باحث يشارك في اجتماع الهيئة الاستشارية لسلامة الاغذية/ وزارة الصحة

باحث يشارك في اجتماع الهيئة الاستشارية لسلامة الاغذية/ وزارة الصحة

شارك الدكتور سالم صالح التميمي الباحث في قسم تقويم السلع واداء الخدمات في اجتماع الهيئة الاستشارية لسلامة الاغذية في وزارة الصحة باعتباره عضوا دائما وممثلا عن مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، والتي تعقد بشكل دوري وذلك في يوم الخميس الموافق الخامس والعشرون من شهر تشرين الاول 2018 وكان انعقاد الاجتماع في وزارة الصحة مكتب مدير الصحة العام.  

وتقوم اللجنة بمتابعة صحة وسلامة الغذاء المتوفر في الاسواق المحلية ودراسة حالة الطعن في اختلاف نتائج تحاليل الجهات المسؤولة عن الغذاء ووضع الخطط والضوابط خلال الطوارئ والازمات وتقيم اداء المختبرات الغذائية الفاحصة الرسمية واي اعمال اخرى تكلف بها الهيئة من قبل وزير الصحة او من يخوله. 

وتهدف اعمال اللجنة الى تقرير سلامة وصلاحية الاغذية للاستهلاك البشري ووضع المتطلبات الفنية للأغذية التي لا تتوفر فيها مواصفات قياسية وتشكيل لجان فنية خاصة لدراسة مواضيع محددة تخص الغذاء. 

ويتراس اللجنة مدير الصحة العام في وزارة الصحة وعضوية ممثلين عن وزارة الزراعة والتجارة والصناعة والتعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا والتخطيط . 

وتضمن الاجتماع مناقشة دور الرقابة الصحية في متابعة المواد الغذائية في الاسواق المحلية ومدى مطابقتها للشروط الصحية والمواصفات القياسية من اجل حماية المستهلك العراقي وتوفير الغذاء الامن له. 

ودعا اعضاء اللجنة في الاجتماع الى متابعة اعمال الهيئة ومناقشة التقارير الخاصة بعملها، وخرج الاجتماع بالتوصيات بتشكيل لجنة فنية متخصصة لمتابعة المواضيع المطروحة في جدول الاعمال للوصول الى الحلول المناسبة لها.