الحلقة النقاشية الموسومة (دور التفويض في تنمية المهارات الإدارية)
اقام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الحلقة النقاشية الموسومة (دور التفويض في تنمية المهارات الإدارية)، والتي القتها المدرس الاء نبيل عبد الرزاق التدريسية في قسم البحوث والدراسات في مركزنا، وذلك في يوم الاحد الموافق الرابع من شهر آيار للعام 2025، في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً، في بناية مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.
تضمنت الحلقة النقاشية تسليط الضوء على دور التفويض الذي يعد أحد وسائل التنمية الإدارية من خلال إسناد بعض الاختصاصات إلى العاملين واهميته في توزيع مسؤوليات محددة وسلطات مناظرة للمرؤوسين في المؤسسة اي توزيع المهام والسلطات للموظفين ، ومواجهة المشكلات والأزمات المفاجئة والطارئة التي تخلق لدى المفوَّض، وتنمية قدرات المرؤوسين وخاصة القيادات في المستويات الوسطى والمباشرة وذلك لأنه من الثابت عمليًا صعوبة تدريب المرؤوسين على المخاطرة في اتخاذ القرارات وحدهم معتمدين على أنفسهم.
وهدفت الحلقة النقاشية الى اهم مبادئ التفويض توضيح حدود السلطة قبل التفويض، تناسب درجة التفويض مع قابلية الموظف المفوض ومركزه الوظيفي، حق المدير في تعديل التفويضات المخولة او استردادها، صدور تفويض السلطة للمفوض بصفته الوظيفية لا الشخصية، عدم انتقاد المرؤوسين، التفويض لا يكون الا من الاعلى الى الأسفل وعدم تفويض ما تم تفويضه.
وفي الختام فان تفويض الصلاحيات ليس مجرد أداة لتنظيم العمل بل هو أداة رئيسية لتطوير المهارات الإدارية وتعزيز قدرة الأفراد على القيادة واتخاذ القرارات. فمن خلال التفويض يتعلم الموظفون كيفية التعامل مع المسؤوليات بشكل مستقل، مما يساهم في تطوير بيئة عمل أكثر كفاءة وإنتاجية بالتالي يُعتبر التفويض عاملًا رئيسيًا في تحسين الأداء الفردي والجماعي داخل أي منظمة. فالتفويض يعمل على تعزيز القدرة على اتخاذ القرارات وتطوير مهارات القيادة وتحفيز الإبداع والابتكار وتحسين مهارات التخطيط والتنظيم وتنمية مهارات التواصل.