مركزنا يعقد الندوة الموسومة (تنويع مصادر الايرادات العامة للنهوض بواقع الاقتصاد العراقي)


مركزنا يعقد الندوة الموسومة 

(تنويع مصادر الايرادات العامة للنهوض بواقع الاقتصاد العراقي)

م.د.افنان محمد شعبان

انطلاقا من توجهات مركزنا ونشاطاته العلمية ورصده لواقع الاقتصاد العراقي من خلال ابحاثه ودراساته التي تسعى لايجاد حلول واقعية وملموسة لمشكلاته التي يواجهها، فقد قام مركزنا بعقد ندوة بعنوان (تنويع مصادر الايرادات العامة للنهوض بواقع الاقتصاد العراقي) بالتعاون مع مجموعة شركات الوهف في صباح يوم الاحد الموافق 19/3/2017 على قاعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية.

 

حضر الندوة (103) شخصا ممثلا عن جهات متعددة منها (مجموعة شركات الوهف، وزارة المالية/ الهيئة العامة للضرائب، وزارة الثقافة/ هيئة السياحة، جامعة بغداد/ كلية الزراعة، معهد الادارة التقني، رابطة المصارف الخاصة العراقية، المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، العتبة الحسينية المقدسة، جامعة ديالى/ كلية الادارة والاقتصاد، ديوان الرقابة المالية، جامعة بغداد/ كلية الادارة والاقتصاد، الشركة العامة للمنتوجات الغذائية، المصرف الصناعي، مركز البحوث التربوية والنفسية، جامعة القاسم الخضراء، معهد الادارة، قناة العراقية الفضائية، قناة السومرية الفضائية، قناة الجامعية الفضائية، قناة اسيا الفضائية، قناة ديوان الفضائية، اعلام رئاسة جامعة بغداد). 




وبهذا الصدد نود بيان الاتي:

اولا. نظمت الندوة برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول المحترم.

ثانيا. بدأت اعمال الندوة  بعزف النشيد الوطني وقراة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء، ثم كلمة القاها أ.م.د. د.سالم صالح التميمي مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك مرحبا من خلالها بالسادة الحضور وتحدث عن دور المركز واهمية الندوة وإمكانية الاستفادة منها في النهوض بواقع الاقتصاد العراقي.


ثالثا. تراست الجلسة م.د. وصال عبد الله مسؤولة وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي وافتتحت اعمال الندوة وقدمت المحاضرين.

رابعا. تضمنت الندوة عدة اوراق عمل هي: 

1- نحو اجراءات عملية لتعظيم الدور المالي للنظام الضريبي/ الضرائب المباشرة انموذجا/ د.كريم كماش/ رئيس ابحاث اقدم في الهيئة العامة للضرائب.


2- اشراك القطاع الخاص في ادارة الاقتصاد ينوع ويعزز الايرادات/ سمير النصيري/ المستشار الاقتصادي والمصرفي لرابطة المصارف الخاصة العراقي. 


3- التنمية السياحية المستدامة معوقات وممكنات/ ابتهال خاجيك تكلان/ وزارة الثقافة/ هيئة السياحة.

4- اثر التهريب الكمركي على حجم الايرادات الكمركية في العراق/ أ.م. عروبة معين عايش/ الجامعة التقنية الوسطى/ معهد الادارة التقني.

5- واقع صناعة التعليب في العراق وسبل الارتقاء بها/ أ.م.د. محمد عبد الرزاق الصوفي/ مسؤول وحدة الشؤون العلمية/ مركز بحوث السوق وحماية المستهلك. 


بعد تقديم اوراق العمل من المحاضرين تم فتح النقاش بين الحضور والمحاضرين وتبادل الاراء حول تطوير الاقتصاد العراقي وايجاد سبل ناجحة للنهوض به والطرق التي يمكن من خلالها زيادة المدخولات المالية والايرادات للدولة في شتى القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية والقطاع الخاص.



وانتهت الندوة بالخروج بعدد من التوصيات ومن ثم قام السيد مدير المركز بتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين واثنى على جهودهم المبذولة في انجاح الندوة.