لقاء صحفي مع مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.. العراق يحتاج الى استراتيجية تدعم الانتاج الوطني

لقاء صحفي مع مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك..

العراق يحتاج الى استراتيجية تدعم الانتاج الوطني

نشرت جريدة الصباح في عددها (4567) والصادر في 30 حزيران 2019 لقاءا مع الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك اجرته الصحفية سهى الشيخلي حول النهوض بقطاع الدواجن تحت عنوان (العراق يحتاج استراتيجية تدعم الانتاج الوطني) اذ تحدث السيد المدير عن اهمية الانتاج الوطني وسبل دعمه من قبل المستهلك العراقي، والتأثير الحاصل لما يعرض في الاسواق من بيض مستورد وفاسد والبان واجبان منتهية الصلاحية من في صحة واقتصاد العائلة العراقية خاصة الفقيرة  مما ينعكس على صحتهم وسلامتهم.

وتحدث عن البيض العراقي في حقول الدواجن الذي يخضع الى رقابة وزارة الزراعة ويخزن في مخازن مبردة ويبقى محافظا على صلاحيته.

كما اشار البياتي الى ان مركز بحوث السوق لديه وحدة استطلاع راي تستكشف من خلالها توجهات وراي المستهلك وحول موضوع اللقاء اجرت الوحدة استطلاعا تبحث عن اجابة للسؤال (لماذا لا يشتري البيض العراقي ويتوجه الى الاوكراني) ؟ فكان الجواب ان البيض المستورد ارخص سعرا مقارنة بالبيض العراقي.

وقد دعا البياتي وزارة الزراعة الى الزام موظفيها بشراء البيض العراقي وان نشجع المنتوج الوطني كما شدد على ان دعم الانتاج يتطلب وضع استراتيجية لدعم اصحاب حقول الدواجن، كما وضع حلولا لخروج المستهلك من الاستيراد الفاسد والتالف.

وان حل هذه الإشكالية يتطلب وجود سياسة استراتيجية عميقة لكشف النقاب للمستهلك ونحذره من البضائع المقلدة والاغذية الفاسدة ، كما وضع البياتي حلولا حول فرض غرامات على التاجر سوف لن يدخل بضاعة فاسدة وبمبلغ كبير وبهذا سيكون حريصا على تطبيق القانون. واكد على اشاعة ثقافة عامة في عمليتي التسويق والشراء.

وفي نهاية الحوار قدم المدير شكره للإعلامية سهى الشيخلي وان المركز متعاون مع المؤسسات الاعلامية لان الاعلام له دور مهم وريادي في المجتمع من خلال تسليط الضوء على الافكار البناءة وخدمة المجتمع.