مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يقيم ندوة بالتعاون مع كلية هندسة الخوارزمي

م.د. افنان محمد شعبان

نظم قسم الهندسة الكيميائية الاحيائية في كلية هندسة الخوارزمي بالتعاون مع مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الندوة العلمية الموسومة (التعبئة الغذائية الحديثة طريقا لبيئة صحية واستهلاك امن) برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين واشراف السيد عميد كلية هندسة الخوارزمي الدكتور علاء عبد الكريم، وذلك يوم الاحد الموافق 14-4-2019 في قاعة الكلية في جامعة بغداد.

هدفت الندوة الى التعرف على اساليب التعبئة الحديثة والتكنولوجيا المستخدمة لذلك وتوعية المستهلك بمخاطر التعبئة الخاطئة واثرها في الصحة وتمييز ما هو موجود في السوق لاستخدام امن، وكذلك الحفاظ على بيئة سليمة وصحية خالية من النفايات الصناعية التي لا يمكن التخلص منها او تحللها.

وبدات اعمال الندوة بتلاوة ايات من الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، ومن ثم كلمة الاستاذ الدكتور سامي داوود سلمان معاون العميد للشون الادارية في كلية هندسة الخوارزمي، وقدم الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز كلمة شكر لعمادة كلية الهندسة والقائمين على الندوة وتحدث عن دور المركز في تقديم الخدمة المجتمعية بناءا على توجيهات رئاسة جامعة بغداد والاستفادة من الطاقات العلمية في حماية المستهلك العراقي اذ نظم العديد من الندوات وورش العمل بهذا الخصوص واضافة الى تعاونه مع وزارات الدولة منها الصناعة والتجارة في تقديم البحوث التي تخدم المجتمع.

وتضمنت الندوة المحاور الاتية:

– الرقابة والياتها المعتمدة في التاكد من سلامة الاغذيية المتواجدة في السوق المحلي.

– تلوث الاغذية الموجودة حاليا في السوق المحلي نتيجة التعبئة الخاطئة وسوء التخزين.

– دور السيطرة النوعية في حماية المستهلك العراقي.

– امكانية ادخال التكنولوجيا الحديثة في تعبئة المنتوجات المحلية.

وناقشت الندوة المحاضرات الاتية:

المحاضرة الاولى: تكنولوجيا التعبئة الغذائية واساليب التغذية الصحية /المدرس المساعد زهراء حميد محممد/ كلية الهندسة الخوارزمي.

المحاضرة الثانية: تاثير مواد الطباعة على سلامة الاغذية المعبأة / الاستاذ احسان هادي عبيد/ المركز الوطني للتعبئة والتغليف.

المحاضرة الثالثة: دور التعبئة الغذائية في الحماية من التلوث المايكروبي/ المدرس المساعد دعاء عادل قاسم / مركز بحوث السوق و حماية المستهلك.

المحاضرة الرابعة: تطبيقات الروبوت في تغليف الاغذية/ المدرس المساعد ايمان احمد زائر/ كلية الهندسة الخوارزمي.

ومن ثم فتح باب النقاش والحوار حول موضوع التعبئة السليمة للمواد الغذائية والحفاظ على الصحة العامة والبيئة وحماية المستهلك من مخاطرها، وتم وضع التوصيات والمقترحات في هذا المجال ، وفي نهاية الندوة وزعت الشهادات التقديرية على المشتركين.

Comments are disabled.