مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يقيم البرنامج الارشادي الاول.. (الماء القلـوي ودوره فــي صحــة الانســان)

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يقيم البرنامج الارشادي الاول..

(الماء القلـوي ودوره فــي صحــة الانســان)

اقام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك البرنامج الارشادي الاول (الماء القلـوي ودوره فــي صحــة الانســان) بالتعاون مع شركة سلسبيل الماجد للماء القلوي وبرعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين المحترم وبإشراف مباشر من الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز وذلك في صباح يوم الثلاثاء الموافق الثامن من ايار الحالي  على قاعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد.


افتتحت اعمال البرنامج الارشادي بقراءة الفاتحة على ارواح شهداء الوطن وبحضور الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير مركزنا وممثلا عن السيد رئيس جامعة بغداد الذي القى كلمة الافتتاحية مرحبا بالحضور وتحدث عن دور المركز كمؤسسة معنية في تقديم موضوعات تهم السوق والمستهلك ونظرا لأهمية المياه في حياة الانسان ولكونه يعد وسطا مهما لانتشار الاوبئة والامراض فقد انتشرت العديد من التقنيات التي تهدف لتنقية المياه المعدة للاستهلاك البشري  وان البرنامج الارشادي (الماء القلوي ودوره في صحة الانسان) جاء ضمن التوعية الثقافية التي يقدمها مركزنا وتخدم هدف المركز وتعنى بحماية المستهلك.

ويعد الهدف من هذا البرنامج هو تسليط الضوء على تقنية حديثة من تقنيات تنقية المياه وفتح المجال للمهتمين والباحثين في هذا المجال للاطلاع على مميزات هذه النوعية من المياه والتواصل المباشر مع الوكيل المعتمد في العراق للشركة المنتجة لجهاز الماء القلوي Iontech وان هذا البرنامج ليس ترويجياً للجهاز وانما توعوياً للمستهلك من خلال بحوث الباحثين من الناحية الكيميائية والفيزيائية والحيوية والطبية .

وبحضور ممثلين عن جهات مختلفة منها هيئة البحث والتطوير الصناعي، والمسح الجيولوجي، والمهندسين صفاء نايف وعلاوي حسين شركة الفرات العامة / وزارة الصناعة والمعادن، الدكتورة وفاء احمد محمد دائرة الصحة العامة قسم الرقابة الصحية، مختبر الصحة المركزي/ وزارة الصحة، المهندس حيدر فاضل امين الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/ وزارة التخطيط، كلية الصيدلة، كلية العلوم للبنات، كلية الزراعة، المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، الدكتور علي عبد الامير معاون عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية، مركز دراسات المرأة، قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي، شعبة اعتماد المختبرات/ رئاسة الجامعة/ جامعة بغداد، الجامعة المستنصرية، جامعة بابل، جامعة كربلاء، قسم الصيدلة وقسم طب الاسنان/ كلية الرشيد الجامعة، قناة الجامعية، اعلام رئاسة جامعة بغداد.

ثم ترأست أ.م.د. شهرزاد محمد الشديدي ادارة الجلسة والاستاذ الدكتور سعد عجيل مبارك الدراجي مقررا للجلسة التي تضمنت اوراق العمل الاتية: 
1- جهاز الماء القلوي Iontech ما هو، وما هي استعمالاته/ السيد عمار ياسين جدوع (المدير المفوض لشركة سلسبيل الماجد للماء القلوي).

2- الماء القلوي ودوره في صحة الإنسان… كيميائيا/ الأستاذ المساعد الدكتور أكثم نصيف جاسم/ (قسم العلوم/ كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية).

3- الماء القلوي ودوره في صحة الإنسان… فيزيائيا/ المدرس الدكتور مهند مهدي عبد (مسؤول شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي/ كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية).

4- الماء القلوي ودوره في صحة الإنسان… طبياً / الطبيب الممارس العام الدكتور وجدي احمد عاشور الزيدي/ (مركز الطب الصيني/ مستشفى غازي الحريري/ دائرة مدينة الطب).
5- الماء القلوي ودوره في صحة الإنسان… حيويا/ للمدرس المساعد دعاء عادل قاسم (قسم تقويم السلع وأداء الخدمات/ مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ جامعة بغداد).

6- الممارسة العملية لتنصيب جهاز Iontech وإنتاج 7 أنواع من المياه للاستعمالات المختلفة وبيان عمر الجهاز وطرائق الصيانة الدورية الكادر الهندسي والفني لشركة سلسبيل الماجد للماء القلوي.
ونوقشت اوراق العمل الخاصة بالبرنامج وتبادل الآراء لوضع حلول للمشكلات التي يعاني منها المستهلك العراقي الخاصة بمياه الشرب وبهدف حمايته من الغش والاستغلال وتقديم افضل الخدمات والحد من انتشار الاوبئة والامراض التي تصيبه والتعاون بين الجهات المختصة لحل المشكلة التي يعاني منها المستهلك والنهوض بواقعه الصحي.


وانتهت اعمال البرنامج بالخروج بعدد من المقترحات وتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين واللجان المساهمة في العمل تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح هذه الندوة.