منتسبي المركز وجامعة بغداد ومن الجامعة المستنصرية وكذلك القى عدد من المحاضرين ومنهم م. هدى حميد كاظم و م.م. دعاء عادل قاسم محاضرات مهمة وصور توضيحية لانواع البكتريا المقاومة للمضادات وتطرقوا لتوضيح بعض الاساسيات في الية المقاومة والتي تكتسبها بعض الانواع البكتريا فتصبح مقاومة للمضادات الحياتية.

Comments are disabled.