​حضــور باحث مــن مركــزنا في اجتماع وزارة الزراعة

​حضــور باحث مــن مركــزنا
في اجتماع وزارة الزراعة

حضرت الدكتورة حمدية محمد شهوان الحمداني/  في قسم تقويم السلع اجتماع لجنة تحديد اسعار الفواكه والخضر بأنواعها واللحوم البيضاء والحمراء والبيض والذي عقد في وزارة الزراعة وقد تم في الاجتماع مناقشة وضع السوق المحلي من حيث العرض والطلب وأسعار المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية المحلية ومقارنتها مع المستوردة خلال هذه الفترة، وتبين ان فتح المنافذ الحدودية وعدم السيطرة عليها ودخول مئات الالاف من الاطنان من الخضر والفواكه وخاصة (البصل، اللهانة، القرنابيط، الخيار، الباذنجان، الطماطة) في فترة ذروة الانتاج المحلي وكثرة العرض ادى الى تدهور وانخفاض الاسعار لهذه المنتجات المحلية مما اثر سلبا على الفلاح العراقي، كما ان ارتفاع كلفة النقل يزيد العبء على الفلاح والمستهلك العراقي لان المصدر وأصحاب العلوات يضفيها على السعر وخاصة في ضل ضعف الرقابة حالياً. 
والحال نفسه بالنسبة للمنتجات الحيوانية كالدواجن واللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والأسماك مما اثر في انخفاض وتدني المنتج المحلي وتم مناقشة واقع الثروة السمكية في العراق ومناقشة انعدام المجازر الصحية مما ادى الى انتشار الذبح العشوائي وآثاره السلبية في الصحة وتلوث البيئة في جميع انحاء العراق.
كما تم الاشارة الى مطالبة المزارعين العراقيين بتصدير المنتجات الزراعية وخاصة (التمر- والجت) الى دول الخليج والتي لها الرغبة التامة بذلك ولكن القوانين العراقية لا تسمح لهم بذلك بسبب حاجة البلد وخاصة الجت للأعلاف الحيوانية. 
وتمت مناقشة الاعضاء اجازات الاستيراد والاستثمار وتأثيرها على المواد الداخلية للثروة الحيوانية وزيادة اسعار اللحوم خلال هذا الشهر. 
وتم عرض التقارير الشهرية حول اسعار محاصيل الخضر والتوصيات الصادرة عن الاجتماع الى السيد وزير الزراعة شهريا من قبل قسم الاحصاء الزراعي.