حضور فاعل لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك في .. دورة لجنة تنسيق الدستور الغذائي في لبنان

حضور فاعل لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك في

دورة لجنة تنسيق الدستور الغذائي في لبنان

اعدادالتقرير / ثائر علوان محمد

بناءاً على موافقة معالي وزير التعليم العاليوالبحث العلمي (الاستاذ علي الحسين الاديب المحترم) شارك السيد مدير مركز بحوثالسوق وحماية المستهلك(الدكتور سالم صالح التميمي) ضمن الوفدالعراقي في اعمال الدورة السابعة للجنة تنسيق الدستور الغذائي في الشرق الأدنى بينمنظمة الأغذية والزراعة(FAO ) ومنظمةالصحة العالمية(WHO )والتي عقدت تحت شعار (من اجل تجارة عادلة وحماية المستهلك) في بيروت (فندق هيلتون حبتور) للفترةمن 21-25/1/2013 .

وقد افتتحت الدورة بحضور وزراء الزراعة والصحةوالصناعة والدولة والداخلية اللبنانية وقد شارك في الأعمال 13 دولة عربية إضافة إلىجمهورية إيران الإسلامية والهند وقد شارك الوفد العراقي في المناقشات والمداخلاتخلال الدورة بشكل فعال وايجابي فضلا عن مشاركة الوفد في اللجان المشكلة لمناقشةمواصفات الأغذية من خلال ترأسه لإحدى اللجان وعضويته في لجان أخرى .

وقد تحقق لقاء بين السيد مدير المركز والسيدة(فاطمة هاشم) المسؤولة الإقليمية لمنظمة الفاو في الشرق الأوسط تناول مناقشة أهدافونشاطات وعمل مركزنا وإمكانية التعاون والدعم لهذا المركز، وقد أبدت المسؤولةاستعدادها للتواصل المستمر مع المركز.

ومن جانب اخر التقى السيد مدير المركز مع الوفودالمشاركة في الدورة حيث تم خلال اللقاءات مناقشة القواسم المشتركة بين مركزناوالجهات ذات العلاقة في هذه الدول كما تناولت اللقاءات إمكانية التعاون والتبادلفي الإصدارات والخبرات والتواصل الإعلامي بين مركزنا والمنظمات ذات العلاقةبالمستهلك.

وتم خلال اللقاءات إبراز دور وزارة التعليمالعالي وجامعة بغداد بدعم المراكز البحثية واهتمامها بتطويرها ومنها مركزنا منخلال تطوير الكوادر البحثية والمختبرات الخاصة بهذه المراكز خدمة للأهدافوالتطلعات المرسومة لهذه المراكز.

وقد أبدت الوفود خلال المناقشات إعجابهابالتقدم العلمي والفني بالمراكز البحثية وبمركزنا خصوصا كونه المركز الوحيد فيالوطن العربي الذي يأخذ على عاتقه مسؤولية بحوث السوق ومسؤولية حماية المستهلك فيأن واحد. 

وتعد هذه الدورة ذات اهمية كبيرة من خلالالمشاركة والإطلاع على واقع عمل المراكز البحثية والأكاديمية مع البلدان المشاركةوتبادل الاراء والخبرات والأمور المشتركة في هذا المجال خدمة للمستهلك وبما يحققالارتقاء بواقع المراكز البحثية والتي سعت اليها وزارة التعليم العالي والبحثالعلمي وجامعة بغداد وعملها بصورة كبيرة من خلال تطوير الكوادر البحثية والمختبراتالعلمية في هذه المراكز ومدها بأحدث الاجهزة والمستلزمات المطلوبة لانجاز الخططالبحثية خدمة للمستهلك والمجتمع.