نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية عن تاثير إضافة طحين الشعير بنسب مختلفة على الخواص الفيزيوكيمائية, الريولوجية والحسية للخبز المنتج قدمتها الاستاذ المساعد الدكتور حمدية محمد شهوان الحمداني، وبينت المحاضرة ان الشعير أقدم مادة استعملها الإنسان في غذائه، وقد جاء ذكر الشعير ضمن الحبوب في القران كان إنسان ماقبل التاريخ يصنع الخبز المفرود بخـلط الجريـش بالماء. ثم يقوم بخـبز العـجين الناتج فوق حجارة يتم تسخينها من قبل. ويعتقد المؤرخون بأن قدماء المصريين تعلموا صنع خميرة الخبز في نحو عام 2600 ق.م. أما قدماء الإغريق، فتعلموا عمل الخبز من المصريين وقاموا، بدورهم، في وقت لاحق، بنقل ذلك إلى الرومان. وبحلول القرن العشرين، أصبح الخبز الأبيض غذاءً شائعًا إذ يحتوي على مواد كربوهيدراتية تمد الإنسان بطاقة حرارية والعناصر الغذائية المرافقة لتلك المواد تزود الإنسان ببعض احتياجاته من المتطلبات الغذائية الأخرى.

إذ يبلغ متوسط المحتوى البروتيني فيه7- 15% كما يحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات وحوالي 1% دهون ودقيق الحبوب عموماً يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والحديد والكالسيوم كما يحتوي أيضا على بعض الفيتامينات مثل (ب) المركب و(ج) و(د) وهذة كلها متوفرة في قشور الحبوب (الردة او النخالة) وهي ضرورية في غذاء الإنسان ونقصها يؤدي إلى أخطار الإصابة بالإمساك والبواسير واضطرابات الأمعاء وزيادة نسبة الكولسترول الضار في الدم وفي جدران الشرايين الدموية . ومنذ نهاية القرن العشرين ولحد الان ازداد الاتجاه الى خبز الشعير واهميتة الغذائية المتعددة حيث احتوائه على المواد الفعالة فضلا على نشا، وبروتين، وأملاح معدنية :إحتوائه على الألياف المنحلة والتي تتحد مع الكولسترول الزائد في الأطعمة فتساعد على خفض نسبته في الدم، وينتج عن تخمر الألياف المتحللَة في القولون الى أحماض دهنية تمتص من القولون، وتتداخل مع استقلاب الكولسترول فتعيق ارتفاع نسبته في الدم. تحتوي على مركبات كيميائية “بتا جلوكان ” B-Glucan تعمل على خفض معدلات الكولسترول في الدم، ورفع القدرة المناعية للجسم.
د. تحتوي على مشابهات فيتامينات “هاء” Tocotrienol التي لها القدرة على تثبيط إنزيمات التخليق الحيوي للكولسترول، ولهذا السبب تشير الدلائل العلمية إلى أهمية
فيتامين “E” الذي طالما عرفت قيمته لصحة القلوب إذا تم تناوله بكميات كبيرة.
تحتوي حبوب الشعير على مركبات مشابهة لفيتامين A, E اللذان يعدان من أشهر مضادات الأكسدة التي لها القدرة على تثبيط إنزيمات التخليق الحيوي للكوليسترول. تحتوي حبوب الشعير على مركبات مشابهة لفيتامين A, E  اللذان يعدان من أشهر مضادات الأكسدة التي لها القدرة على تثبيط إنزيمات التخليق الحيوي للكوليسترول.الأحماض الأمينية: يحتوي الشعير على الحامض الأميني تريبتوفان Tryptophan الذي يسهم في التخليق الحيوي لإحدى الناقلات العصبية وهي السيروتونين Serotonin التي تؤثر بشكل بارز في الحالة النفسية والمزاجية الإنسان.

Comments are disabled.