اليــة العمــل : 

تتمثل اجراء عمل الوحدة بمتابعة البحوث المتعلقة بالخطة السنوية للمركز والتحديثات الطارئة عليها خلال السنة البحثية وكذلك كافة الامور المتعلقة بالسادة التدريسيين في المركز وبضمنهم السيد مدير المركز والكتب الواردة من قسم الشؤون العلمية وقسم البعثات والعلاقات الثقافية وايضا قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي وجميعها في رئاسة الجامعة.

1- الخطة البحثية السنوية

– متابعة بحوث الخطة البحثية المقترحة للعام القادم ومصادقتها من قبل رؤساء اللجنة العلمية ومجلس ادارة المركز وارسالها الى رئاسة الجامعة/قسم الشؤون العلمية خلال الشهر كانون الأول لاستحصال مصادقة السيد رئيس الجامعة عليها وتثبيتها في موقع الخطة البحثية عبر روابط الجامعة الخاصة بذلك واصدار الاوامر الادارية الخاصة بالخطة البحثية

– متابعة اي استحداث يطلبه الباحثون على عناوين الخطة البحثية او اضافة بحث رابع  واستحصال الموافقات الاصولية للتغيير او الاضافة بموافقة اللجنة العلمية ومصادقة السيد رئيس الجامعة.

– اعداد استمارة نسبة الانجاز لبحوث الخطة البحثية وتوزيعها على الاقسام العلمية لملئها من قبل الباحثين ومتابعتها وارسال موقف فصلي لرئاسة الجامعة.

– متابعة طلبات تمديد مدة انجاز البحث المقدمة من قبل الباحثين واستحصال الموافقات الاصولية من اللجنة العلمية ورئاسة الجامعة.

– استلام انجاز البحوث بشكل ورقي والكتروني وارسال استمارة الانجاز النهائي 100 % بموعد اقصاه نهاية شهر كانون الاول لعام الخطة البحثية.

– متابعة تسليم قبولات النشر وارسالها الى رئاسة الجامعة لموعد اقصاه نهاية شهر حزيران للسنة اللاحقة لسنة الخطة البحثية.

– النظر في اعتمادية المجلات العلمية لغرض نشر بحوث الخطة البحثية للمركز سواء كانت البحوث داخل الخطة للمركز ام خارج الخطة والتي تتكون من 3- افراد ومسؤول شعبة الشؤون العلمية رئيسا لها.

– متابعة درجات التعقيد للبحوث العائدة للسادة الباحثين في المركز (بعد حصول الباحث على قبول نشر من مجلة معتمدة) واستحصال مصادقة رئاسة الجامعة عليها .

2- متابعة نشاطات التدريسيين

– متابعة كتب الاعفاء والتكليف من عضوية اللجان الخارجية واجراء المخاطبات الخاصة بها.

– متابعة الزيارات العلمية واجراء المخاطبات الخاصة بها.

– متابعة ترشيح التدريسيين للدرات والحلقات وكافة النشاطات واجراء المخاطبات الخاصة بها.

– متابعة طلبات التفرغ ليوم واحد لغرض التدريس واجراء المخاطبات الخاصة بها.

– اعداد الاوليات اللازمة لترقية التدريسيين وتزويد عضو الارتباط بها.

– متابعة طلبات تسهيل المهمة واعداد المخاطبات الخاصة بها.

– متابعة كتب التقويمات العلمية للباحثين واجراء المخاطبات الخاصة بها.

3- متابعة بريد الشعبة العلمية

– الاجابة عن الكتب الوارة من رئاسة الجامعة / قسم البعثات والعلاقات الثقافية  بكافة مواضيعها ( منح دراسية, زمالات بحثية, الكتب الواردة من الوزارة الى القسم اعلاه).

– الاجابة عن الكتب الواردة من رئاسة الجامعة/ قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي بكافة مواضيعها تتعلق بالسادة الباحثين او مدير المركز او المركز نفسه.

– الاجابة عن الكتب الرسمية وغيرها الواردة من جامعات اخرى او وزارات الدولة او الدوائر التابعة لها والمتضمنة التعاون العلمي والبحثي.

4- التعاون مع وحدة ضمان الجودة

– اجابتهم على ما يتعلق باستفسارات الجامعة حول الخطط البحثية والباحثين ونسب الانجاز وغيرها

5- متابعة الاجابة حول مسودات المواصفة

– ارسال مسودات المواصفة واستمارة ابداء الاراء الى قسم الشؤون العلمية بعد اجراء التعديلات اللازمة عليها من قبل باحثي المركز وحسب التخصص لغرض تحويلها الى الجهات الواردة منها.

6- متابعة الاجازات الدراسية

– متابعة نظام الاجازات الدراسية

– حضور اجتماعات رئاسة الجامعة حول الموضوع

– تدقيق استمارات المتقدمين

– انشاء المحضر الخاص بها وارساله الى رئاسة الجامعة

– متابعة اسماء المرشحين لحين صدور اوامر الاجازات الدراسية لهم

7- عمل جدول انجازات المركز للبرنامج الحكومي

8- عمل جرد شهري بكافة نشاطات المركز من بنى تحتية ونشر بحوث وورش وحلقات نقاشية وندوات ودورات وبراءات اختراع وغيرها

– ادراج النشاطات بشكل دوري ضمن البرنامج الحكومي المعد من قبل رئاسة الجامعة

– ارشفة تاييدات النشاطات من اوامر ادارية وغيرها

– ارسال نسخة الكترونية وورقية من البرنامج الحكومي لرئاسة الجامعة مع تاييدات النشاطات نهاية كل شهر

9- عمل جداول الفحوصات المختبرية

– عمل جدول بالفحوصات المختبرية التي يجريها باحثي مركزنا للعينات الواردة الينا من الجهات الرسمية عبر رئاسة الجامعة وارسالها الى الرئاسة

10- تعميم كتب المؤتمرات والندوات والورش

– تعميم الكتب الواردة الينا من رئاسة الجامعة والخاصة بالندوات والمؤتمرات والورس التي تقيمها تشكيلات الجامعة وحث المنتسبين على المشاركة فيها

11- انجاز الخطة التشغيلية

– جدولة مقترحات الاقسام العلمية للخطة التشغيلية التي تشمل المؤتمرات والندوات والورش والحلقات النقاشية

– عرض هذه المقترحات على اللجنة العلمية في المركز

– ارسال نسخة ورقية من الخطة التشغيلية المتفق عليها ضمن كتاب رسمي الى رئاسة الجامعة

–  ادراج نشاطات الخطة التشغيلية وكافة معلوماتها عبر رابط الخطة التشغيلية خلال شهر كانون الاول

– تدقيق هذه الخطة عند ظهورها في موقع ندوتي

– ارسال التعديلات ان وجدت الى رئاسة الجامعة

12- متابعة انجازات خارج الخطة التشغيلية

– يتم استلام طلبات الباحثين لعمل نشاطات خارج الخطة تشمل مؤتمرات وندوات وورش  وحلقات نقاشية

– يتم عرضها على اللجنة العلمية

– يتم ارسال نسخة ورقية من هذه النشاطات الى رئاسة الجامعة قبل شهر من تاريخ انعقادها

– يتم ادراجها عبر رابط خارج الخطة التشغيلية

13- متابعة ادخال البحوث التطبيقية على المنصة الالكترونية

– متابعة ادخال بيانات وعناوين البحوث التطبيقية عبر رابط البحوث التطبيقية بشكل دوري من قبل الباحثين ومتابعة مستجدات الموضوع مع الرئاسة

14- متابعة محاضر اللجنة العلمية

– يتم استلام طلبات المنتسبين التي تخص الشؤون العلمية والكتب المحالة الى اللجنة العلمية ويتم ضعها في ارشيف اجتماع اللجنة العلمية وتهيئتها للمناقشة

– يتم طباعة محضر اللجنة العلمية وارسال نسخة منه الى رئاسة الجامعة

– يتم اعتماد توصيات اللجنة العلمية وتحرير الكتب واجراء اللازم حول لمواضيع المطروحة

15- متابعة مستجدات التعليمات

– يتم متابعة مستجدات التعليمات الواردة الينا من قبل رئاسة الجامعة وحفظها تحت اليد في بوكس فايل مقسمة حسب مواضيعها وتواريخها للاستفادة منها حسب المواضيع

16- متابعة محاضر مجلس الادارة

– يتم استلام طلبات المنتسبين التي سيتم عرضها على مجلس الادارة والكتب المحالة الى مجلس الادارة وتهيئتها للنقاش

– يتم اعتماد توصيات محضر مجلس الادارة الورد من القلم السري وتحرير الكتب واجراء اللازم

17- متابعة كتب التفرغ ليوم واحد

– متابعة طلبات الباحثين حول التفرغ ليوم واحد وارسال جدول موحد الى رئاسة الجامعة لاستحصال موافقة السيد رئيس الجامعة بها

– اجابة الجامعة حول اي استفسار يخص الموضوع

– اصدار الاوامر الادارية الخاصة بالموضوع

18- متابعة اليات التعاون

– متابعة اليات التعاون ومذكرات التفاهم الموقعة بين مركزنا وباقي الجهات الحكومية

المرفقات :

اولا: استمارة نسب الانجاز للخطة البحثية في سنة البحث.

ثانيا: استمارة درجات التعقيد للبحث العلمي او الانساني.

ثالثا: استمارة نشاطات السادة التدريسيين.

الارشفة للبريد: البريد كل حسب نوعه ( الوارد, الصادر) رئاسة جامعة بغداد/ قسم الشؤون العلمية/ قسم البعثات والعلاقات الثقافية/ قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي/ واخيرا ارشفة البريد الخارجي.