نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (المحليات الصناعية بين الحقيقة العلمية ومخاوف المستهلك وحدود الاستهلاك) التي سيلقيها الاستاذ الدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي التدريسي في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ جامعة بغداد في يوم الاربعاء الموافق 11 كانون الاول 2024 في الساعة الحادية عشر صباحا في بناية المركز.

خلاصة المحاضرة:

تسليط الضوء على موضوع انتشار استعمال المحليات الصناعية في مختلف انواع الاغذية والمشروبات وزيادة طلب المستهلك عليها، والتعريف بالأساس العلمي للإحساس بالطعم الحلو من قبل المستقبلات الحسية الموجودة في لسان الانسان، وبيان التركيب الكيميائي للسكريات الطبيعية والمحليات الصناعية ومقدار السعرات الحرارية لكل منها واستعراض بعض انواع المحليات الطبيعية ومجال استعمالها والتطرق الى المخاوف المحتملة نتيجة الاستهلاك المفرط وتوضيح دور وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لمعلومات مضللة للمستهلك (ما بين الفائدة والضرر) من استعمال هذه الانواع من المحليات، وبيان التعامل الصحيح والآمن مع هذه المحليات من قبل المستهلك.

الهدف من الحلقة:

بيان الحقيقة العلمية المجردة للمستهلك والكشف عن الممارسات الاستهلاكية الخاطئة التي قد تؤدي الى احداث الضرر الصحي نتيجة الافراط في استعمال هذه المحليات وتوجيه المستهلك للحصول على المعلومة العلمية الصحيحة من المصادر الموثوقة.

النتـائـج:

1. وجود اقبال واسع من قبل المستهلك في استعمال المنتجات الغذائية المحتوية على المحليات الصناعية.

2. توافر العديد من هذه المنتجات في الاسواق المحلية نتيجة زيادة الطلب الاستهلاكي عليها ومن مناشئ مختلفة.

3. ضعف المعلومات التي يمتلكها المستهلك تجاه هذه المحليات ومقدار الاستهلاك اليومي الآمن وطريقة اختيار المحليات الانسب من الناحية الصحية والتغذوية.

4. تفاعل المستهلك بشكل ايجابي مع المعلومات الموجودة في مواقع التواصل الاجتماعي دون التدقيق في مصدرها والخلفية العلمية للجهة التي اطلقتها ما يسبب نتائج سلبية نتيجة ترسخ معلومات خاطئة في ذهنه.

التـوصيـات:

1. تظافر الجهود كافة متمثلة بـ (الفرد والاسرة والمدرسة والجامعة ومؤسسات الدولة المختلفة ومنظمات غير الحكومية والمؤسسات الاعلامية والقطاع الخاص) لغرض ترسيخ ثقافة الاستهلاك من خلال برامج توعية وارشاد متخصصة.

2. قيام الجهات المعنية بدورها الكامل في مراقبة الاسواق المحلية والتأكد من نوعية المحليات المستعملة في الاغذية التي تحتويها ومطابقته مع ما مسجل في بطاقة الدلالة الاعلامية للمنتوج الغذائي، وسحب واتلاف النماذج المخالفة.

3. تحفيز المؤسسات الاعلامية على اختلاف انواعها لإقامة الندوات والمؤتمرات لبث الوعي الاستهلاكي في اوساط المجتمع بالطريقة السليمة والتي تعود للمستهلك والمجتمع بالفائدة الكبيرة.

4. توعية المستهلك ورفع مستوى الثقافة الاستهلاكية من خلال التعريف بحقوقه الاساسية وواجباته وبالشكل الذي يمكنه من ممارسة عملية الشراء والاختيار الواعي للسلع للتصدي لظواهر عديدة مثل الغش والاحتيال والتدليس.

5. التأكيد الجهات الصحية المعنية والنقابات المهنية في مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي وما يطرح فيها من معلومات واراء مضللة قد يؤدي التعامل معها بشكل ايجابي من قبل المستهلك الى ترسيخ هذه المعلومات الخاطئة في ذهنه وانتشارها بشكل واسع في المجتمع واتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحقهم بالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات والجهات المعنية بذلك.

الفئــة المستهدفــة:

المستهلك بجميــع الفئـــات العمرية والطبقـــات الاجتماعيـــة والباحثيـــن في مجــال التغذيــة والصحـــة العامـــة.

Comments are disabled.