نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية بعنوان (الكشف عــن الرصاص والكادميوم في بعض المنتجــات الغذائية الجافـــة الملونة سريعة التحضير) التي القاها الأستاذ المساعــد (نبراس محمد عبد الرسول) رئيس قسم تقويم السلع وأداء الخدمات في مركــز بحوث السوق وحماية المستهلك/ جامعة بغــداد وذلك في يوم الاربعاء الموافق 31/1/2024 الساعة 10 صباحا، في بناية المركز في قاعة الحلقات النقاشية.

خلاصة الحلقة: تم اجراء البحث ضمن الخطة السنوية للمركز لعام 2023 وتم فحص عينات من المعكرونة الملونة وكذلك الاجباس الملونة القابلة للقلي فضلا عن عينات من الفواكه المجففة حيث جمعت العينات من الاسواق المحلية في محافظة بغداد.

الهدف من الحلقة: التوعية بمخاطر المواد الغذائية الملونة والتي تزداد فيها كمية الرصاص والكادميوم كون اغلب الاصباغ المستخدمة صناعية.

المناقشة والاستنتاجات:

تم اجراء الفحوصات في مختبرات المركز وتم مقارنة النتائج مع المواصفات القياسية العراقية فضلا عن المواصفة الدولية الكودكس ووجدت عينات تحوي نسبة من الكادميوم والرصاص اعلى من المسموح به في المواصفات المعتمدة في الدراسة.

التوصيات:

1-  الابتعاد عن الاغذية الملونة بكافة اشكالها لعدم مأمونية الالوان المستخدمة.

2- عـــدم امكانية التحري عــن نــوع الاصباغ المستعملة فــي الاغذيــة محل الــدراسة كــون اغلب العينــات تبــاع في الاسواق بشكــل غيــر المعبئة (فــل).

3- تجنب الفواكه المجففة مجهولة المصدر والغريبة الشكل وتناول الفواكه الطازجة وخصوصا لدى الاطفال.

الفئـة المستهدفــة : موظفي وتدريسي تشكيلات جامعـة بغـداد وكافة وزارات ودوائر الدولة.

العنـوان : مركــز بحــوث السوق وحمايــة المستهلك / جامعــة بغــداد / مجمع الجــادرية/ قــرب كليــة العلوم السياسية.

Comments are disabled.