باحثة من مركز بحوث السوق وحماية المستهلك تشارك في الاجتماع للجنة الاغذية الجافة والمضافات الغذائية

باحثة من مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

تشارك في الاجتماع للجنة الاغذية الجافة والمضافات الغذائية

شاركت التدريسية المدرس رافت احمد موسى الباحثة في قسم تقويم السلع واداء الخدمات تخصص سلامة الغذاء في اجتماع لجنة الاغذية الجافة والمضافات الغذائية، باعتبارها عضوا دائما في اللجنة الفنية للأغذية الجافة والمضافات الغذائية/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وزارة التخطيط، وممثلا عن مركز بحوث السوق وحماية المستهلك والتي تعقد بشكل دوري كل اسبوعين تم عقد الاجتماع ليوم الثلاثاء الموافق السادس من شهر اب الحالي على قاعة الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

تم اعداد المواصفات القياسية الخاصة بالأغذية الجافة والمضافات الغذائية وتحديث المواصفات الغذائية السابقة بما يتلائم مع متطلبات وانفتاح السوق العراقي على اعداد كبيرة من المواد والمنتجات الغذائية لتامين صحة وسلامة المستهلك العراقي واضافة كل ما هو جديد عليها.

هدفت اللجنة الى الارتقاء بمستوى المواصفات الخاصة بالأغذية الى مستوى المواصفات الدولية المعتمدة وبما يتلائم مع متطلبات السوق العراقي في سبيل المحافظة على صحة وسلامة المستهلك العراقي، كما تضمن الاجتماع مناقشة تحديث مسودة مواصفات الحنطة.

وترأس اللجنة الست بان ابراهيم مدير عام دائرة السيطرة النوعية، وزارة الصحة ووزارة التجارة ووزارة العلوم والتكنولوجيا، جماعة بغداد (كلية الزراعة ، كلية العلوم، مركز بحوث السوق وحماية المستهلك)، وتضمن الاجتماع مناقشة دخول العراق كعضو ضمن اعداد مواصفة الايزو ISO لتطبيق العمل الخاص بفحص الاغذية واعتماد طريقة الرنين المغناطيسي النووي (QNMR) كتقنية حديثة في مجال تحليل الاغذية.

ودعا الاعضاء في اللجنة الى الموافقة على دخول اللجنة الخاصة بتحليل الرنين المغناطيسي للاغذية وتذليل السبل في طريق تطبيقها داخل العراق وذلك ضمانا لصحة وسلامة المستهلك. وخرج الاجتماع بالتوصيات ادناه ضرورة تحديث الموصفات الخاصة بالأغذية بالاعتماد على المواصفات الحديثة المتداولة دوليا ليواكب العراق دول العالم المتقدم في مجال ضمان جودة الاغذية وصحة المستهلك.