ادارة السيد مدير المركز

يتولـى مديــر المركــز او مديــر الوحـــدة المهـــام الاتيــــــة:-

1- ادارة شؤون المركز او الوحدة من النواحي العلمية والمالية والادارية.
2- تمثيل المركز او الوحدة او تسمية مخول لتمثيله في الانشطة داخل العراق وخارجه التي يتطلبها عمل المركز او الوحدة.
3 – تنفيذ قرارات مجلس المركز او الوحدة.
4- التوصية باختيار العاملين في المركز او الوحدة.
5- الموافقة على نشر البحوث المنجزة.
6- اعداد مشروع الموازنة السنوية للمركز او الوحدة واعداد ملاكه وحساباته الختامية.
7- منح المكافات التشجيعية للعاملين وفق الصلاحيات المحددة له.
8- الموافقة على اشتراك منتسبي المركز او الوحدة في الانشطة المختلفة داخل العراق.
9- ترشيح منتسبي المركز او الوحدة للدراسات العليا داخل العراق وخارجه.
10- اقتراح استحداث او دمج او الغاء تشكيلات المركز او الوحدة.
11- التوصية بمنح الاجازات الدراسية داخل العراق وخارجه.
12- الموافقة على شراء واستيراد الوسائل المختبرية والمستلزمات الاخرى والمجلات والكتب وفقا للتعليمات والضوابط السارية.

شعبة الشؤون العلمية

عمل شعبة الشؤون العلمية:-

1- الهدف : متابعة كافة الشؤون المتعلقة بالتدريسيين في المركز وكافة الكتب الرسمية الواردة من رئاسة الجامعة/ قسم الشؤون العلمية, قسم البعثات والعلاقات الثقافية, قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي ذات العلاقة بالتدريسيين فضلا عن الكتب الواردة من خارج الجامعة ( جامعات اخرى, وزارات الدولة والدوائر التابعة لها, منظمات المجتمع المدني, والقطاع الخاص).

2- نطاق العمل: الشعبة تقع ضمن مسؤولياتها ثلاث وحدات تتمثل حسب التسلسل:

أ- وحدة البحث العلمي.

ب- وحدة المجلة العلمية.

ج- وحدة الترجمة.

3- التعاريف :

1- وحدة البحث العلمي : وتتمثل بمتابعة البحوث المتعلقة بالخطة السنوية للمركز والتحديثات الطارئة عليها خلال السنة البحثية وكذلك كافة الامور المتعلقة بالسادة التدريسيين في المركز وبضمنهم السيد مدير المركز والكتب الواردة من قسم الشؤون العلمية وقسم البعثات والعلاقات الثقافية وايضا قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي وجميعها في رئاسة الجامعة.

2- وحدة المجلة العلمية: وتتعلق بالبحوث الواردة الى المجلة التي تصدر عن المركز تحت عنوان( المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك) والحاصة على رقم معياري ومتابعة التقييم لها واكمالها لغرض النشر الالكتروني والورقي والتي تصدر بشكل نصف دوري سنوي.

3- وحدة الترجمة: وتتمثل بترجمة الكتب الواردة باللغة الانكليزية الى المركز عن طريق الايميل او البريد الاعتيادي من كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية وكذلك القطاع الخاص.

4- المسؤوليات :

1- التحضير للاجتماعات الدورية للجنة العلمية في المركز والتي تكون بشكل شهري او نصف شهري وحسب الحاجة الى ذلك فيما يتعلق بالخطة البحثية السنوية للمركز وغيرها من الكتب الرسمية التي لها علاقة بالسادة التدريسيين.

2- التحضير للاجتماعات الدورية لمجلس الادارة في المركز والتي تكون بشكل فصلي وحسب الحاجة الى ذلك فيما يتعلق بالخطة البحثية السنوية للمركز من عناوين البحوث و تمديد البحوث وخطة مؤتمرات وندوات وورش العمل ضمن السنة البحثية للمركز.

3- متابعة الخطة السنوية للبحوث بعد المصادقة عليها من قبل رؤساء الاقسام في المركز( قسم تقويم السلع واداء الخدمات, قسم البحوث والدراسات) وعرضها على اللجنة العلمية في المركز لغرض المصادقة عليها ثم رفعها الى مجلس ادارة المركز للاطلاع والمصادقة عليها واخيرا رفعها الى رئاسة الجامعة / امانة مجلس الجامعة للمصادقة النهائية واصدار امر نهائي بالموافقة عليها.

4- متابعة نسب انجاز البحوث كل ثلاثة اشهر وحسب الاستمارة (مرفق(1)) والتي تمثل كافة المعلومات المتعلقة بالباحث والبحث ورفع تقرير فصلي الى رئاسة الجامعة / قسم الشؤون العلمية.

5- النظر في اعتمادية المجلات العلمية لغرض نشر بحوث الخطة البحثية للمركز سواء كانت البحوث داخل الخطة للمركز ام خارج الخطة والتي تتكون من 3 افراد ومسؤول شعبة الشؤون العلمية رئيسا لها.

6- متابعة درجات التعقيد للبحوث العائدة للسادة الباحثين في المركز بعد حصول الباحث على قبول نشر من مجلة معتمدة من قبل اللجنة المشكلة في المركز ( لجنة اعتمادية المجلات العلمية).

7- متابعة اليات التعاون الموقعة بين مركزنا ووزارات الدولة والدوائر التابعة لها والتحديثات الطارئة عليها ورفعها الى رئاسة الجامعة / قسم الشؤون العلمية لاستحصال الموافقات الاصولية لها.

8- متابعة الخطة السنوية للمؤتمرات والندوات و ورش العمل والحلقات النقاشية للسنة البحثية بعد مناقشتها في رئاسة الاقسام و اللجنة العلمية ورفعها الى رئاسة الجامعة/ قسم الشؤون العلمية لغرض المصادقة عليها ونشرها في موقع ندوتي.

9- متابعة الامور المتعلقة بالمجلة العلمية من مخاطبات رسمية مع رئاسة الجامعة واجتماعات دورية ومتطلبات لتطويرعمل المجلة.

10- متابعة الامور الرسمية المتعلقة بالباحثين منها كتب عدم الممانعة بالقيام بعمل معين وكتب تسهيل المهمة واي كتب تخص السادة الباحثين.

11- الاجابة عن الكتب الوارة من رئاسة الجامعة / قسم البعثات والعلاقات الثقافية بكافة مواضيعها ( منح دراسية, زمالات بحثية, الكتب الواردة من الوزارة الى القسم اعلاه).

12- الاجابة عن الكتب الوارة من رئاسة الجامعة / قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي بكافة مواضيعها فيما يتعلق بالسادة الباحثين او مدير المركز او المركز نفسه.

13- متابعة نشاطات التدريسيين واكمال الاستمارات الخاصة بهم وفق الجدول المطلوب من قبل رئاسة الجامعة/ قسم الشؤون العلمية وارسالها بشكل نصف سنوي بعد تزويدها للشعبة من قبل السادة الباحثين.

14- الاجابة عن الكتب الرسمية وغيرها الواردة من جامعات اخرى او وزارات الدولة او الدوائر التابعة لها والمتضمنة التعاون العلمي والبحثي والزيارات الميدانية واللجان الدائمية والمؤقتة التي تكون داخل المركز او خارجه للسادة الباحثين.

15- الاجابة عن الكتب المتعلقة بتسويق النتاجات البحثية واستثمار النتاجات البحثية بعد اكمال الاستمارات الخاصة بها من قبل الباحثين ثم استحصال موافقة اللجنة العلمية في المركز ورفعها الى رئاسة الجامعة / قسم الشؤون العلمية.

5- طريقة العمل :

1- استلام البريد المتعلق بالشعبة والوارد كما ذكر سابقا وارشفته.

2- فرز البريد حيث هنالك ماهو للحفظ وهنالك ماهو للاجابة عليه خلال فترة زمنية محددة ويتعلق بالوحدات الثلاثة التي ذكرت سابقا وهنالك ماهو لغرض التعميم للسادة الباحثين وهنالك ماهو للتعميم وجمع البيانات والاجابات ومفاتحة رئاسة الجامعة بذلك.

3- تحويل البريد الخاص بوحدة المجلة العلمية لغرض الاجابة ثم استلام الرد من مسؤول الوحدة او السيد رئيس التحرير للمجلة لغرض الاجابة بكتاب رسمي الى رئاسة الجامعة / قسم الشؤون العلمية.

4- تحويل البريد الخاص بوحدة الترجمة الى مسؤول الوحدة لغرض الاجابة.

5- الاجابة عن البريد الخاص بوحدة البحث العلمي في مختلف المواضيع والاجابة حسب مضمون الكتاب وكما ذكر سابقا.

6- مراجعة الكتب والمخاطبات السابقة التي تحتاج الى متابعة والاستفسار عن الرد عليها من قبل الجهات ذات العلاقة.

6- المرفقات :

– استمارة نسب الانجاز للخطة البحثية في سنة البحث.

– استمارة درجات التعقيد للبحث العلمي او الانساني.

– استمارة نشاطات السادة التدريسيين.

7- الارشفة للبريد: البريد كل حسب نوعه ( الوارد, الصادر) رئاسة جامعة بغداد/ قسم الشؤون العلمية/ قسم البعثات والعلاقات الثقافية/ قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي/ واخيرا ارشفة البريد الخارجي.

الشعبــة الاداريــة

عمـل الشعبـة الاداريــة :- 

1- الهدف :-

تنفيذ التوجيهات والتعليمات الادارية الصادرة من رئاسة جامعة بغداد والتوجيهات الخاصة بالسيد المدير، متابعة وتوزيع الاعمال الادارية في الوحدات الادارية ، المحافظة على الارشيف الالكتروني الخاص بالاضابير الشخصية .

2- نطاق العمل (المجال) :- (مركز بحوث السوق وحماية المستهلك) .

3- التعاريف :-

1- الاضابير الشخصية: هي اضبارة تفتح عند تعيين المنتسب ووتحفظ فيه كل اوامر واجازات الموظف ونشاطاته وعلاواته واوامر ترفيعه وقرار تثبيت العمر ومستمسكاته الثبوتية والشهادة التي عين عليها والحاصل عليها بعدها مع نسخه من اوراقه الثبوتية.

4- المسؤوليات :- (مسؤولة القلم السري)

5- طريقة العمل :-

الاجراء رقم (1): استلام البريد الخارجي من الموظف المخول بأستلام البريد والقيام بأجراء اللازم بارفاق الاوليات الخاصة بالكتب الرسمية وتهيئة مطالعة مختصرة على كل كتاب وتسليمه الى مكتب السيد المدير ، استلام البريد من مكتب السيد المدير والعمل عللا تهيئة الاجابات وفق الهوامش وتصنيف البريد واجراء عملية التسجيل للصادر والوارد والعمل على ارسال الكتب ورقيا او الكترونيا الى الاقسام والشعب والوحدات، استلام الطلبات والمذكرات الداخلية الخاصة بالاقسام والشعب والوحدات وتهيئة ما مطلوب وارسالها الى مكتب السيد المدير لغرض توثيقها، ادارة البريد الالكتروني الخاص بالمركز واستلام وارسال الكتب الرسمية ، متابعة وتدقيق سجل الحضور والمغادرة ورفع تقرير يومي الى السيد مدير المركز، متابعة سير العمل في الشعبة، القيام بالاتصالات المهمة والتي تخص المركز ، التنسيق مع كل الاقسام والشعب والوحدات حول المخاطبات الرسمية والمساندة في أداء الاعمال الادارية ، متابعة مباشرة لمسؤولي الوحدات الادارية التابعة للشعبة وتقديم المقترحات والملاحظات حول الاداء الوظيفي، تنفيذ كل التوجيهات والاوامر الصادرة من السيد مدير المركز والعمل على متابعة اجراءاتها.

6- حفظ الوثائق :-

يتم حفظ الاضابير الشخصية في شعبة الادارة تحت اشراف المسؤول وتحفظ لحين تحويله للتقاعد.

وحدة التعليم المستمر

وحدة التعليم المستمر :- 

1- الهدف :- تقييم أداء المركز لعام دراسي ، تقييم المنتسبين ( تدريسيين ، موظفين ) لعام دراسي ، الاجابة عن الكتب الرسمية الصادرة من رئاسة جامعة بغداد / قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي .

2- نطاق العمل (المجال) :- مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

3- التعاريف :-

1- تقرير التقييم الذاتي: جمع وتوثيق نشاطات المركز لعام دراسي لتحسين أدائها من خلال معرفة نقاط الضعف والقوة والفرص والتهديدات في محور تنظيم وادارة المركز البحث العلمي ومخرجاته المختبرات والمرافق الاكاديمي العلاقات الخارجية وخدمة المجتمع رؤية المركز ورسالة المركز ، القيم الاساسية.

2- تقويم الاداء:- جمع وتوثيق نشاطات المنتسبين (تدريسيين ، موظفين ) لعام دراسي باستمارة صادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/جهاز الاشراف والتقويم العلمي/ قسم تقويم الاداء وتتكون استمارة التدريسيين (ماجستير،دكتوراه) من البيانات الرئيسية والمحور الاول :- النشاط العلمي والبحثي والمحور الثاني :- التدريس / التدريب /القاء المحاضرات والمحور الثالث :- الجانب التربوي والشخصي والمحور الرابع :- الجانب الاداري وكفاءة الاداء والمحور الخامس :- درجات مضافة المحور السادس الععقوبات ومواطن الضعف وتتكون استمارة الموظفين من البيانات الرئيسية والمحور الاول :- الاداء الوظيفي والمحور الثاني:- الصفات الشخصية والمحور الثالث الاعلاقات مع والمحور الرابع :- أ. التشكرات ب. العقوبات والمحور الخامس:- ملحوظات عامة .

3- البحث العلمي ومخرجاته:- تشمل عدد البحوث المنشورة نسبة لعدد التدريسيين داخل المؤسسة (المركز)

4- البنية التحتية:- تشمل مستلزمات وامكانيات مادية وبنة تحتية للمؤسسة (المركز) من مختبرات وغرف وتجهيزات

4- المسؤوليات :- مسؤول وحدة ضمان الجودة وتشكيلاته

5- طريقة العمل :-

أ- الاجراء رقم (1) – (اعداد منهاج الدورات) يتم التحضير للمنهاج الجديد قبل 6 أشهر من بداية السنة المالية يقترح مدير التعليم المستمر عناوين دورات للسنة القادمة على ان تكون ضمن تخصص المركز ويمكن الاستعانة بالمنهاج السابق وخاصة الدورات التي تشهد اقبالاً من المشتركين كالدورات الخاصة بالاجهزة التحليلية في المختبرات وغيرها ، يقوم مدير وحدة التعليم المستمر بعرض عناوين الدورات ، ورش العمل التدريبية والمحاضرات على رؤساء الاقسام ويتم الاتفاق عليها وتعديلها واضافة وحذف دورات حسب توجيهاتهم ، يرفع مدير الوحدة الدورات وباقي النشاطات المتفق عليها من خلال مذكرة داخلية الى السيد مدير المركز ، يقوم مدير المركز بعرضها على اللجنة العلمية وبعد المصادقة عليها تعاد الى مدير التعليم المستمر ليقوم بارسالها بكتاب رسمي مطبوعة ببرنامج word ورقياً وعلى قرص cd وترفع عن طريق ادارة المركز الى مركز التعليم المستمر في رئاسة الجامعة ، يجب ان ترسل النشاطات بموعد اقصاه 1/9 من السنة التي تسبقها ، اي قبل 4 شهور من بداية السنة ، بعد ان تتم المصادقة على الدورات وباقي النشاطات من قبل رئاسة الجامعة تقوم باعمالها على جميع التشكيلات وترسل للوزارة ، ويتم استلام كتاب من مركز التعليم المستمر بالجامعة يؤيد المصادقة على الدورات واعمامها

ب- الاجراء رقم (2) – (تكرار دورة ضمن المنهاج) يقوم مدير التعليم المستمر برفع طلب بمذكرة داخلية الى السيد مدير المركز عن نية تكرار دورة تدريبية ضمن المنهاج وحسب الطلبات التي ترد اليه من المشتركين ويجب ان يذكر تاريخ الدورة المتفق عليه في الكتاب ، بعد موافقة السيد مدير المركز برفع كتاب الى المركز التعليم المستمر في الجامعة عن نية وحدة التعليم المستمر في المركز اعادة او تكرار دورة تدريبية ضمن المنهاج بسبب طلبات ترد من المشتركين ، يجب ان يرفع كتاب تكرار الدورة قبل شهر من الموعد المطلوب

جـ- الاجراء رقم (3) – (اعداد دورة او ورشة عمل او محاضرة خارج المنهاج) بعد ورود طلبات من مشتركين حول دورة معينة (ويجب ان تكون ضمن تخصيص المركز) يقوم مدير وحدة التعليم المستمر باعداد مذكرة داخلية ترفع الى السيد مدير المركز وتتضمن عنوان الدورة وتاريخ اقامتها ومبلغ الاشتراك، بعد مصادقة السيد مدير المركز ترفع الدورة بكتاب الى مركز التعليم المستمر في الجامعة تتضمن عنوانها وتاريخها واجور الاشتراك ومكان الانعقاد، يذيل الكتاب بعبارة (للتفضل بالموافقة عليها واعمامها ان نسبتم ذلك .. مع التقدير)، بعد مصادقة الجامعة على الدورة يرسل كتاب الى المركز يؤيد المصادقة عليها واعمامها لتصبح دورة رسمية مصادق عليها يمكن اجراؤها في موعدها ، يجب ان يرفع كتاب طلب الموافقة الى مركز التعليم المستمر في الجامعة قبل مدة لا تقل عن شهر عن موعد الدورة المقترح .ط

د- الاجراء رقم (4)- (الكتب الرسمية) كتاب وارد من رئاسة جامعة بغداد يدخل السياق الاداري في المركز ويحول الى وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي للمركز وتقود وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي بالاجابة عن الكتاب الرسمي من خلال رفقعه بالاوليات والاجابة عن مضمون الكتاب يدخل السياق الاداري في المركز ، طباعة كتاب يتضمن الاجابة عن مضمون الكتاب ورفقها بالاوليات ، تحول من وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي الى مدير المركز ويدخل السياق الاداري ويرسل الى رئاسة جامعة بغداد/ قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي.

6- المرفقات والمعززات :- أستمارة تقييم الأداء (مدراء، تدريسيين ، موظفين)

7- حفظ الوثائق :- حفظ نسخه من التقرير كامل ورقياً وقرص مدمج (CD) في وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي في أضبارة خاصة لمدة 3 سنوات ثم يحول للحفظ في المخزن.

وحــدة المـوارد البشريــة

وحــدة المـوارد البشريــة :-

1- الهدف :- متابعة ترفيع وعلاوات والسن القانوني للمنتسبين (تدريسيين،موظفين) وقرار تثبيت العمر وعناوينهم الوظيفية

2- نطاق العمل (المجال) :- اللجان ومسؤول وحدة الموارد البشرية

3- التعاريف :-

1- الحذف والاستحداث: وهي حذف الدرجة الحالية التي يسكنها المنتسب (تدريسي، موظف) وعنوانه الوظيفي واستحداث درجة جديدة وعنوان وظيفي جديد عند أكماله المدة الاصغرية وحسب السياقات

2- خلاصة خدمة: هي عبارة عن حقول تملى من قبل منضمها تحتوي على 27 فقرة ملزمين بها من قبل رئاسة الجامعة تتضمن الاسم الثلاثي الحالة الاجتماعية قرار تثبيت العمر وتاريخ اول تعيين وتاريخ المباشرة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العقوبات التشكرات اجازات الامومة والاجازات البدون راتب تاريخ اخر ترفيع وأخر علاوة الخدمة الفعلية باليوم والشهر والسنه والغرض من أعداد الخلاصة

3- استمارة تقييم الموظفين : هي عبارة عن استمارة لتقييم اداء العاملين ومدراء الشعب والوحدات تتضمن المؤشرات العامة السمات الشخصية العلاقات العامة ومقدار الاجازات الاعتيادية المتمتع وراي معاون المدير العام ورأي المسؤول المباشر ترفق مع محضر لجنة الترفيعات

4- قرار تثبيت العمر: هواصدار امر أداري بتثبيت مواليد المنتسب من بداية تعيينه باليوم والشهر والسنة

4- المسؤوليات :- مسؤول وحدة الموارد البشرية

5- طريقة العمل :-

أ- الاجراء رقم (1) : الترفيعات وتغيير العناوين يتم تقديم طلب من قبل المنتسب (تدريسي،موظف) في المركز الى مدير القسم وتهمش وترفع الى السيد مدير المركز وتهمش وتحول الى وحدة الموارد البشرية يقوم الموظف المسؤول عن الترفيعات وتغيير العناوين بتنظيم خلاصة خدمة مفصلة واستمارة تقييم خاصة بالموظفين او مدراء الشعب او الوحدات يتم تهيئة محضر لجنة الترفيعات الذي يتضمن (تعديل راتب المنتسب (تدريسي،موظف) وبحضور جميع أعضاء اللجنة (وهية لجنة ثابتة مسوؤلة عن الترفيعات وتغيير العناوين) لغرض المصادقة عليها ومن ثم يتم رفع المحضر وأولياته كافة بعد مصادقتها وتوقيعها وختمها اى رئاسة الجامعة /قسم الشؤون الادارية ويقوم قسم الشؤون الادارية في رئاسة الجامعة بعد تدقيقها برفعها الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقوم الوزارة برفعها الى وزارة المالية لغرض الحذف والاستحداث وحسب الضوابط والتعليمات الصادرة منها

ب- الاجراء رقم (2): ترويج معاملات التقاعد حسب المدة القانونية (بالغي السن القانوني) يتم تبليغ رئاسة جامعة بغداد بكتاب رسمي حول وجود منتسب (تدريسي،موظف) بالغ السن القانوني لتقوم الجامعة بأصدار أمر جامعي بالأحالة على التقاعد أو حسب طلب المنتسب برغبته باحالته على التقاعد وفي هذه الحالة يقوم بتقديم طلب لمدير المركز ومن ثم يحول طلبه الى رئاسة الجامعة لحصوله على الموافقة على احالته على التقاعد وبالحالتين يكون العمل باشراف مسؤول وحدة الموارد البشرية وبالتنسيق مع وحدة الدراسات والتخطيط وبعد صدور الامر الجامعي بالاحالة على التقاعد واستلامه من قبل المركز تتم تهيئة دفتر الخدمة كلأتي في الصفحة الاولى صورة شخصية حديثة للمنتسب مختومة وموقعة من الادارة وفيها تاريخ التعيين والمباشرة وفي الصفحات الاخرى ملئ المعلومات على شكل جداول تتضمن التشكرات والعقوبات والعلاوات والتريفعات وخصوصا اخر علاوة واخر ترفيع بالتسلسل ويرفق مع الكتاب كارتات الاجازات الأعتيادية والمرضية ورفق المستمسكات الثبوتية وقرار تثبيت العمر وكتاب فيه تفاصيل اخر راتب معنون الى هيأة التقاعد ورفق الامر الجامعي بالاحالة الى التقاعد والاوامر الادارية بالاحالة على التقاعد والانفكاك الذي يحصل علية بعد اكمال براءة الذمة التي تؤكد براءة ذمته من اموال الدولة وترفع كلها الى هيأة التقاعد

جـ- الاجراء رقم (3): تنظيم خلاصة الخدمة لكافة المنتسبين (تدريسيين،موظفين) في حال قبول الموظف او التدريسي للدراسات العليا (ماجستير دكتوراه) أو في حال طلب اجازة طويلة أو اجازة بدون راتب ويتم رفعها الى رئاسة جامعة بغداد بعد مصادقتها من قبل منظم الخلاصة وتدقق من قبل وحدة الادارة وثم مدير المركز وختمها ورفقها مع الطلب

د- الاجراء رقم (4): متابعة الكتب الرسمية الخاصة بطلبة الدراسات العليا بعد أكمال دراستهم أبتداءاً من مباشرتهم بالوظيفة بعد الدراسة باصدار امر اداري بالمباشرة مذكور فيه تاريخ المباشرة وعند صدور الامر الجامعي الخاص بحصوله على الشهادة يتم تنظيم كتاب للجهة المعنية بصحة صدور الشهادة حتى يتم منح مخصصات شهادة ومنح لقب علمي

هـ- الاجراء رقم (5): متابعة العلاوات السنوية لكافة المنتسبين (تدريسيين،موظفين) وتكون المتابعة من قبل مسؤول الموارد البشرية بشكل شهري كل منتسب حسب استحقاقه ويتم أصدار مجموعة شهرياً من خلال أصدار أمر أداري وبعد دخولها السياق الاداري تحول الى الوحدة الحسابية

و- الاجراء رقم (6): أصدار أوامر ادارية الخاصة بقرارت تثبيت العمر لكافة المنتسبين (تدريسيين،موظفين).

7- المرفقات والمعززات :- (خلاصة خدمة) استمارة تقييم الاداء للعاملين في الدائرة ، استمارة تقييم مدراء الشعب والاقسام

8- حفظ الوثائق :- حفظ جميع الاوليات ونسخه من الكتب الصادرة او الواردة وحفظ الاضابير الشخصية.

وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي

وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي :-

1- الهدف :-

تقييم أداء المركز لعام دراسي ، تقييم المنتسبين ( تدريسيين ، موظفين ) لعام دراسي ، الاجابة عن الكتب الرسمية الصادرة من رئاسة جامعة بغداد / قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي.

2- نطاق العمل (المجال) :- مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

3- التعاريف :-

1- تقرير التقييم الذاتي: جمع وتوثيق نشاطات المركز لعام دراسي لتحسين أدائها من خلال معرفة نقاط الضعف والقوة والفرص والتهديدات في محور تنظيم وادارة المركز البحث العلمي ومخرجاته المختبرات والمرافق الاكاديمي العلاقات الخارجية وخدمة المجتمع رؤية المركز ورسالة المركز ، القيم الاساسية

2- تقويم الاداء : جمع وتوثيق نشاطات المنتسبين (تدريسيين ، موظفين ) لعام دراسي باستمارة صادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/جهاز الاشراف والتقويم العلمي/ قسم تقويم الاداء وتتكون استمارة التدريسيين (ماجستير،دكتوراه) من البيانات الرئيسية والمحور الاول :- النشاط العلمي والبحثي والمحور الثاني :- التدريس / التدريب /القاء المحاضرات والمحور الثالث :- الجانب التربوي والشخصي والمحور الرابع :- الجانب الاداري وكفاءة الاداء والمحور الخامس :- درجات مضافة المحور السادس الععقوبات ومواطن الضعف وتتكون استمارة الموظفين من البيانات الرئيسية والمحور الاول :- الاداء الوظيفي والمحور الثاني:- الصفات الشخصية والمحور الثالث الاعلاقات مع والمحور الرابع :- أ. التشكرات ب. العقوبات والمحور الخامس:- ملحوظات عامة .

3- البحث العلمي ومخرجاته: تشمل عدد البحوث المنشورة نسبة لعدد التدريسيين داخل المؤسسة (المركز)

4- البنية التحتية: تشمل مستلزمات وامكانيات مادية وبنة تحتية للمؤسسة (المركز) من مختبرات وغرف وتجهيزات

4- المسؤوليات :- مسؤول وحدة ضمان الجودة وتشكيلاته

5- طريقة العمل :-

أ- الاجراء رقم (1): (تقييم الاداء) بعد ورود كتاب من رئاسة جامعة بغداد / قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي الى المركز وبعد ان يدخل السياق الاداري ويحول الى وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ويقوم مسؤول وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي برفع مذكرة داخلية الى مدير المركز للموافقة والتنسيق لاصدار امر أداري بتشكيل لجنتان لجنة لمتابعة التقييم ولجنة للاعتراضات وعند صدور الامر تقوم وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي توفير استمارة ورقية خاصة لكل منتسب ( أستمارة خاصة بالمدراء، استمارة للتدريسي الباحث ، استمارة لطلبة الدراسات العليا تفرغ جزئي ،استمارة للموظفين) ويكون ملئ الاستمارة بالنسبة للتدريسي الباحث كالأتي يقوم كل تدريسي بجلب جميع نشاطاته خلال العام الدراسي (بحوث منشورة، أقامة الدورات وورش العمل والسمنارات والقاء المحاضرات حضور مؤتمرات و ندوات وورش عمل خارجية والمشاركة فيها ، كتب الشكر والشهادات التقديرية وشهادات المشاركة ) ورفع مذكرة من قبل التدريسي الى مدير المركز للموافقة على تدقيق الاستمارة وملئها بالاوليات المرفقة وحساب الدرجات له من قبل مسؤول وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي وأعضاء اللجنة وهي كلأتي البيانات الرئيسية والمحور الاول والمحور الثاني والمحور الخامس والمحور السادس وثم ترفع مذكرة داخلية أخرى الى السيد مدير المركز للموافقة على ملئ المحور الثالث والرابع من قبل المسؤول المباشر للتدريسي والحصول على درجة التقييم النهائي وبالنسبة للموظفين يتم ملئها من قبل المسؤول المباشر معززة بالوثائق الرسمية أما بالنسبة لأستمارة الموظفين فيتم اعطاء استمارة كل موظف الى مسؤوله المباشر ليقوم بتقييمه مستعيناً بالاوليات ثم تتم ثم تتم المصادقة عليها مصادقة أولية وعرضها على المنتسبين وتقديم الاعتراضات وتحول الى لجنة الاعتراضات ان وجدت حتى تتم المصادقة النهائية عليها وتدخل في البرنامج الالكتروني وتسحب الدرجات على جداول أكسل ورقياً مع قرص (CD) وترسل بكتاب رسمي الى رئاسة جامعة بغداد/قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي وتحفظ نسخه من الجداول والقرص بملفة خاصة بتقييم الاداء

ب- الاجراء رقم (2): (تقرير التقييم الذاتي) رفع مذكرة داخلية من وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي الى مدير المركز لأصدار امر اداري بتشكيل لجنة لتقوم بأعداد تقرير التقييم الذاتي وجمع نشاطات المركز لعام دراسي وتوجيه مذكرات الى الاقسام والوحدات في المركز بتزويد اللجنة بالمعلومات المطلوبة لعام دراسي، تنظيم تقرير تقييم ذاتي للمركز لعام دراسي يتضمن (رؤية المركز ، رسالة المركز ، القييم الاساسية ، نبذة تاريخية ، نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في محور تنظيم وادارة المركز ، الهيئة الادارية للمركز ، البحث العلمي ومخرجاته ، المختبرات والمرافق الاكاديمية ، التخصيصات المالية ، العلاقات الخارجية وخدمة المجتمع ) بعد جمع المعلومات يتم طباعتها بنظام وورد وسحبها مسودة لتطلع عليها اللجنة وفي حال وجود تعديلات يتم التعديل عليها ويتم السحب النهائي لها ، يتم أرسالها الى رئاسة جامعة بغداد/قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي بكتاب رسمي وتحفظ نسخه من الجدول والقرص بملفة خاصة بتقرير

جـ-الاجراء رقم (3): (الكتب الرسمية ) كتاب وارد من رئاسة جامعة بغداد يدخل السياق الاداري في المركز ويحول الى وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي للمركز وتقوم وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي بالاجابة عن الكتاب الرسمي من خلال رفقعه بالاوليات والاجابة عن مضمون الكتاب يدخل السياق الاداري في المركز ، طباعة كتاب يتضمن الاجابة عن مضمون الكتاب ورفقها بالاوليات ، تحول من وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي الى مدير المركز ويدخل السياق الاداري ويرسل الى رئاسة جامعة بغداد/ قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي.

6- المرفقات والمعززات :- أستمارة تقييم الأداء (مدراء، تدريسيين ، موظفين)

7- حفظ الوثائق :- حفظ نسخه من التقرير كامل ورقياً وقرص مدمج (CD) في وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي في أضبارة خاصة لمدة 3 سنوات ثم يحول للحفظ في المخزن.

وحـدة الــدراسات والتخطيــط

وحـدة الــدراسات والتخطيــط :-

1- الهدف :- انشاء قاعدة بيانات شاملة ومحدثة خاصة بمنتسبي المركز تشمل جميع المعلومات التي تخصهم وتخص عملهم

2- نطاق العمل (المجال) :- الاقسام والشعب والوحدات ومسؤول وحدة الدراسات والتخطيط

3- التعاريف :-

1- الهيكلية: تعرف الهيكلية (البحثية والفنية والادارية) هي المخطط الخاص للاقسام والشعب والوحدات العاملة في المركز وتوزيع المنتسبين على اماكن عملهم ويتم تزويدنا بها عن طريق الجامعة حسب برنامج خاص على الكمبيوتر

2- الاحصاء الجامعي: هو عبارة عن جداول يتم تزويدنا بها من قسم الدراسات والتخطيط في الجامعة تشمل معلومات عن جميع المنتسبين العاملين في المركز اضافة لمعلومات عن المركز وموجوداته لعام كامل.

3- التقرير السنوي: هو عبارة عن جداول يتم تزويدنا بها من قسم الدراسات والتخطيط في الجامعة تشمل معلومات خاصة بنشاطات المركز من خطط بحثية ومؤتمرات وندوات وورش عمل ودورات تدريبية وغيرها من المعلومات ولعام كامل.

4- برنامج HR الموارد البشرية: هو برنامج على الكمبيوتر خاص بالموارد البشرية يتم ملئه من قبل وحدة الدراسات والتخطيط وبالتعاون مع وحدة الموارد البشرية.

4- المسؤوليات :- مسؤول وحدة الدراسات والتخطيط.

5- طريقة العمل :-

الاجراء رقم (1):يتم استلام الكتب الرسمية الخاصة بوحدة الدراسات والتخطيط من شعبة الشؤون الادارية بعد تهميشها وتحويلها من قبل السيد مدير المركز. ويتم العمل على الجداول والبرامج حسب المعلومات والبيانات المتوفرة في وحدة الدراسات والتخطيط او يتم تحديثها من الاقسام والشعب والوحدات في المركز وبعدها يتم رفع الاجابة بكتاب رسمي

6- المرفقات والمعززات :- (خلاصة خدمة)

1- استمارة تقييم الاداء للعاملين في الدائرة

2- استمارة تقييم مدراء الشعب والاقسام

7- حفظ الوثائق :- حفظ جميع الاوليات ونسخه من الكتب الصادرة او الواردة وحفظ الاضابير الشخصية. 

وحـدة الــدراسات والتخطيــط

وحـدة السكرتارية :-

1- الهدف :- تنظيم وتدقيق البريد وتنظيم مواعيد واجتماعات اللجان والمقابلات .

2- نطاق العمل (المجال) :- مركز بحوث السوق وحماية المستهلك .

3- التعاريف :-

1- القلم السري : (الوارد السري) استلام الوارد السري وختمه بختم الوارد السري

2- (الصادر السري): هو طباعة كتاب سري وختم الكتاب وأعطاءه رقم وتاريخ يتم وضعه في ظرف محتوم ليتم ارساله الى الجهة المعنية وحفظ نسخه منه في ملفة الصادر السري

4- المسؤوليات :- مسؤولة القلم السري

5- طريقة العمل :-

1- الاجراء رقم (1): (مهام وحدة السكرتارية) تدقيق البريد الخارجي وتنظيمه وتقديمه الى السيد المدير تنظيم المواعيد والمقابلات مع السيد المدير بالاضافة الى التنظيم مواعيد اجتماع اللجان الخاصة بالمركز ، طباعة جميع المخاطبات الرسمية الخاصة بالكتب الرسمية أو الخاصة بالسيد المدير ، تنظيم جميع نشاطات المركز وارشفتها وحفظها وبضمنها الندوات والمؤتمرات ، متابعة وتسجيل الكتب الرسمية التي يتطلب الاجابة عليها ، استلام المذكرات الداخلية الخاصة بطلبات المنتسبين وارشفتها وحسب هامش السيد المدير يتم ارسال نسخه الى القسم او الشعبة المعنية لأجراء اللازم مع الاحتفاظ بنسخه في ملفة المذكرات الداخلية ، ترجمة المخاطبات الواردة الينا من اللغة الانكليزية الى اللغة العربية وبالعكس

2- الاجراء رقم (2): (القلم السري) استلام الوارد السري وبعد أطلاع السيد المدير يتم ختم الكتاب بختم الوارد السري وتهيئة الاجابة وطبعها ويتم اعطاء نسخه للقسم او الشعبة المعنية بموضوع الكتاب ، الصادر السري بعد توقيع الكتاب من قبل السيد المدير يتم ختم الكتاب وأعطاءه رقم وتاريخ يتم وضعه في ظرف محتوم ليتم ارساله الى الجهة المعنية مع حفظ نسخه من الكتاب في ملفة الصادر السري.

6- حفظ الوثائق :-

يتم حفظ الصادر السري في اضبارة خاصة والمذكرات الداخلية وملفة لحفظ الندوات والمؤتمرات