الحلقة النقاشية بعنوان .. (اهمية التغيير والتحسين المستمر في بيئة العمل)
نظم مركز بحوث السوق وحماية المستهلك حلقة نقاشية (اهمية التغيير والتحسين المستمر في بيئة العمل) التي القتها الأستاذ المساعد الدكتورة وصال عبدالله حسين وذلك في يوم الثلاثاء الموافق الثالث من شهر كانون الأول 2024 في قاعة المركز للاجتماعات.
خلاصة المحاضرة : ناقشت فيها اهمية التغييرات المستمرة في تحسين بيئة العمل وتطويرها من خلال تطبيق استراتيجية كايزن اليابانية كاحدى استراتيجيات التطوير والتحسين المستمر وامكانية تطبيقها لتطوير سياسات العمل في المؤسسة، مع الاخذ بالاعتبار ان تحقيق التغييرات مهما كانت بسيطة فان نتائجها ستكون كبيرة في المستقبل.
هدفت المحاضرة الى :
الغاء المركزية بالعمل: هذا من ضمن مبادئ استراتيجية كايزن، اذ تكون صلاحية التحسين والتطوير من مسؤولية الموظف المسؤول عن العمل الذي يطبق العمليات بشكل يومي وهذه حتما ضد الادارة التقليدية التي تضع كافة صلاحيات العمل والتنفيذ لديها فقط، اذ انها تكون منفذة لسياسات الادارة العليا فقط.
مبادئ كايزن والحوافز التشجيعية: تؤمن استراتيجية كايزن بعدم وجود سقف للمكافأت سواء اكانت مادية او معنوية للموظف الكفوء في عمله، ذلك ان تلك الحوافز والمكافأت ستؤدي الى تقديم من الافكار الابداعية من قبلهم.
الانضباط والانتماء والعمل الجماعي من ضمن العناصر المهمة لفلسفة كايزن في بيئة العمل.
اهم محاور تلك الاستراتيجية :
– الادارة من موقع الحدث.
– الغاء الهدر.
– الادارة بالمشاركة.
– التوظيف مدى الحياة.
– التعليم والتدريب المستمر (مدى الحياة).
– الادارة الابوية.
– الادارة المرئية.