شارك تدريسي مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في المحاضرة التي نظمها قسم الشؤون العلمية في جامعة بغداد حول أهمية المؤشر العلمي H-index الذي يعد أحد معايير تقييم جودة البحوث في الجامعة ومؤشر لجهد الباحث (عدد نتاجاته العلمية) وجودة هذا النتاج العلمي .

هدفت المحاضرة التي ألقاها التدريسي في القسم الاستاذ الدكتور غسان حميد عبد المجيد إلى زيادة الثقافة عن المؤشر لدى تدريسي الجامعة ومحاولة وضع خطة عمل لتطوير البحوث من خلال زيادة المؤشرات للارتقاء بتصنيف جامعة بغداد ضمن التصنيفات العالمية.

وركزت المحاضرة على أهمية هذا المؤشر للباحث عن طريق عدد البحوث للتدريسي أو الباحث وعدد الاستشهادات إلى بحوثه لمعرفة جودة البحث، كما تطرق عن امكانية تغيير قيمة كل مؤشر حسب حجم وهيكلية قواعد البيانات التي يبحث فيها محرك البحث، اذ توجد ثلاث قواعد بيانات وهي قاعدة بيانات كوكل (200 مليون وثيقة) وقاعدة بيانات scopus 42 الف مجلة فضلا عن قاعدة بيانات wos ب17 الف مجلة .

كما أوصت المحاضرة بضرورة النشرضمن قواعد البيانات واتباع الآليات التي تعزز القيمة العلمية للجامعة من خلال زيادة الخبرة والاستمرار في العمل البحثي فضلا عن اختيار المجلات الرصينة وتسجيل الباحثين في كوكل سكولر وتكريم الباحثين الناشرين في قاعدة سكوبس وتطوير اليات النشر للباحث العراقي.

Comments are disabled.