الكاتب: الاستاذ المساعد الدكتور محمود عبد الله جاسم, مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

اقام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك محاضرة (اعداد البرامج التمهيدية لانجاح تنفيذ نظام HACCP في شركة منتوجات غذائية محلية) بتاريخ 3 / 3 / 2021 القاءها الاستاذ المساعد الدكتور محمود عبد الله جاسم التدريسي في المركز عن موضوع بحث التفرغ العلمي الثاني المنجز في جامعة University of Granada في اسبانيا وذلك على قاعة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في جامعة بغداد وبحضور اللجنة العلمية وعدد من اساتذة المركز والموظفين, وتخللت المحاضرة نقاشات حول امكانية تبني شركات الاغذية المحلية نظم سلامة الغذاء ومنها نظام HACCP المعروف عالميا.

تضمنت المحاضرة شرح مفصل عن البحث ومراحل انجازه وتم التطرق في المحاضرة الى ما يأتي:

  1. الغرض من اجراء البحث.
  2. مقدمة عن البحث تضمنت واقع سلامة الغذاء في العراق والقوانين والتشريعات النافذة التى تحكم انتاج وتداول الغذاء ومدى الاهتمام بهذا الموضوع من قبل المختصين بسلامة الغذاء وشركات الاغذية.
  3. شرح لنظم سلامة الغذاء بصورة عامة ونظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة HACCP على وجه الخصوص.
  4. التطرق الى مفهوم سلامة الغذاء من وجهة نظر كل من المستهلك والمصنع.
  5. شرح المبدأ الرئيسي لنظام HACCP المتضمن ان سلامة الغذاء لايمكن ضمانها عن طريق الفحص النهائي للمنتج, بل انها يجب ان تبنى داخل العملية التصنيعية للمنتوج.
  6. شرح عن فوائد تطبيق نظام HACCP في حالة تطبيقه في الشركة الغذائية المحلية.
  7. شرح مفصل للخطوات الرئيسية لتطبيق نظام HACCP في الشركة الغذائية المحلية.
  8. استطلاع اراء عينة من المشتركين في الدراسة لتحليل اجاباتهم فيما يتعلق بمعرفتهم بنظم سلامة الغذاء في العموم ونظام HACCP بالاخص ومتطلباته الرئيسية.
  9. شرج مفصل عن البرامج التمهيدية لنظام HACCP, انواعها ومتى يتم البدء بها عند اتخاد قرار لتنفيذ نظام HACCP في الشركة الغذائية المحلية.
  10. شرح النتائج المستحصلة من البحث والخلاصة.

 

Comments are disabled.