اقام مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ورشة العمل الموسومة (عشوائية الاسواق الشعبية وتأثيرها على صحة المستهلك) وذلك في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الاربعاء الموافق السادس والعشرون من شهر حزيران للعام 2024، في قاعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية.
وقد تضمنت الورشة منهاج متكامل تم ادارته من قبل (الأستاذ المساعد نبراس محمد الصفار) رئيساً للجلسة و(المدرس الاء نيبل) مقرراً للجلسة.
اذا استهلت الورشة بالنشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق كافة، ثم تلاها كلمة للسيد مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك (الأستاذ المساعد الدكتور محمود عبدالله الخفاجي) مرحباً بالضيوف الكرام معلناً بدء فعاليات الورشة.
تضمنت الورشة عدد من المحاضرات العلمية ابتدأت بمحاضرة (الاثر البيئي والصحي لعشوائية الاسواق الشعبية الموجودة في بغداد) والتي اعدها فريق بحثي من مركز بحوث السوق والتي القاها (الدكتور بشير اسماعيل محمود) التدريسي في المركز ومسؤول اعلام المركز.
ثم تلتها المحاضرة الموسومة (دور الرقابة الصحية في متابعة وكشف المحلات العشوائية والمتجاوزة) للدكتورة (اسراء علي عبد الله) من وزارة الصحة دائرة الصحة العامة قسم الرقابة الصحية.
لتشارك بعدها (الدكتوره سمية لايج جاسم) من امانة بغداد دائرة التصاميم قسم التخطيط الحضري بمحاضرتها الموسومة (اشكالية الاسواق الشعبية لمدينة بغداد – طروحات وحلول).
بعدها تطرقت (الدكتورة عبير عبد صالح) من وزارة الصناعة والمعادن هيئة البحث والتطوير الصناعي في المركز الوطني للتعبئة والتغليف في محاضرتها الى (أهمية التعبئة والتغليف لمنتجات الاغذية المصنعة المتوافرة في الاسواق الشعبية)، بعد ذلك شاركت (الست زينب ياسر عبد) من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية بمحاضرتها (القطاع الغير منظم وانعكاساته على صحة وسلامة العاملين)، ثم اشار (المدرس المساعد فاضل مالك فاضل) من مركز الوطني الدراسات السكانبة والديموغرافية في جامعة بغداد في محاضرته الى (الاسواق العشوائية المشكلة والحلول).
لتنتهي الورشة العلمية بعد سلسلة من المحاضرات العلمية التي تخص موضوع مهم وهو الاسواق العشوائية في مدينة بغداد ولما تسببه من جوانب سلبية سواء صحية او تشوهات بصرية تمثل واقعاً ملموسا تمر به العاصمة العراقية ويشمل كافة شرائح المجتمع.
وتوصلت الورشة من خلال المحاضرات التي اعتمدها الباحثين الى مجموعة من التوصيات والتي سيتم توحيدها واعدادها من قبل مركز بحوث السوق ورفعها الى الجهات ذات العلاقة لتمثل رؤية مستقبلية لهم بخصوص هذا الموضوع.
واختتمت فعاليات الورشة بكلمة شكر من قبل مدير المركز لكل من شارك وحضر، وتكريم جهود المحاضرين بشهادات تقديرية لجهودهم.

Comments are disabled.