نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بالتعاون مع هيأة البحث والتطوير الصناعي / المركز الوطني للتعبئة والتغليف ورشة العمل الموسومة (قياس وعي المستهلك تجاه بطاقة الدلالة على العلب والاكياس الغذائية) ، وذلك يوم الخميس الموافق العاشر من شهر اذار 2022 . في قاعة المعرض الدائم في المركز الوطني للتعبئة والتغليف. بحضور الأستاذ الدكتور يحيى كمال خليل مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك والدكتور احمد يونس مدير عام الهيأة والسيد علي وناس معاون المدير العام وعدد من المختصين من الجامعات والمراكز البحثية واتحاد الصناعات العراقي والجهاز المركزي وغرفة تجارة بغداد ومن مؤسسات علمية وصناعية مختلفة.
وافتتحت الورشة بالنشيد الوطني وقراة الفاتحة على أرواح شهداء العراق ومن ثم قدم الاستاذ المساعد الدكتور يحيى كمال خليل كلمته مرحبا بالحضور وأشار الى اطار عمل المركز في حماية المستهلك في مختلف المجالات بضمنها نشر الوعي لديه نحو بطاقة الدلالة المثبتة على اغلفة السلع والمنتجات الموجودة في السوق المحلي وذلك لما يتضمنه الموضوع من ضرورة حتمية للحفاظ على سلامة وصحة المستهلك ونشر هذه الثقافة ومن ضمن اهتماماتنا بالبحوث العلمية والاستطلاعية حول هكذا موضوعات يمكن ان تسهم في خدمة المؤسسات المعنية، متمنيا ان تخرج الورشة بتوصيات ومقترحات فعالة يمكن ان تطور شكل بطاقة الدلالة مما يسهل قراتها للمستهلك وان تناقش البحوث والأوراق المقدمة بشكل واقعي أهمية المعلومات المثبتة فيها على صحة المستهلك.
كما قدم والسيد علي وناس معاون المدير العام كلمته مشيرا الى أهمية عملية التعبئة والتغليف وهي جزء من انتاج السلعة وان الهيأة ومن خلال المركز الوطني تسعى بكل جهدها إلى المساهمة في تطوير اساليب التعبئة والتغليف للمنتوج الوطني من جهة وحماية المستهلك من جهة اخرى عبر تشجيعها على اعتماد المواصفات القياسية المعتمدة الخاصة بتصنيع المنتجات.
ومن ثم بدأت الجلسة برئاسة المدرس رشا فالح مصطفى من مركز بحوث السوق وحماية المستهلك والمقرر رئيس فيزياويين اقدم احسان هادي عبيد من المركز الوطني للتعبئة والتغليف في هياة البحث والتطوير الصناعي.
تضمنت الورشة مناقشة محاضرات علمية واوراق عمل مختلفة قدمها:
1- الأستاذ الدكتور محمد عبدالرزاق الصوفي / مركز بحوث السوق وحماية المستهلك / جامعة بغداد / أهمية معلومات بطاقة الدلالة الإعلامية للمستهلك والجهات الرقابية.
2- فيزياوي اقدم الست ميس سمير حميد / قسم الدراسات الفنية / المركز الوطني للتعبئة والتغليف / هيأة البحث والتطوير الصناعي / دور التعبئة والتغليف في بطاقة الدلالة.
3- المدرس. رأفت احمد موسى / ضمن الفريق البحثي المشترك بين المركزين/ مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/
جامعة بغداد / دراسة استطلاعية قياس وعي المستهلك تجاه بطاقة الدلالة على العلب والاكياس الغذائية.
4- رئيس مهندسين زراعيين اقدم علي حامد حسين الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية/ وزارة التجارة بطاقة الدلالة الإعلامية وعلاقتها بالسلة الغذائية.
وتبادل الحضور الآراء وتقديم المقترحات التي تهدف الى تطوير عملية التعبئة والتغليف وحماية المستهلك والحفاظ على الصحة العامة من خلال تكاتف جهود الجهات والمؤسسات ذات العلاقة، وتمخضت الورشة عن جملة توصيات اهمها :
1- قيام الجهات الرقابية بممارسة دور اكبر في الحد من انتشار هذه المواد وملاحقة المروجين لها قانونيا فضلا عن قيامها بسحب المخالف منها من الاسواق المحلية . الجهة المستهدفة : الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/ وزارة التخطيط ، مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية/ وزارة الداخلية.
2- نشر ثقافة استهلاكية عالية لدى المستهلك العراقي وضرورة التواصل معه للكشف عن المواد التي قد تدخل الى الاسواق المحلية دون المرور عبر المنافذ القانونية للدولة العراقية بالتنسيق والتعاون مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والرقابة الصحية ومديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية ومراكز الابحاث ومنظمات المجتمع المدني . الجهة المستهدفة : شبكة الاعلام العراقي.
3- ضرورة تعاون منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لنشر ثقافة استهلاكية عالية لدى المستهلك العراقي.
4- ضرورة قيام الرقابة الصحية ومديرية الجريمة الاقتصادية بتنسيق جهودهم للكشف عن المواد الغذائية غير المطابقة للمواصفات القياسية العراقية والتي تدخل الى الاسواق المحلية دون المرور بشكل قانوني عبر المنافذ الحدودية.
وانتهت الورشة بتوزيع الشهادات التقديرية للسادة المحاضرين واللجان المساهمة في العمل تثمينا لجهودهم المبذولة في انجاح هذه الندوة، وتم تكريم الاستاذ الدكتور يحيى كمال خليل بدرع حماية المستهلك العراقي من قبل مدير عام هيأة البحث والتطوير الصناعي /وزارة الصناعة والمعادن الدكتور أحمد يونس، وخلال كلمة لنا وضحت المواقف المتميزة لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك.. جامعة بغداد.. في تقديم البحوث والدراسات التي ترتقي بواقعنا بالوقوف جنباً الى جنب مع القطاعين العام والخاص كون ان القطاعين ذو اهمية في المجتمع العراقي وكذلك وجود آلية تعاون مشتركة مع دائرة هياة البحث والتطوير الصناعي التي كان لها صدى في حماية المستهلك