قسم البحوث والدراسات :-
يتمثل نشاط القسم بالاتي :-
-
اعداد الخطط البحثية السنوية للقسم ومتابعة تنفيذها.
-
انجاز البحوث النظرية والتطبيقية ذات العلاقة باقتصاديات السوق وبحاجات واهتمامات المستهلك.
-
جمع وتحليل وتوثيق البيانات ذات العلاقة بالسوق والمستهلك من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لغرض فهرستها وتصنيفها.
-
متابعة كل ما يتعلق بقضايا السوق لغرض حماية المستهلك من جميع انواع الغش والتقليد والاحتيال الذي يحصل في أنواع السلع والخدمات
-
اعداد التقارير الدورية عن الحالات والمخالفات المرصودة وتقديمها للقسم المعني في المركز.
-
تنمية العلاقة مع المؤسسات والاجهزة المحلية والخارجية ذات العلاقة.
-
المشاركة في المؤتمرات والندوات والورش المحلية والدولية.
-
اصدار النشرات والمطبوعات لرفع مستوى المعرفي للمستهلكين للمساهمة في تحقيق الاهداف التي يامل منها تحقيق الرقي بصناعة الثقافة الاستهلاكية في المجتمع العراقي.
-
تقديم المقترحات لتطوير استراتيجية المركز ووضع الخطط والبرامج اللازمة للتنفيذ بالتنسيق مع الأقسام الاخرى الموجودة في المركز.
-
القيام بحملات ارشادية للمستهلكين والتجار في الاسواق والمحلات العامة.