شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة حمدية محمد شهوان الحمداني الباحثة في قسم تقويم السلع واداء الخدمات في اجتماع الهياة الاستشارية لسلامة الاغذية / وزارة الصحة والبيئة، باعتبارها عضوا دائم في اللجنة وممثلة عن مركز بحوث السوق وحماية المستهلك وذلك في يوم الثلاثاء الموافق الرابع عشر من شهر أيلول / 2021 في معهد بحوث التغذية / وزارة الصحة.

وتعقد اللجنة اجتماعها دوريا وتقوم بمهام تحديد مواصفات قياسية خاصة لكل منتج غذائي محلي وكذلك تعديل المواصفات وتحديثها سواء كانت العراقية او العربية.

وهدف الاجتماع الى تقييم إمكانية تصنيع مادتي (المشروبات الغازية ومشروب الطاقة) بخط واحد من الناحية الصحية والتقنية والاطلاع على الخط الإنتاجي والمسلك التكنولوجي لعملية غسل الخط الإنتاجي (CIP).

واوصت اللجنة الاستشارية لسلامة الأغذية بما يلي :

1- انتاج وجبة تجريبية لمشروب الطاقة ومن ثم غسل الخط التشغيلي بتقنية (CIP).

2- انتاج وجبة من مشروب البيبسي كولا تحت اشراف فريق فني مكلف من قبل الهيئة الاستشارية وفريق من قبل دائرة صحة بغداد/ الرصافة/ شعبة الرقابة الصحية لغرض سحب النماذج واجراء الفحوصات الشاملة على مشروب الطاقة ومشروب البيبسي المنتج بعده والتأكد من خلوه من أي مادة من مواد مشروب الطاقة ومطابقته للمواصفات العراقية.

ودعا اعضاء اللجنة في الاجتماع الى ضرورة اكمال المواصفات العراقية بالمنتوجات العراقية المحلية والعمل على اكمال الخطة السنوية لهذه المواصفة والخروج بمواصفة كاملة تشمل طريقة تشكيل لجان من وزارات الصحة والبيئة والزراعة والتجارة وتوعية المستهلك باستهلاك المواد الغذائية الصالحة وتحذيرهم من الاغذية الملوثة والغير مطابقة للشروط.

Comments are disabled.