أ.م.د. افنان محمد شعبان

نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الدورة التدريبية الالكترونية مجانية تطبيقات التسويق الأخضر برعاية الأستاذ المساعد الدكتور محمود عبد الله جاسم مدير المركز للمدة 17-19/2/2023 عبر المنصة الالكترونية FCC، وفي اليوم الأول منها قدمت المدرس رشا فالح مصطفى محاضرة عن التسويق الأخضر، وفي اليوم الثاني قدمت الأستاذ المساعد الدكتورة افنان محمد شعبان محاضرة عن المنتجات الخضراء والمدرس الاء نبيل عبد الرزاق قدمت محاضرة في التسويق الأخضر.

وتضمنت الدورة تعريفات للتسويق الأخضر هو عملية نظامية متكاملة تهدف إلى التأثير في تفضيلات الزبائن، بصورة تدفعهم نحو التوجه إلى طلب منتجات غير ضارة بالبيئة وتعديل عاداتهم الاستهلاكية بما ينسجم مع ذلك (عدم الاضرار بالبيئة) بحيث تكون المحصلة النهائية الحفاظ على البيئة وحماية المستهلكين وتحقيق هدف الربحية للمؤسسة.

عليه، فالتسويق الاخضر يعني تسويق المنتجات التي يُفترض أنها آمنة بيئيًا، وأهدافه واهميته واستخداماته وطرق ترويجه في المجتمع، واهمية المنتجات الخضراء التي تقلل من تلوث البيئة وتحافظ على صحة المستهلك، ودور التسويق الاخضر في تعزيز ميزة المؤسسات التنافسية تعني القيمة التي يمكن للشركة ان تنشئها لزبائنها فضلا عن التكاليف التي تتحملها من اجل انشاء هذه القيمة، بحيث تستطيع من خلال تلك الميزة ان تستحوذ على حصة كبيرة في السوق، وتتجاوز منافسيها من الشركات الأخرى، وعادة ما تكون الميزة التنافسية فريدة وصعبة التقليد ومتجددة. وفي اليوم الأخير اجري اختبار للمشتركين في الدورة التدريبية.

Comments are disabled.