مركز بحوث السوق يعقد حلقة نقاشية بعنوان

واجبات المستهلك ودوره الفعال وانتزاع حقوقه المشروعة

م.د. افنان محمد شعبان
عقـــــد مركز بحوث السوق يعقد حلقة نقاشية بعنــوان (واجبات المستهلك ودوره الفعــال وانتزاع حقوقه المشروعة) قدمها الاستاذ الدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي الباحث في المركز تحدث فيها عن حقوق المستهلك وان من واجبات المستهلك الدفاع عنها وانتزاعها لانه الطرف الاقوى في العملية الاستهلاكية.

واشار الدكتور الصوفي في محاضرته التي قدم فيها وسائل توضيحية وعملية ان من واجبات حماية المستهلك هو الوقاية الذاتية لنفسه عند شراء السلع والبضائع وبشكل خاص في ظل انتشار الكم الهائل من المنتجات في الاسواق المحلية وامام هذه الخيارات المتعددة يجب ان يقي المستهلك نفسه من مخاطر شراء السلع المغشوشة او المقلدة او التي لاتنطبق عليها شروط ومعايير السلع السليمة والصالحة للاستهلاك، فقد ينخدع اثناء الشراء بالاسعار المخفضة لبعض سلع الاغذية او المنتجات الالكترونية الا انها قد تكون ضارة بصحته على المدى البعيد، لذا يجب نشر الثقافة الاستهلاكية والتوعية لدى المستهلكين ليكون على دراية بنوعية السلع ومواصفاته.

بالاضافة الى ما سبق فان هناك بعض البرامج الحديثة التي يمكن ان يطبقها المستهلك من خلال شاشة الهاتف المحمول ويستطيع من خلالها ان يتعرف على نوع البضاعة ومدى صلاحيتها ومنشاها.

ان المستهلك يجب ان يكون على دراية وفهم لحقوقه فالامر لا يتوقف عند الشراء فقط بل ان من حقه ايضا ان يحصل على البضاعة الجيدة والسليمة التي تضمن له سلامته دون مخاطر الاصابة بالمرض او ان تكون ذات مواصفة رديئة.

لذا فان العالم يستذكر حقوق المستهلك التي تحتاج الى تطبيق وان يصبح لدى المستهلك حق الضمان وحق التعويض بصورة عادلة عن البضاعة غير الجيدة، وفي نهاية المحاضرة اشار الى ان المستهلك هو صاحب القرار في عملية الشراء ويجب ان لا يترك البائع يفرض رايه وقراره عليه لذا فان شراء البضاعة السليمة هي اسلم الطرق للحفاظ على الصحة العامة.

Comments are disabled.