اعداد/د.افنان محمد شعبان

عقد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الندوة العلمية الموسومة دور الدولة والمستهلك في انجاح المبادرة الوطنية ” صنع في العراق” وذلك في يوم الخميس الموافق 28/1/2021 عبر المنصة الالكترونية FCC برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي واشراف الاستاذ الدكتور يحيى كمال خليل البياتي مدير المركز وبالتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة، وتضمنت الندوة اوراق علمية قدمها متخصصون من مؤسسات الدولة المختلفة، فقد القى الدكتور مازن مهدي العقابي من الامانة العامة لمجلس الوزراء محاضرة حول موضوع  حقوق المستهلك وضمان التجارة العادلة، كما قدم الدكتور محمد خالد محمد فرحان من وزارة الزراعة محاضرة تناول فيها دور القطاع الزراعي في انجاح المبادرة الوطنية “صنع في العراق”، فيما سلطت الدكتورة ايناس محجن نعمان عبدالله من وزارة الصناعة والمعادن/ وزارة الصناعة والمعادن/ هيئة البحث والتطوير الصناعي بمحاضرتها حول اليات الارتقاء بالمنتج الوطني، وفي الختام تناولت السيدة هدى قاسم خزعل من وزارة الصناعة والمعادن وزارة الصناعة والمعادن/ المديرية العامة للتنمية الصناعية مهام وانجازات المديرية العامة للتنمية الصناعية في دعم القطاع الصناعي الخاص ومبادرة دعم وتشغيل الخريجين الشباب.

هذا وقد تمخضت اعمال الندوة التي ترأس جلستها الاستاذ الدكتور محمد عبدالرزاق الصوفي على مجموعة من التوصيات منها:

  1. التوجيه لوزارة المالية بتوفير القروض لا سيما المتوسطة والطويلة الاجل للقطاع الخاص على ان تتجه تلك القروض لخدمة اهداف السياسة الانتاجية والتسويقية التي تتطلب المزيد من التخصيصات لدعم رأس المال الثابت في القطاع الزراعي واتباع اسلوب التسليف الموجه.
  2. توجيه كل من وزارة التخطيط والمالية والزراعة لحماية المصدريين الزراعيين المحليين كما يحصل بالنسبة للدول التي انضمت الى منظمة التجارة العالمية WTO والت تعمل على تحرير قطاعاتها الاقتصادية وان لا يترك المصدر المحلي بدون دعم بحجة ترك القطاع الخاص يأخذ دوره كاملا وذلك لخصوصية السلع والمنتجات الزراعية.
  3. توجيه وزارة التجارة والمالية بحماية الانتاج الزراعي من خلال اليات فرض الرسوم الجمركية على السلع المستوردة التي او تحديد كمية الاستيراد منها، لتشجيع المنتج المحلي او دعم اسعار السلع الزراعية المنتجة محليا.
  4. التوجيه بتوفير البنى التحتية للقطاع الخاص من خلال اقامة المناطق الصناعية، وتأمين الخدمات الاساسية للمشاريع الصناعية كالماء والكهرباء والوقود.
  5. التنسيق بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والمصرف الصناعي لدعم مبادرة تشغيل الشباب من خلال توفير التمويل الحكومي والقروض الميسرة للقطاع الخاص، سيما لمشاريع الشباب سيما من الخريجين، وايضا تسهيل الية حصولهم على اراضي باجور رمزية.
  6. التنسيق بين وزارة التخطيط والبنك المركزي العراقي والمصارف الحكومية والاهلية للاستفادة من الاموال التي تخصص لمبادرة دعم الخريجين
  7. تفعيل قوانين التعرفة الجمركية وحماية المنتج والمستهلك.

 

 

 

Comments are disabled.