حلقة دراسية بعنوان.. ​الدجاج المستورد واثرة في سلامة المستهلك

حلقة دراسية بعنوان..

​الدجاج المستورد واثرة في سلامة المستهلك


م. سداد جاسم محمد
نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة دراسية بعنوان الدجاج المستورد واثرة في سلامة المستهلك قدمها المدرس سداد جاسم محمد الباحث في قسم تقويم السلع واداء الخدمات تحدث فيها يعدّ الدجاج من المصادر الغذائية المهمة لجسم الإنسان لأنّه يحتوي البروتينات والأملاح المعدنية كالحديد، والفسفور، وفيتامين د، وفيتامينات ريبوفلابين لتبادل المواد في الجسم ويُعزّز إنتاج الطاقة في الجسم الضروري لإنتاج الكربوهيدات من الدهون، وكذلك لإتمام عملية التنفس. كما يقوي العظام والأسنان، ويكوّن خلايا الدم الحمراء، حيث ان  أهمية الدجاج والفائدة التي نحصل عليها من الدجاج من أكثر الأمور التي يجب أن نعتمد عليها في حياتنا اليومية.


 الفوائد التي يحتويها لحم الدجاج:- 
 بدءاً من العناصر الغذائية المتكاملة وفائدتها تنبع من الكمية الكبيرة للبروتين الموجودة في لحمه، والتي تعد الطعام الأفضل والأكثر تغذية للأطفال والكبار., احتواء الدجاج على الدهون التي تغذي الجسم تجعله من الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، وتجعلنا نشعر بأننا أقوى بكثير مما كنا عليه في السابق, يساعد في انقاص الوزن حيث ان الكثير من الأفراد عملوا على استغلال الدجاج من أجل إشباع الرغبة الداخلية المكبوتة بداخلهم، وهي إنقاص الوزن بالشكل الذي يليق بهم.

الدجاج المستورد:-
 يعتبر العراق من الدول المستوردة للدجاج  من دول ومناشى عديدة  ولكن ظهرت في الاونة الاخيرة ازدياد في كمية استيراد الدجاج  المجمد من الدول المجاورة ومن ضمنها تركيا  حيث إن “العراق يعد الوجهة الأكبر لصادرات تركيا من لحوم الطير، حيث يستحوذ على 63 في المئة من الصادرات”. فضلا عن أهمية سوق الدجاج في دول شرق آسيا قائلا، أن “إنتاج تركيا اليومي من لحوم الدجاج يبلغ 10 أطنان، وكانت غير مستهلكة لعشرات الأعوام، أما الآن فالإنتاج بكامله يصدر الى العراق وبشكل مستمر. 
الغش التجاري للدجاج المستورد :- حقن الدجاج بالماء والعملية واضحة  على انها غش بائن من خلال حقن الدجاجة بما يزيد عن 150 غرام ماء لزيادة وزنها وجعل شكلها اكثر اثارة للمشتري ، دون الاخذ بعين الاعتبار ما يترتب على ذلك من اثار صحية. وحقن الدجاج بالهورمونات.


هنالك عدة أضرار تلحق بكِ عند تناول الدجاج المحقونة بالهرمونات.

1- بعض أنواع هذه الهرمونات تسبب أمراضاً تؤثر على صحة الإنسان مثل إصابته بعدم الإتزان و إصابة الأجنة في بطون الأمهات بالتشوهات والعيوب الخلقية كما تؤدي إلى إصابة الجسم ببعض أنواع الأورام السرطانية كما تؤثر أيضاً بشكل سلبي على أعضاء الجسم الداخلية مثل الكلى و الكبد.
2- تتسبب الهرمونات التي يتم حقنها في الحيوانات ببعض التأثيرات البيولوجية على الإنسان فتظهر بعض علامات الذكورة على الإناث و تظهر بعض علامات الأنوثة على الذكور كما أنها تصيب المرأة بسرطان الثدي و سرطان الرحم و تصيب الرجل بسرطان البروستاتا كما أن الهرمونات تنتقل إلى ألبان الأبقار والبيض الناتج من الطيور.
3- هناك العديد من أنواع الهرمونات التي يتم حقن الحيوانات والطيور وهي هرمونات مضرة بصحة الانسان  وهذا النوع هو الأكثر خطورة وتوجد هرمونات يتم إشتقاقها من الأدرينالين وتوجد هرمونات اخرى خاصة بالنمو.
4- الدراسات العلمية والبحثية وجدت أن النسب المسموح بها من الهرمونات ليتم الحقن بها ضئيلة للغاية و في غالبية الأحوال لا يلتزم بها أحد و يقومون بتزويد الكمية وتكون على الاغلب غير صالحة للاستهلاك البشري وغير مطابقة  للشروط  وللمواصفات العراقية الخاصة بالجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

تلوث الدجاج المستورد:- 
ظهرت علامات تجارية للدجاج  المستورد في الاسواق  المحلية مصاب بجرثومة السالمونيلا، مشيرة الى ان منشأها يعود الى تركيا وايران ومصر. واكدت وزارة الصحة في بغداد والمحافظات عن وجود دجاج في الاسواق مصاب بجرثومة السالمونيلا”.حيث ان الفحوصات المختبرية التي اجرتها الوزارة لبعض النماذج الغذائية اظهرت وجود ثمان انواع من الدجاج المستورد في الاسواق المحلية غير صالح للاستهلاك البشري”، مشيرا الى ان “مناشئ هذا الدجاج هو من دول تركيا وايران ومصر.