اهمية وجبة السحور في شهر رمضان المبارك

اهمية وجبة السحور في شهر رمضان المبارك

م.م. ابتسام فريد علي

تعتبر وجبة السحور من اهم الوجبات التي يجب تناولها خلال شهر رمضان, فهي توازي بأهميتها وجبة الفطور الصباحية. وجبة السحور تمد الجسم بالقيم الغذائية والطاقة التي يحتاجها الجسم, وتجنب الشعور بأعراض الجوع مثل ,الصداع والدوخة والتعب الشديد والسحور هام جدا بشكل خاص للعمال والاشخاص الذين يعملون ساعات طويلة وبجهد جسماني لذلك يجب على العمال  الاهتمام بوجبة السحور بشكل خاص والانتباه الى مركباتها تعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسة في شهر رمضان المبارك, لأنها تعين المرء على تحمل مشاق الصيام. تعتبر وجبة السحور من اهم الوجبات التي يجب تناولها خلال شهر رمضان, فهي توازي بأهميتها وجبة الفطور الصباحية, لأنها تمد الجسم بالقيمة الغذائية والطاقة التي يحتاجها الجسم , وتجنب الشعور بأعراض الجوع ,مثل الصداع الدوخة والتعب الشديد.
الفوائد الصحية السحور تناول وجبة السحور يمنع حدوث الاعياء والصداع اثناء نهار رمضان
وتساعد الانسان على التخفيف من الاحساس بالجوع والعطش الشديد, لما تمنع هذه الوجبة الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم اثناء ساعات الصيام, وان تناول وجبة السحور ينشط الجهاز الهضمي, ويحافظ على مستوى السكر في الدم فترة الصيام.
ارشادات لوجبة سحور مغذية وصحية :
يفضل الابتعاد عن تناول الاغذية المالحة مثل المخللات والجبة المالحة والزيتون والحلويات الشرقية والمكسرات والاطعمة الدسمة او المقلية والوجبات السريعة لان مثل هذه الاطعمة تسبب العطش الشديد اثناء النهار الحار .
من المهم دمج الحليب ومنتجاته في وجبة السحور لأنها سهلة الهضم وتعتبر المصدر الرئيسي للكالسيوم, حيث يمكن الحصول على معظم كمية الكالسيوم الضرورية للجسم عن طريق تناول منتجات الحليب مثل جبنة عيمك (الغنية جدا بالكالسيوم والبروتين الذي يساهم بالشعور بالشبع لفترة اطول خلال ساعات الصيام). لبنة 9% حليب تنوفا الغني 3% والغني بالكالسيوم وفيتامين D .