مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم الندوة العلمية الموسومة .. (آثار الغش الصناعي والتجاري على السوق والمستهلك العراقي)

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ينظم الندوة العلمية الموسومة ..

(آثار الغش الصناعي والتجاري على السوق والمستهلك العراقي)

اعد التقرير المدرس الدكتور – افنان محمد شعبان

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ورشة العمل الموسومة(آثار الغش الصناعي والتجاري على السوق والمستهلك العراقي) وبالتعاون مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وشركة Unilever العالمية وبرعاية السيد رئيس جامعة بغداد المحترم، وذلك يوم الاثنين الموافق 25/11/2019، في قاعة الادريسي/ كلية العلوم/ جامعة بغداد. 

بدأت الندوة بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، وبحضور ممثلين من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وشركة Unilever العالمية، السيد عميد كلية العلوم وممثلين عن دوائر وزارة الصناعة والمعادن ومؤسسات الدولة واساتذة ومنتسبي جامعة بغداد. 

وافتتح الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل مدير المركز الندوة بإلقاء كلمته مرحبا بالحضور وتحدث عن اهمية الندوة ودور المركز في طرح موضوعات يمس حياة المواطن العراقي من الجانب الصحي والاقتصادي وهو” الغش الصناعـي والتجـاري وما يترتب عليه من تبعات واثار خطيرة على السـوق والمستهلك العراقـي”، فنحن نعيش اليوم في حالة من انتشار السلع والبضائع على اختلاف مصادرها ومناشئها في الاسواق المحلية وهي ايضا في متناول الافراد مع ضعف الرقابة على حالات الغش والتلاعب والتقليد للعلامات التجارية وغياب الوعي الاستهلاكي لدى الكثيرين والانجرار وراء العروض المغرية التي تقدمها السلع المغشوشة، لذا يتطلب تكاتف الجهود بيننا كمؤسسات الدولة والجهات المتعاونة في اقامة الندوة لوضع توصيات واقعية وكفيلة للوصول الى ما يخدم المجتمع، وصولا الى بيئة سليمة لحماية المستهلك العراقي من حالات الغش الصناعي والتجاري ونشر الوعي الثقافي والاستهلاكي لجميع الشرائح.

وجاءت هذه الندوة انطلاقا من هدف المركز في حماية المستهلك وتعزيز دوره الريادي في هذا المجال بنيت فكرة الندوة في البحث عن اثار الغش الصناعي والتجاري على السلع والمنتجات المطروحة في السوق المحلية والتي يقتنيها المستهلك العراقي وما يترتب على ذلك من اضرار في مجالات مختلفة منها الاقتصادية بالدرجة الاولى والصحية حيث ان ذلك يثقل ميزانية المستهلك لتفادي مثل هذه الاضرار كما ان ذلك ينعكس على حقوقه المشروعة والتي اقرت من قبل الامم المتحدة في عام 1985 وبالتالي يضعف من دوره في بناء المجتمع. 

وتضمنت الندوة المحاور الاتية:

1. واقع الغش الصناعي والتجاري في السوق المحلية.

2.الاضرار الاقتصادية والصحية والنفسية الناجمة عن الغش الصناعي والتجاري.

3. الطموح في الحد من الغش الصناعي والتجاري.

ثم تراس الجلسة الاستاذ الدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي والمدرس رافت احمد موسى مقررا للجلسة التي تضمنت اوراق العمل الاتية: 

1- الغش الصناعي والتجاري واثره السلبي على المستهلك واقتصاديات البلد، أ.م.د. يحيى كمال خليل، أ.م.د. علياء سعدون عبد الرزاق، م. رافت احمد موسى، م.م. هدى حميد كاظم.

2- نشاطات قسم حماية العلامة التجارية لشركة يونيليفر في العراق لحماية المستهلك العراقي من الغش والتقليد، السيد فؤاد المبارك.

3- دور الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في الحد من الغش الصناعي والتجاري، المهندس شاكر محمود العبادي.

وبعد تقديم اوراق العمل تم مناقشة المحاضرات المقدمة وتبادل الآراء وما يترتب عليه من انعكاسات واثار ومخاطر من استخدام منظومة التحوير للغاز ومناقشة اشكال الغش التجاري والصناعي للمنتجات وما ينعكس عيلها من تأثيرات اقتصادية وصحية على السوق المحلي وعلى صحة الانسان والعمل من اجل التخلص من هذه الحالات من خلال تكاتف الجهود للجهات المختصة، ومراقبة المنتجات في الاسواق المحلية، ووضع دراسات علمية وتطبيقية ترصد هذه الظواهر تضع حلول للمشكلة وتقدم مقترحات من شانها الحد من الغش بأشكاله كافة، واقامة الورش والندوات التثقيفية التي تنشر الوعي الاستهلاكي للمواطنين.

وانتهت الندوة بالخروج بعدد من التوصيات والمقترحات وتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين واللجان المساهمة في العمل تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح هذه الندوة.