من بحوث المركز ..

تقييم كيمياوي لأنواع الأدوات البلاستيكية المنزلية المخصصة.. للأغراض الغذائية والمتوفرة في الأسواق المحلية

أ.م. د. عارف محسن لفته                  م.م. نبراس محمد عبد الرسول

              

     انتشـرت المنتجات البلاستيكية وحلت محل المشغولات الفخارية التي انعدمت في معظم البلدان بعد التطور الذي حصل على الأدوات البلاستيكية المنزلية إن التطور الذي حصل على الأدوات البلاستيكية المنزلية أدى إلى جذب المستهلك وساعد على تسويق المنتـوج بشكل مدروس للسوق والمستهلك. إن أسواقنا المحلية تحتوي على منتجات لدائنية كثيرة متنـوعة ملونة بألوان مختلفة يستخدم قسم منها لأغراض غذائية مثل تعبئة الطرشي والخل والعصير والراشي ومن هذه المنتجات اللدائنية ذات رائحة غير مقبولـة وذلك بسبب استعمـال مواد معادة عند تصنيعها. وفي بعض الأحيـان تعبأ المواد الغذائية في مثل هذه المنتجات اللدائنية وتخزن لمدة طويلة وتحت ظروف محددة تؤدي إلى نزوح المواد الصبغية ذات التأثير الضار إلى المواد الغذائية مما يؤثر على

صحة المستهلك عند تناوله لها.

     لذلك هدفت هذه الدراسة تسليط الضوء على بعض الجوانب في مسيرة تطور الأدوات المنزلية المحلية مع توضيح الخصائص الكيميائية للمواد التي تصنع منها الأدوات البلاستيكية المنزلية, وتسجيل أنواع الأدوات البلاستيكية المستخدمة للأغذية, وتهدف هذه الدراسة البحثية إلى تحديد أهم العوامل التي لها وقع تأثير مهم في تلويث الأغذية والناجم عن استخدام الأدوات البلاستيكية المنزلية.

     تؤكد المعايير العراقية (المواصفة العراقية رقم 1933 للعام 1990″ الخاصة بتصنيع المنتجات من اللدائن الملامسة للمواد الغذائية”، والمواصفة العراقية رقم 1811 للعام 1993″ الخاصة بالصناديق اللدائنية المستعملة لتعبئة وتسويق الخضروات والفواكه والمواد الغذائية الأخرى”، والتي تؤكد على نسبة مسموحة باستعمالها في الإنتاج وتؤكد على نظافة الأجهزة والأدوات وعلى تغليف مناسب وصحي لها. بينما تؤكد المواصفة العراقية رقم 1509 للعام 1990″ الخاصة بتصنيع المنتجات البلاستيكية الملامسة للمواد الغذائية” على أن لا تزيد المواد المنتقلة من المنتجات البلاستيكية إلى سوائل الاستخلاص على ( 60 ) ملغم / لتر والتي تكافئ نسبة مئوية تساوي ( 0.006 %). وتؤكد المواصفة رقم 907 للعام 1967 ” الأكواب من البلاستيك” على أن لا تتخطي النسبة المئوية الكلية للكبريتات المنتقلة إلى المحلول المائي للمادة البلاستيكية نسبة مئوية كلية للكبريتات تساوي ( 0.75 %) أي 7500 ملغم / لتر في الماء المقطر. إن الكبريتات هذه هي في الأغلب تشكل كبريتات الصوديوم والصوديوم الحامضية والثايوكبريتات الصوديوم وكبريتات المغنيسيوم وكبريتات الكالسيوم. جرى فحص سبع عينات من أكياس ملونة بلاستيكية وبأوزان محددة ألوان الأكياس البلاستيكية: أبيض نصف شفاف، أبيض غير شفاف، فريزر شفاف، أسود، للشوي شفاف، أزرق، أخضر. فكانت نسبة الكبريتات الكلية تتخطى الحدود المسموح بها ( 0.75  %) في بعض منها. 

التوصيات

1. يمكن استخدام بلاستيك متعدد الإثيلين بنوعيه في تعبئة الأغذية المحتوية على دهون كاللحوم والدواجن المبردة والمجمدة والزبد.

2. عدم وضع الأغذية الساخنة في أطباق بلاستيكية بما فيها المصنوعة من الميلامين تجنباً حدوث تفاعلات ترحيلية بينهما وأفضلية استعمال أدوات المطبخ المصنوعة من الخزف أو الزجاج أو الستينلس ستيل لهذا الغرض.

3. تجنب استخدام العبوات البلاستيكية التي تكون فيها المادة الملونة غير ثابتة أو تتأثر بالأحماض والزيوت و الحرارة في حفظ الأغذية التي توضع فيها.

4. عدم لف الأغذية بالغشاء البلاستيكي اللاصق قبل تسخينها داخل أفران الميكروويف إضافة إلى كون هذه الأفران تصدر إشعاعات ضارة.

5. تجنب تخليل الخضروات كاللهانة والخيار والجزر داخل عبوات بلاستيكية ملونة لم تصنع خصيصاً لهذا الغرض.

Comments are disabled.