الحلقات النقاشية … ​​تطبيقات تكاليف الجودة في المنظمات الصحية

الحلقات النقاشية …​

تطبيقات تكاليف الجودة في المنظمات الصحية


ان الاهتمام بالإنسان يمثل جوهر التنمية وتقع مسؤوليتها على الدولة والمؤسسات وكل الجهات ذات العلاقة، ويلعب القطاع الصحي دور بارز في تقديم الخدمة الصحية والتي تمثل حق انسانياً تتفق عليه كل الشرائع والقوانين وتتسم الخدمة الصحية بمزايا كثيرة منها عدم الملموسية ولا يمكن تخزينها او تدويرها، وان تطوير الخدمة يستلزم توفير ادارة متكاملة والاستخدام الامثل للموارد وتوظيفها، وليس العبرة بتقديم الخدمة بقدر ما هو جودة الخدمة الصحية بما يعزز من كسب رضا الزبون وتحقيق الاهداف بما يعزز من السلامة الصحية للإنسان ولكن نتساءل: هل هناك اهتمام بقياس جودة الخدمة الصحية في مؤسساتنا (الحكومية والأهلية)؟ هل يتم اعتماد المواصفات القياسية في تقويم الاداء الصحي ؟ هل هناك رضا للمستهلك (المريض) عن مستوى الخدمة؟ هل توجد توافق بين المدرك من الخدمة والمتوقع منها؟ 


لهذا فالهدف من هذه الدراسة هو التعرف على :
1. واقع قياس تكاليف جودة الخدمة الصحية والمعوقات التي تظهر في المؤسسات الصحية . 
2. امكانية استخدام النماذج المعتمدة في قياس تكاليف الجودة الصحية بما يعزز من مستوى الاداء في كسب رضا الزبون والاستخدام الامثل للموارد . 
وقد تم تناول العديد من المواضيع من اهمها : 
– ماهية الادارة الصحية والخدمة المقدمة وخصائصها . 
– جودة الخدمة ومتطلبات تطبيقها 
– ماهي مناهج التكاليف المعتمدة في قياس جودة الخدمة .
وفي ضوء ما تم تناوله بشكل تفصيلي في البحث فضلا عن وجود كتاب متخصص من تأليف الباحث الموسوم (تطبيقات محاسبة التكاليف في المنظمات الصحية) 
وفي ضوء الواقع العراقي والظروف الامنية والاقتصادية والفنية والمشاكل التي تواجه المؤسسات العراقية الصحية بتطبيق الجودة وقياسها والإفصاح عنها مما انعكس على مستوى الخدمة الصحية ولكن كل هذه لا تعوق عملية الابداع ودراسة الواقع وإيجاد الحلول بما يساهم في تفعيل قدرات مؤسساتنا الصحية وتطوير الخدمة بما تعزز من قيمة الانسان. 
لذا يمكن ان تصل الى جملة من المقترحات الواقعية ومنها: 
1. اعادة النظر بموضوع الخدمة الصحية والرقابة عليها وفق اساليب اكثر تقنية والعمل على كسب رضا المستهلك.
2. الالتزام بمواصفات الجودة وتطبيقها في مجال الخدمة والاستمرار بقياسها بما يحقق افضل الاداء.
3. التزام المؤسسات الصحية (حكومية او اهلية) ينطبق نظم تكاليف الجودة.
4. الاستفادة من الخبرات الاكاديمي العراقي في الجامعات والمراكز البحثية بما يفعل من القدرات المتاحة وصولا الى خدمة صحية متميزة.
5. متابعة وتقويم الاداء الصحي وقياس حجم رضا الزبون بشكل مستمر والاستفادة من كل الملاحظات وصولا الى الخدمة الافضل.