مشاركة اعضاء المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك في ندوة تطوير النشر في المجلات العالمية

مشاركة اعضاء المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك في ندوة

تطوير النشر في المجلات العالمية

شارك الأستاذ الدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي رئيس تحرير المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك والسيد مضر صالح احمد (مسؤول وحدة المجلة العلمية) في الندوة العلمية السنوية الرابعة لتطوير النشر في المجلات العالمية الداخلة ضمن قواعد بيانات سكوبس التي أقيمت من قبل قسم هندسة الطب الحياتي/ كلية هندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد برعاية السيد رئيس جامعة بغداد وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية وذلك يوم الخميس الموافق 17/ 1/ 2019 على قاعة كلية الهندسة – الخوارزمي في الساعة العاشرة صباحا، وبحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.م.د. أسامة فاضل عبد اللطيف وعميد كلية الهندسة الخوارزمي أ.د. علاء كريم محمد والسيدة عميد كلية العلوم للبنات والسيدات والسادة أعضاء مجلس الكلية والهيئة التدريسية في الأقسام العلمية لكلية الهندسة الخوارزمي وشخصيات علمية وأكاديمية من مختلف تشكيلات جامعة بغداد والجامعات الأخرى..

وهدفت الندوة إلى التعريف بأهمية تحسين المجلات العلمية العراقية لغرض منافستها للمجلات العالمية ذات معامل التأثير المعتمدة وبيان الآليات المتبعة لأجل الوصل بالمجلات العراقية إلى الاعتماد في قواعد البيانات العالمية، وتناولت الندوة تجارب تحليل البيانات الثانوية كوسيلة لإجراء أبحاث عالية الجودة في العراق ومعامل التأثير للمجلات المفهرسة ضمن المستوعبات العالمية المعتمدة واستعراض تجربة مجلات جامعة بغداد وكيفية تحسين أداء المجلات العلمية العراقية للوصل بها إلى المعايير اللازمة لدخولها التصنيفات الدولية وكيفية الرد على مقومي الأبحاث العلمية والتعامل معهم بالشكل الذي يحافظ على رصانة المجلات العلمية العراقية من خلال المحاضرات التي ألقاها المشاركون في الندوة والتي كانت على النحو الآتي:

1. تحليل البيانات الثانوية كوسيلة لإجراء أبحاث عالية الجودة في العراق/ ا.م.د. علي حسين التميمي/ قسم هندسة الطب الحياتي/ كلية الهندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد.

2. معامل التأثير للمجلات المفهرسة ضمن المستوعبات العالمية المعتمدة/ ا.م.د. سداد هاشم حميد/ مدير قسم الشؤون العلمية/ جامعة بغداد.

3. كيف نحسن أداء مجلاتنا/ أ.د. فكرت مجيد حسن/ رئيس تحرير مجلة بغداد للعلوم (سكوبس)/ كلية العلوم للبنات/ جامعة بغداد.

4. كيفية الرد على مقومي البحوث العلمية/ م.د. محمود إبراهيم القاضي/ قسم هندسة الطب الحياتي/ كلية الهندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد.

وبعد الانتهاء من ألقاء المحاضرات تم فتح باب المناقشة وبعض المداخلات التي طرحت في الندوة وتمخضت عن مجموعة من التوصيات للارتقاء بواقع البحث العلمي في العراق.

وفي ختام الندوة تم استعراض أهم التوصيات التي من شانها الارتقاء نحو فضاءات علمية متقدمة لام الجامعات جامعة بغداد اهمها حث التدريسيين على النشر في المجلات العالمية الرصينة ذات معامل التأثير والتابعة لدور نشر عالمية معروفة ومن ثم توزيع الشهادات التقديرية.