مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم الندوة العلمية الموسومة .. (السيارات المحورة البنزين والغاز بين الأثر البيئي والمردود الاقتصادي)

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم الندوة العلمية الموسومة ..

(السيارات المحورة البنزين والغاز بين الأثر البيئي والمردود الاقتصادي)

اعد التقرير المدرس الدكتور – افنان محمد شعبان

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ورشة العمل الموسومة ((السيارات المحورة البنزين والغاز بين الأثر البيئي والمردود الاقتصادي) بالتعاون مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وبرعاية السيد رئيس جامعة بغداد المحترم، وذلك يوم الاربعاء الموافق الثالث عشرة من شهر تشرين الثاني الحالي، في قاعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية/ جامعة بغداد.

بدأت الندوة بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، وبحضور ممثلين من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، وممثلين عن دوائر ومؤسسات الدولة واساتذة ومنتسبي جامعة بغداد.

وافتتح الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز الندوة بإلقاء كلمته مرحبا بالحضور وتحدث عن اهمية الندوة ودور المركز الذي يعمل وفق اهداف واليات تسعى الى خدمة المجتمع في تقديم الموضوعات التي تمس المستهلك بصورة مباشرة منها السيارات المحورة (البنزين والغاز) ومالها من تأثيرات بيئية وانعكاسات اقتصادية، وقدم شكره للباحثين والحاضرين متمنيا منهم تقديم المقترحات والتوصيات الواقعية التي تغني موضوع الندوة وتقدم معطيات وطروحات علمية وعملية يمكن تنفيذها على الواقع ورفعها الى الجهات المختصة.

وجاءت هذه الندوة بهدف تسليط الضوء على بروز ظاهرة حضارية في المجتمع العراقي ومحاولة تشجيع الجهود الرامية لنشرها من اجل ضمان تحسين البيئة العراقية من خلال نشر ثقافة استعمال هذه الأنواع من العجلات وبيان أهمية وجودها فضلا عن تشجيع الاستثمار في هذا المجال وبيان أهمية وجود مثل هذه الأنواع من وسائل النقل في تخفيف الضغط الحاصل على البيئة العراقية.

  وناقشت الندوة المحاور الاتية:

  1. تطبيقات من الواقع العراقي.

  2. دور الجهات المعنية في تشجيع هذه الظاهرة.

  3. التجارب الدولية في هذا المجال.

ثم تراس الجلسة الاستاذ الدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي والمدرس الدكتور وصال عبد الله حسين مقررا للجلسة التي تضمنت اوراق العمل الاتية:

1- استطلاع راي/ اضافة منظومة الغاز الطبيعي الى السيارات التي تعمل بالبنزين (دراسة استطلاعية لعينة من سائقي السيارات في مدينة بغداد)/ فريق عمل من مركز بحوث السوق وحماية المستهلك.

2- استخدام الغاز السائل في السيارات العاملة بنظام الحقن الالكتروني (البنزين)/ رئيس مهندسين راغب حلو ناصح / وزارة النفط/ شركة تعبئة خدمات الغاز.

3- المركبات التي تعمل بالغاز النفطي المسال LPG كوقود بديل / رئيس مهندسين اقدم روضة ابراهيم محمد / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/ قسم المواصفات.

4- الجوانب والاثار الفنية السلبية لموضوع التحوير/ معاون رئيس مهندسين طلال فخري خزعل/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/ قسم المواصفات الهندسية.

وبعد تقديم اوراق العمل تم مناقشة المحاضرات المقدمة وتبادل الآراء وما يترتب عليه من انعكاسات واثار ومخاطر من استخدام منظومة التحوير للغاز ومناقشة الاثر البيئي على المجتمع المحلي وعلى صحة الانسان والعمل على تقديم ما يوفر الحماية للمستهلك، وتفعيل دور الجهات المتخصصة والمعنية من مؤسسات الدولة.

وانتهت الندوة بالخروج بعدد من التوصيات والمقترحات وتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين واللجان المساهمة في العمل تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح هذه الندوة.