مركز بحوث السوق ينظم سمنر بعنوان تأثير تعريض مستخلص زيت الزيتون المجفف (Olea europaea) إلى الميكروويف في تخليق جسيمات أكسيد الحديد النانوية وتثبيط النشاط البيولوجي للأنواع المختلفة من البكتيريا المسببة للأمراض

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة دراسية بعنوان (تأثير تعريض مستخلص زيت الزيتون المجفف (Olea europaea)  إلى الميكروويف في تخليق جسيمات أكسيد الحديد النانوية وتثبيط النشاط البيولوجي للأنواع المختلفة من البكتيريا المسببة للأمراض) قدمتها الاستاذ المساعد الدكتورة حمدية محمد شهوان الحمداني رئيس قسم البحوث والدراسات وتحدثت القيمة الغذائية لشجرة الزيتون وفوائدها العلاجية وذلك لاحتوائها على مركب olerobin ومشتقاته الفعالة في مقاومة الفيروسات والبكتيريا والكائنات الحية الدقيقة، لقتل الجراثيم الضارة التي تهدد جسم الإنسان.

في هذا النوع من الدراسات تم العثور على إمكانية مستخلص أوراق نبات الزيتون, Olea europaea على التوليف الأخضر لجسيمات أكسيد الحديد النانوية (Fe3O4-NPs) كعامل للتغليف وتمت دراسة خصائصها باستخدام مقياس الطيف الضوئي المرئي للأشعة فوق البنفسجية ، SEM ، TEM ، و AFM. كان التفاعل بسيطًا وسهل التعامل معه ، وتم تحديد والتأكد من ذلك باستخدام التحليل الطيفي للأشعة فوق البنفسجية المرئية لدراسة وفهم الخصائص المحددة مثل الحجم البصري والبنيوي والمورفولوجي والجسيمي. ووجد أن للمواد الكيميائية النباتية الموجودة في Olea europaea بما في ذلك saponins ، phytosterols ، مركبات الفينول، sterols غير المشبعة و terpens ، sterol و strroid التأثير المباشر ولها دور رئيسي كعامل مختزل يساعد على الإسناد الصديق للبيئة لـ Fe3O4-NPs مع خاصية مضادة للأكسدة محسنة.

وقد أشار التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء (FTIR) من فورييه إلى وجود مركبات بيولوجية مختلفة مسؤولة عن تحديد وتثبيت الجسيمات النانوية الحديدية في المعلق الغروي، في حين تم تحديد وجود الحديد عن طريق المسح المجهري الإلكتروني (SEM) المجهّز بالأشعة السينية المشتتة للطاقة. تم التأكد لــــ Fe3O4-NPs لتكون موحدة في الشكل والحجم والموقف من خلال تشتت الضوء الديناميكي، المجهر الإلكتروني النافذ (TEM) ، حيود الأشعة السينية، SEM ، والتحليل المجهري للقوة الذرية (AFM). وقد وجد أن حجم الجسيمات النانوية يتراوح من 10 – 55 نانومتر. فضلا عن ذلك تم تقييم الخاصية المضادة للميكروبات من Fe3O4-NPs المركب ضد البكتريا السلبة والموجبة لصبغة كرام. غرام. لوحظ وجود نمط الحساسية في النظام للبكتريا كما يلي:  Staphylococcus aureus> Pseudomonas aeruginosa> Streptococcus aureus> Escherichia coli> Vibrio cholera> Bacillus subtilis . أيضا تم العثور على ان اوراق نبات الزيتون Olea europaea أظهرت الفرق المعنوي العالي (0.05P>) مع  نشاط الكسح الجذري في الاكسدة مع 3 ملم (IC50 = 12 µgml-1) التي أظهرت أكثر من 95 ٪ من التثبيط. ولذلك يمكن التوصية بأن الجسيمات النانوية لأكسيد الحديد ذات الصلة بجسيماتها النانوية الدقيقة بحجم 32،5 نانومتر لاوراق نبات الزيتون وتوزعها الموحد مع المدى الضيق تعد ذات قيمة باستخدامها في العديد من المواقع العلمية. Olea europaea biomass   يمكن أن تكون مصدرًا اقتصاديًا كبيرًا ومتجددًا وغنيًا للكربونو, لذلك يمكن استخدام التركيب الأخضر المستقر بشكل طبيعي لجسيمات أكسيد الحديد النانوية مع خاصية Olea europaea في تطبيقات بيولوجية متنوعة.

Comments are disabled.