مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم حلقة نقاشية مرض السل

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية عن مرض السل قدمتها المدرس بان صاحب عبد النبي في قاعة المركز بتاريخ السابع من نيسان الحالي، تحدثت عن اهمية مرض السل وخاصة بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة التدرن الذي يسهم في اذكاء الوعي بوباء السل الذي يتخذ ابعادا عالمية وبالجهود التي تبذل قصد التخلص من هذا المرض الذي من اقدم واخطر الامراض المعدية المشتركة بين الانسان والحيوان.

واوضحت ان البكتريا تتأثر بالحرارة والتعرض لأشعة الشمس وتموت بعملية البسترة، وتنتقل العدوى عن طريق تناول الحليب غير المبستر او اللحوم المصابة غير المطبوخة جيدا ولكن اسرع طريقة للعدوى من شخص مريض للأخرين عبر الهواء .ومراحل الاصابة بمرض السل تقسم الى مرحلة السل الكامن ومرحلة السل النشط . ويمكن علاجه والشفاء منه ولكن الذي يجعل مرض السل قاتلا هو زيادة السلالات البكتيرية المقاومة للأدوية والتي تنشأ بسبب توقف المرضى عن تناول العلاج قبل انتهاء المدة او استخدام الادوية رديئة الجودة .


كما ان الباحثة اجرت دراسة باستخدام المستخلص الكحولي للفول السوداني في معالجة الفئران المصابة بجرثومة الس والمعالجة بمضاد السل واوضحت النتائج دور المستخلص الكحولي للفول السوداني في رفع مستوى مركب اول اوكسيد النيتروجين الذي له دورا رئيسيا في تحريك دفاعات الجسم والحد من الاصابة.

ومن اهم طرق الوقاية من الدرن ومكافحته بأعداد وتنفيذ برامج التوعية الصحية لجميع الافراد. وتوفير وتحديث الوسائل التشخيصية الحديثة والمختلفة ، ودرء الاحوال الاجتماعية التي تساعد على انتشار المرض مثل مسببات الازدحام وتطبيق برامج صارمة للوقاية، وتشخيص وعلاج ومراقبة الماشية المصابة، وضرورة غليان الحليب جيدا ومراقبة منتجات الالبان، وعزل المرضى ومعالجتهم بالأدوية المناسبة والفعالة، وتبني منظمة الصحة العالمية استراتيجية جديدة للعلاج والتي ثبت انها تحقق معدلات شفاء تقترب من 95% حتى في اكثر البلاد فقرا.

وفي نهاية الحلقة وضعت الباحثة بعض التوصيات الضرورية وهي كالاتي:

1- المؤسسات الصحية والتعليمية ومنظمات المجتمع المدني.

2- اقامة الندوات وورش العمل في الكليات لتوعية الشباب بالوقاية الصحية من مختلف الامراض.

3- مساهمة وسائل الاعلام اخذ في التثقيف الصحي ونشر الوعي بالوقاية من المرض في المجتمع.

4- نشر الوعي الصحي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

Comments are disabled.