تأثير الكافيين المتواجد في مشروبات الطاقة على صحة المستهلك

أ.م.د.عارف محسن لفته الفتلاوي

إن انتشار المشروبات الحاوية على الكافيين يمتد إلى فترة زمنية قديمة، إذ اتصفت هذه المشروبات بأنها منبهة ومزيلة للنعاس بعد نشاط يصاحبه جهد عضلي و تزيل التعب والإرهاق وتزيد القابلية على العمل. ويمكن أن تكون صفة المذاق المر لهذه المشروبات الحاوية على الكافيين أدت إلى شهرتها والتي لعبت دوراً مهماً على تقبله منذ عهود قديمة، أشتهر الكافيين المستهلك بوساطة القهوة الذي يستخلص من بذور فاكهتها وخاصة بذور القهوة العربية عبر قرون من الزمن، ويتواجد الكافيين بكميات مختلفة في مشروبات الكولا وأعتماداً على نوعية إنتاجها، ويعد الكاكاو والشوكولاته المشتقة من حبوبهما مصدراً آخراً له بينما يحتوي الشاي على كميات أقل من القهوة.

تعد الجرعة الزائدة منه للفيران مميتة وتقدر الجرعة الوسط المميتة لها نحو 192 ملغم / كغم، بينما تناول الإنسان المفرط له في الغالب لا يسبب الوفاة غير أن حالات قليلة سجلت في الأدبيات وتقدر الجرعة المهلكة الحادة للإنسان البالغ من الكافيين نحو 10 غم فضلاً عن ذلك سجلت حالات وفاة بعد تناول مقداراً نحو 6.5 غم من الكافيين، لكن على النقيض توجد حالات من المرضى نجوا بعد تناولهم نحو 24 غم منه، وقدرت الجرعة الوسط المميتة من الكافيين في البشر اعتماداً على وزن الفرد بين 150 إلى 200 ملغم / كغم من كتلة الجسم والتي تكافئ تقريباً تناول البالغين من 80 إلى 100 قدح من القهوة خلال أطار زمني محدد .ومنذ تقديم مشـروب الطاقة الرد بول (Red Bull ) في الولايات المتحدة U.S في العام 1997 غرق السوق بأنواع مختلفة من مشروبات الطاقة التي تحتوي على نسب مختلفة وعالية من الكافيين فهو أهم المواد في الاقتصاد العالمي و يستهلك عالميا منه كميات كبيرة سنويا. ويعد جزءاً من النسق البنائي للمشروبات الغازية إذ يضاف إلى العديد من مشروبات الطاقة الكحولية وغير الكحولية ويضاف أيضاً إلى معظم مشـروبات الكولا الغازية أثناء تصنيعها أو إعدادها في المصنع، وتعلن شـركات المشـروبات بأن الكافيين واحد من المضافات في منتوجها وفقاً للتشـريعات النافذة التي تنص على تثبيت تحذير على بطاقة الدلالة لأي مشروب يتجاوز مستوي تركيز الكافيين فيه مقدار 150 ملغم/لتر. حظي الكافيين بدراسات عديدة أثناء الحقبة الزمنيـة الماضية فضلاً عن ذلك شمل مضمون هذه الدراسات المضافات في الأغذية وأكدت بأن إستهلاك المشروبات والأغذية الحاوية على الكافيين هو أمين من الناحية الصحية. على العموم شخصت الإدارة الخاصة بالأغذية والأدوية الأمريكية FDA الكافيين في مشروبات الكولا بأنه أمين لكل المستهلكين ويشمل ذلك الأطفال.تحتوي هذه المشروبات فضلاً عن الكافيين الأحماض الأمينية وغيرها من المواد التي تسبب الشعور بالانتعاش، وتأثيرات هذه المواد تختلف عندما يخلط معها الكحول وبالخصوص في الدول الأوربية والأمريكية، مما أدى إلى زيادة المخاوف من المخاطر الصحية على مستهلكيها . إن الكافيين هو مادة عقاقير نشطة فضلاً عن كونه مادة منبهة معدلة للنظام العصبي المركزي وللنظام الدموي ويعتمد ذلك على مقدار الجرعة، فضلاً عن أن الكافيين لا يتراكم في جسم المستهلك لكنه يلفظ خارج الجسم بعد ساعات عدة من استهلاكه. يتم تناول الكافيين بصورة رئيسة من مشروبات القهوة، والكولا، والشاي والتي تعد بسببه مدرراً للبول ويؤدي إستهلاك الكافيين المفرط إلى أعراض قصيرة الأمد مثل الشعور بالنشاط والأرق وأحيانا يؤدي لأعراض جانبية غير مرغوبة بالدورة الدموية.

والكافئيين خطر محتمل لمرضى النظام الدموي ومن المحتل أن يسبب دواعي الاكتئاب والعمل المتسم بالنشاط الزائد. لهذا فالمشروبات المنزوعة منها الكافئيين أصبح لها رواجاً بالأسواق والتي تسمح للمسـتهلكين تجنب المشـاكل التي تسببها المنتجات التي تحتوي على نسـب عالية من الكافئيين. وقد وضعت المنظمات التجارية والحكومية تعليمات عن مستويات مسموح به في هذه المشروبات تنحصر بين 145 ملغم/لتر لغاية 320 ملغم/لتر.

Comments are disabled.