​حلقة دراسية نمو مجتمع المعرفة

حلقـــة دراسيـــة نمــو مجتمــع المعــرفـــة

ضمن سلسلة الحلقات الدراسية والمحاضرات والبرامج الارشادية التي يقيمها مركز بحوث السوق وحماية المستهلك أسبوعيا، وتعزيزا لمبدأ الانفتاح على تشكيلات الجامعة ، القت الدكتورة دلال كاظم عبيد محاضرة حول موضوع نمو مجتمع المعرفة في يوم الاثنين الموافق 21/2/2017 على قاعة المركز. 
حضر الحلقة السيد مدير المركز الاستاذ المساعد الدكتور سالم صالح التميمي ومنتسبي المركز كما شمل الحضور بعض تدريسي مركز البحوث التربوية والنفسية في جامعة بغداد. 


تطرقت الدكتورة دلال في محاضرتها الى مفهوم الفجوة المعرفية التي تعني الفرق بين من يمكنهم الحصول على المعلومات او المعرفة وتكوينها ونشرها، وبين العاجزين عن القيام بذلك
كما بينت ان بناء مجتمع المعرفة يتم من خلال القراءة ثم التعليم فالتعلم والثقافة فاستثمار الزمن وتخطيط الوقت. وان من سمات هذا المجتمع ان تكون المعرفة من أهم منتجاته ، وقد اصبحت في العصر الحالي من أهم مكونات رأس المال، وان تقدم المجتمعات وتطورها يرتبط ارتباطا وثيقا بالقدرة على استخدامها للمعرفة. ومن شروط تحقيق هذا المجتمع ان يتم انتاج المعرفة ثم نشرها ثم التعامل معها في حل قضايا المجتمع.

ثم تطرقت الى الاليات التي يمكن من خلالها تجاوز الفجوة المعرفية تمهيدا لبناء مجتمع المعرفة وهي:
اولا: نشر المعرفة من خلال ترسيخ مبدأ الحرية في التعبير وتداول المعلومات والصحافة فضلا عن الرقابة البناءة ، وتقبل الرأي والرأي الاخر.
ثانيا تكوين نظام تعليمي فعال والتأكيد على التعليم الاساسي والذي يعد اساس المنظومة التعليمية المتكاملة.
ثالثا: البنية التحتية من خلال وضع نظام اتصال فعال يساعد على نقل الافكار ونشر المعرفة داخل المجتمع الواحد. وتوفير قاعات اجتماعات ولوحات للمناقشات، وتوفير بنية تكنولوجيا: الإنترنيت حجرات المحادثة، عقد المؤتمرات المرئية الاجتماعات الافتراضية. 
وقد ختمت الدكتورة دلال محاضرتها بضرورة الاهتمام بالبحث والابتكار وسن القوانين لحماية حقوق الملكية الفكرية، وتعزيز التعليم المهني المستدام، وأخيرا اصلاح نظم التعليم .