مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يشارك مؤتمر جامعة الكوفة .. تحت شعار (لنجعل من الصحراء واحة خضراء)

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يشارك مؤتمر جامعة الكوفة
تحت شعار (لنجعل من الصحراء واحة خضراء)

 

    برعاية السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم وبحضور السيد رئيس جامعة الكوفة
 (الاستاذ الدكتور عقيل عبد ياسين) اقامت كلية الزراعة / جامعة الكوفة المؤتمر العلمي السنوي الثالث للتقنيات الحديثة
في الانتاج الزراعي تحت شعار (لنجعل من الصحراء واحة خضراء) للفترة من 17-18 /4/2013، قدم في المؤتمر اكثر
 من 150 بحثا علميا لأساتذة من الجامعات العراقية و باحثين من وزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة الزراعة ووزارة الموارد المائية
 ووزارة البيئة وهيئة التعليم التقني، وبمشاركة العديد من اساتذة الجامعات العراقية من بغداد والموصل وبابل واربيل وذي قار
والبصرة وكربلاء وميسان والقادسية ومسؤولين في القطاع الزراعي العراقي، كما حضر (الاستاذ عدنان الزرفي) محافظ النجف
 الاشرف والعديد من السادة المسؤولين في المحافظة.
    يأتي هذا المؤتمر ضمن التوجه الدائم لجامعة الكوفة في تقديم الخدمة المجتمعية عن طريق تشخيص ومعالجة المشاكل وتقديم الحلول المناسبة لها وخاصة القطاع الزراعي الذي يعاني من الاهمال وهجرة المزارعين والفلاحين وشحة المياه، وقد ناقش المؤتمر على مدى يومين التقنيات الحديثة في التربة والمياه والمكننة الزراعية والطرق العلمية الحديثة في صناعة الاغذية والالبان وتقنيات وقاية النبات والمقاومة الحيوية وزيادة انتاجية المحاصيل الحقلية وتطوير البستنة كما تناول الباحثون التقنيات الحديثة في تعزيز الثروة الحيوانية ومكننة الدواجن.
    وكان لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك حضور فاعل من خلال المشاركة بثلاثة أبحاث تمثلت بـ:-
1. البحـث الموسوم (دراسة نوعية وميكروبية لأنواع الجبن في اسواق مدينة بغداد وصلاحيتها للاستهلاك .. للدكتور سالم صالح التميمي مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك و الدكتورة حمدية محمد شهوان).
2. بحث (تحديد التركيب الكيميائي والكشف عن المواد الفعالة لمستخلص اوراق نبات الخس الشوكي (Lactuca serriola L.) Prickly lettuce واستعماله في تثبيط بعض الاحياء المجهرية .. للدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي).
3. البحث الموسوم (دراسة السمنة عند بعض النساء وعلاقته ببعض المتغيرات) ..  (للدكتور سالم صالح التميمي مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك و الدكتورة حمدية محمد شهوان و م .م نادية حسين منخي من كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد. 
وفي ختام المؤتمر وزع السيد رئيس جامعة الكوفة الشهادات التقديرية على المشاركين في المؤتمر، وبهذا يؤكد مركز بحوث السوق وحماية المستهلك أهمية المشاركة الفاعلة والتعاون المشترك بين المراكز والجامعات في مختلف المحافظات تعزيزا لخدمة المجتمع وحماية الإنسان.