مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يقدم حلقة نقاشية علمية عن القواعد الذهبية للابتعاد عن الطبيب


مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يقدم حلقة نقاشية علمية عن

 القواعد الذهبية للابتعاد عن الطبيب 


اقام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (يقدم لقواعد الذهبية للابتعاد عن الطبيب) وذلك برعاية السيد مدير المركز الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل وبحضور اساتذة وباحثي ومنتسبي المركز. وقدمت الحلقة د. حمدية محمد شهوان الحمداني رئيس قسم البحوث والدراسات.


وتهدف الحلقة النقاشية الى التعريف بأهمية الاغذية لصحة الانسان والعلاقة بين التغذية وتطوّر الأمراض, فالكثير من الناس لا يهتم بنوع الغذاء المتناول والمحاولة الدائمة للحث على اهمية التغذية الصحية.

فالأغذية الصحية لا تكفي وحدها للحمية ولتجنب الأمراض، ولزيادة مناعة الجسم وإنما يجب أن يرافقها نظام صحي مبرمج ومتكامل لتناول الغذاء وليس بشكل مفرط أو غير منظم. والنظام الغذائي المثالي والمتكامل والذي يعتمد على مفهوم “المثلث الغذائي. ويجب أن يتضمن بعض الشروط المهمة والتي قد ترتبط بتخفيف اعراض الاكتئاب أو تقليل فرص الاصابة به لذا احرصوا على تناول الكميات الكافية من مجموعة فيتامينات B وخاصة حمض الفوليك، اذ وجد علاقة قوية بين تناول حمض الفوليك وتقليل فرص الاصابة بالاكتئاب, واهم مصادر حامض الفوليك هي: الخضراوات الورقية الخضراء، والحبوب الكاملة، واللحوم والكبدة. 

وتناول التغذية الصحية لا تكتمل إلا بتناول مختلف الأنواع من الغذاء والتغيير في كميات المواد وأنواعها. وتناول المواد الغذائية الغنية بالسكريات والخالية من الدهون، مثل الرز والخبز والبطاطس، لأنها تعطي للجسم الطاقة الغذائية اللازمة والفيتامينات والمواد الغذائية المهمة. وتناول الخضروات والفواكه وبشكل يومي، وينصح بتناولها وهي طازجة. ويجب تعويد الجسم على تناول وجبات مختلفة يوميا من الخضروات والفواكه العصائر الطازجة تعتبر طريقة مثالية لذلكز وكذلك اللحوم والأسماك مهمة للتغذية، لأنها تحتوي على المواد الغذائية والطاقة المهمة للجسم. لكن الإكثار منها له أضرار كبيرة ويسبب أمراضا خطيرة: تناول السمك 2-3 مرات في الأسبوع وفي وجبات صغيرة لا تتجاوز 70 غرام. أما اللحوم فيُنصح بتناولها بوجبات صغيرة أيضا وبكميات لا تتجاوز 600 غرام في الأسبوع والمواد التي تحتوي على الدهون هي الأخرى مفيدة للجسم، ولكن ينصح بعدم تجاوز أكثر من 80 غرام من الدهون يوميا. في حين ينصح بتناول الدهون غير المشبعة، مثل دهون الصويا والدهون النباتية وضرورة التقليل من السكريات والأملاح الضارة لصحة الجسم. ويفضل العمل على استبدالها بالأعشاب والمُحليّات الطبيعية فيتامين  Aمن أشهر الفيتامينات الصحية التي تحافظ على سلامة وصحة جسم الانسان، فهو من الفيتامينات المهمة جدًا التي تساهم في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة. والإكثار من شرب الماء والمشروبات الخالية من السكريات. والتحضير الجيد والبطيء للطعام، عن طريق تخفيض درجات حرارة الطبخ. وبذلك لا يفقد الطعام مواده الغذائية المهمة ويبقى محافظا على طعمه ونكهته. واختيار الوقت والمكان المناسب لتناول الطعام، وتذكر أن عينك تأكل معك، فلذلك حاول الاعتناء بالطعام وتحضيره بتأنٍ. وكذلك ممارسة الرياضة اليومية مهمة لهضم الغذاء وتنشيط الدم في الجسم. وينصح بممارسة 30 إلى 60 دقيقة من الرياضة يوميا.

والاضرار المترتبة عن تناول الاغذية غير الصحية تتسبب في إرتفاع مستويات الطاقة وهذا لا ينخفض حتى النوم مما يسبب مشاكل عند النوم. يسبب الاكتئاب والمزاج السيء. ويؤدي الى انخفاض مستوى التركيز. كما يؤدي الى السمنة وزيادة الوزن. وامراض القلب وارتفاع مستوى الضغط والسكر. وآلام المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي. وأمراض سرطانية تودي بحياة الانسان.