مركزنا يقيم دورة تدريبية بعنوان.. تطبيقــات جهـاز الامتصـاص الــذري

مركزنا يقيم دورة تدريبية بعنوان.. 

تطبيقــات جهـاز الامتصـاص الــذري


اقام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك دورة تدريبية بعنوان تطبيقات جهاز الامتصاص الذري برعاية وحدة التعليم المستمر في المركز للمدة من الرابع والعشرون ولغاية الثامن والعشرون من شهر حزيران 2018 على قاعة المركز . 

افتتح الدورة الأستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز وقد رحب بالحضور والمشاركين من كلية الصيدلة/ جامعة بغداد، قسم الصيدلة/ كلية الرشيد- الجامعة، الشركة العامة لتصنيع الحبوب/ وزارة التجارة.

 


تحدث من خلالها عن اهمية الدورة التي جاءت ضمن توجيها السيد رئيس جامعة بغداد في تطوير الكفاءات والملاكات الاكاديمية والعلمية، وقدم في اليوم الاول من الدورة الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل محاضرة بعنوان مدخل الى تقنية الامتصاص الذري وتطبيقاتها وتحدث من خلالها عن اهمية تقنية الامتصاص الذري للكشف عن العناصر في المركبات التي تحتوي على العناصر اللاعضوية مثل الاغذية المختلفة والادوية فضلا عن تقدير نسبتها في تلك المواد وبالأخص العناصر المعدنية الثقيلة التي تشكل خطرا كبيرا على صحة وسلامة المستهلك.

 

اما المدرس المساعد نبراس محمد الصفار قدم محاضرة بعنوان الجزء العملي لجهاز قياس محاليل النحاس والحديد ، وتحدث من خلالها عن كيفية تحضير العينات بشكل مختصر ثم طريقة قراءة النتائج عن طريق اجزاء اختبار لعدد من العينات المهضومة والمعدة للفحص وذلك في المختبر، كما وتضمن الجزء العملي طريقة تنظيم ومعايرة الجهاز وذلك قبل ان يبدأ عمل الجهاز بشكل كامل وبشكل فعلي.    

وفي اليوم الثاني قدمت المدرس المساعد هدى جابر حسين محاضرة عن تطبيقات جهاز الامتصاص الذري والتي تحدثت عن تقنية الامتصاص الذري واستخداماته واجزاء الجهاز والية عمل كل جزء، وكيفية تحضير وتهيئة العينات مختبريا بالجهاز قبل الفحص، وعن كيفية تفسير النتائج واجراء الحسابات الرياضية المطلوبة لتقدير العناصر. 

اما في اليوم الثالث قدمت الكيمياوي الاقدم رشا سماري بتدريب المشتركين في كيفية تحضير التراكيز الخاصة بعينات الفحص وبشكل عملي والطرائق الصحيحة في هضم مختلف انواع العينات لغرض فحصها وتقدير العناصر المعدنية فيها.  

 

وكان الغرض من الدورة هو تدريب المشتركين على كيفية فحص وتقدير العناصر الكيميائية باستخدام جهاز الامتصاص الذري بدءا من هضم وتحضير العينات والمحاليل القياسية وانتهاءاً بقراءة النتائج وتحليلها.