أ.م.د. حمدية محمد شهوان الحمداني/مركز بحوث السوق وحماية المستهلك

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك محاضرة بعنوان (اماكن تركيز الدهون في الجسم البشري والطرق الاساسية للتخلص منها) يبدأ تراكم الدهون عند  استهلاك السعرات الحرارية أكثر مما تحرقه, وذلك بسبب الإفراط في الطعام وقلة النشاط البدني. ولقد حدد الاطباء وخبراء التغذية بوجود 6 أماكن  لتركيز الدهون في الجسم وفقاً للمكان الذي تتراكم فيه الدهون في جسم الانسان وهي:

  • تركز الدهون في المنطقة العلوية
  • دهون منطقة البطن
  • تركز الدهون في الفخذين والارداف
  • منطقة الكرش
  • تركز الدهون اسفل الجسم وخاصة  في الساقين
  • تركز الدهون في الخصر

عدم تفويت وجبة الإفطار. إذا لم نتناول وجبة الإفطار (التي تطلق عملية الأيض صباحاً) فسوف تشعر بالجوع طوال اليوم، وسوف ينتهي بك الأمر إلى تناول المزيد من الطعام.  حاول تقسيم طعامك اليومي إلى أجزاء صغيرة. هذا سوف يحسّن من عملية الأيض الخاصة بك ، وسوف يساعدك على الحفاظ على الطاقة اللازمة يومياً  لممارسة الرياضة.  تناول المزيد من الطعام الغني بالألياف فهذا سيساعد على تقليل شهيتك ويساعد في امتصاص السعرات الحرارية من الطعام ويساعد خصرك وأردافك ايضاً لتظهر بشكل  أفضل. شرب الشاي الأخضر مفيد أيضاً، لأنه حارق مهم للدهون، كما أن شرب كوب من الشاي الأخضر الساخن يعد طريقة جيدة للتهدئة وقت الحاجة. قم باتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين.

لذا يجب علينا القيام بالتمرينات الرياضية، وخاصة الهوائية ، لأن هذا النوع من الدهون يظهر بسبب عدم النشاط البدني. ضرورة المشي أو الجري أو السباحة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا للتخلص منها.  يجب أن نقلل قدر المستطاع تناول السكر المكرر وشرب المشروبات المحلاة خاصة المشروبات الغازية. فهي تجعلنا لا نشعر بالشبع، كما تدفعنا لتناول المزيد من السعرات الحرارية. كما اكد الخبراء بأن التوتر والقلق والاكتئاب, فضلا عن الشراهة وقلة الحركة هي أحد أهم المسببات التي تؤدي إلى ظهور سمنة منطقة البطن لدى الكثيرين من الاشخاص, فضلا عن إن هرمون الإجهاد (الكورتيزول) يجعل الدهون تتراكم في البطن. المشي أمر أساسي للتخلص من الدهون خاصة في منطقة الفخذين والارداف. حاول المشي في الأماكن المرتفعة قليلاً، واستخدم الدرج يومياً للمشي صعوداً. المشي القاسي سيحرق الدهون على الفخذين بكفاءةعالية جدا. وسوف يساعد في تليين عضلات الساقين .

Comments are disabled.