باحثة من مركزنا تشارك في المعرض الاول لبراءة اختراع

باحثة من مركزنا تشارك في المعرض الاول لبراءة اختراع

شـــــاركت المدرس المساعد ابتسام فريد علي الباحثة في قسم تقويم السلع واداء الخدمات بـبــــراءة الاختراع الموسومـــــــة (عزل الطحالب الدقيقة من البيئة العراقية لانتاج الديزل الحيوي) فــــي المعرض الاول لبراءات الاختراع الذي اقامته كلية الزراعة / جامعة بغداد وبرعاية رابطة المصارف الخاصة في العراق الذي جاء تحت شعار (بــــراءات الاختــــراع داعم اساسي لبنـــــاء العراق الجديـــد) للمـــدة من الثامــــن عشر ولغايــــة التاسع عشر من شهـــر نيسان الحالي.

وتهدف براءة الاختراع في: 1- تقليل نسبة التلوث بانتاج وقود نظيف وصديق للبيئة وقابل للتدوير وغير سام ومتوفر. 2- ابراز اهمية الطحالب العراقية لما لها من دور كبير في الحفاظ على البيئة وامكانية استثمارها في مجالات متعددة ومنها مجال الصناعة. 3- توعية المجتمع باهمية الحفاظ على البيئة من الاخطار التي تواجهها. 4- تبني المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية والبحوث العلمية ذات التوجه نحو التنمية المستدامة.   

 

وقد تضمنت براءة الاختراع استثمار النباتات التي ليست لها اهمية كبيرة في الغذاء العالمي والتي استخدامها لايؤدي الى حصول مجاعة باي شكل من الاشكال ونسبة الدهون المستخلصة من الطحالب المستزرعة في وحدة المساحة يمكن ان ترتفع الى 6 اضعاف نسبتها الطبيعية وكذلك تم تسجيل زيادة في نسبة الاحماض الدهنية وصلت الى 60 مرة كما في طحلب Chlorella vulgaris ونجد ان نسبة الدهون ارتفعت الى 50% وكذلك ازادات نسبة الاحماض الدهنية وصولا الى 7 اضعاف في طحلب Nitzchia palea وذلك استخدام بعض المحفزات الكيميائية التغذوية مثل التجويع بالنترات.