تدريسيون من مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يشاركون في دورة أهمية التسويق
تقرير/ ا.م.د. افنان محمد شعبان
شارك أساتذة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في الدورة التدريبية أهمية التسويق التي نظمتها هيأة البحث والتطوير الصناعي في المركز الوطني للتعبئة والتغليف بالتعاون مع مركز بحوث السوق وحماية المستهلك وغرفة تجارة بغداد وجمعية المهندسين العراقية برعاية وحضور الدكتور احمد يونس مدير عام الهيأة، وشارك في الدورة الأستاذ الدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي والدكتورة وصال عبد الله حسين والأستاذ المساعد الدكتورة افنان محمد شعبان والمدرس الاء نبيل والمدرس رشا فالح قدموا محاضرات عن اهمية التسويق والمراحل الخاصة بتطوير التسويق وعلاقته بالإنتاج وبالسلع والخدمات، ومفهوم التسويق واهمية الترويج من خلال وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي من اجل تسويق المنتج اذ يعد الترويج احدى أدوات التسويق مع انتشار التكنولوجيا الحديثة والوسائل المتطورة لهذا الغرض، والتسويق بالعلاقات الذي يعد من الأدوات التي تساعد على تجاوز التحديات التسويقية التي تفرزها التغيرات البيئية، فهو يحقق المنافع لكل من المـسوق والزبـون فـي آن واحد، وللمنظمات الكبيرة والصغيرة على حد سواء. وعلـى الـرغم مـن أن نتـائج التسويق بالعلاقات قد تكون بطيئة لكنها كبيرة. ويستند التسويق بالعلاقات على تعزيز الإشباع لدى الزبائن وكسب ولائهم في سعي المنظمة للاحتفاظ بهم، وذلك من خـلال تقديمه المنافع المميزة والقيمة المضافة التي يسعون إلى تحقيقها، على عكس ما كانت عليه الحال في التسويق التقليدي الذي يعد كل عملية تبادلية مع الزبائن فرصة بحد ذاتها من دون الاهتمـام بالتواصـل أو التفاعل المستقبلي معهم.
واثر التسويق الفايروسي على قرارات الشراء لدى الزبون كان للتطورات التكنو لوجية الحديثة، نقلة نوعية في كافة مجالات الحياة الاقتصادية، والفكرية، والاجتماعية، والثقافية منها، حيث فتحت آفاقا جديدة أمام عدة مفاهيم ولعل أبرزها شبكة الانترنت، حيث يعتبر ظهور الانترنت من أهم الاحداث التي شهدها العصر الحديث، و تمثل وسائل التواصل تحديا هائلا بالنسبة لمؤسسات الاعمال، فلم تعد أساليب التواصل التقليدية تلبي احتياجات العميل الذي يريد أن يتواصل مع المؤسسة باستمرار وبصورة مباشرة، فقد تجاوزت أدوات التواصل الاجتماعي المهام التقليدية المعتمدة على النشر والتصفح وتبادل المعلومات، وأصبحت تمثل قوة جديدة قد تشارك في تشكيل الاستراتيجية التسويقية برمتها، كما يمكن القول ان مواقع التواصل الاجتماعي قد أثرت بشكل كبير على الاليات والمناهج المتبعة في إدارة الاعمال التسويقية بشكل كامل . والتعريف بإدارة التسويق على انها عملية تحليل وتخطيط وتنفيذ والمراقبة على البرامج المصممة من قبل المؤسسة من اجل تحقيق اهداف المؤسسة وتم التطرق الى حالات الغش الصناعي والتجاري والتي تؤدي هذه الحالات من الغش الخطيرة بحياة المستهلك وتم توضيح طرق مواجهته من خلال الاعلان الصحيح والعلامات التجارية المناسبة.
وبين المحاضرون مرحلة التوجيه بالإنتاج والذي يعتبر المحور الرئيسي لأي مؤسسة ويجب في تلك المرحلة أن نهتم بجودة ونوعية المنتجات ومرحلة التوجيه للبيع واستراتيجية عملية التسويق في الوقت الحالي والتي تحتاج إلى وضع استراتيجية محددة لها، كما يجب أن نقوم بعمل دراسة موضحة بكل نقاط القوة والضعف فمن خلال هذه الدراسة يمكننا معرفة أهم الفرص التي يجب الحصول عليها وايضاً معرفة طرق لمواجهة كافة التحديات التي يمكن التعرض لها في تلك المرحلة يجب أن نقوم باختيار الاستراتيجية المتبعة والمناسبة، واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحقيق الأهداف المطلوبة.