مشاركة فاعلة لمركز بحوث السوق في منظمة الايزو بتركيا

مشاركة فاعلة لمركز بحوث السوق في منظمة الايزو بتركيا

 

  تم ايفاد الدكتور سالم صالح التميمي مدير المركز للمشاركة في الدورة التدريبية التي نظمتها منظمة الايزو (ISO) لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى (المينا MENA) لخبراء الخدمة المجتمعية Social responsibility (SR)  في مدينة اسطنبول التركية للفترة من 16-19/9/2013 ، تناولت الدورة المواصفة 26000 الخاصة بالخدمة المجتمعية ، وقد حاضر في الدورة على مدى أيامها الأربعة الخبير السويدي في المنظمة Staffan Soderberg حيث تناولت المواصفة سبعة محاور تمثلت في :
1- الحوكمة المؤسسية Organizational Governance
2- حقوق الإنسان Human Rights
3- الممارسات العمالية Labour Practices
4- البيئة Environment
5- ممارسات التشغيل العادلة Fair Operating Practices
6- قضايا المستهلك Consumer Issues
7- إشراك وتنمية المجتمع Community Involvement and Development

وقد اعتمدت الدورة نظام المحاضرات الصباحية والمسائية والمناقشات والمداخلات كلا في مجال اختصاصه . وقد كان لمركزنا حضورا فاعلا من خلال طرح أهداف وتوجهات المركز والجامعة والوزارة في مجال خدمة المجتمع وطرق التواصل من خلال الموقع الالكتروني والنشرة الشهرية والمجلة العلمية والبحوث والدراسات واللجان ذات العلاقة بعمل المركز . واشترك في الدورة جهات مختلفة تمثلت في الجهات الحكومية والجهات من القطاع الخاص وتمثلت في التالي:
1- مدير مركز البحوث البيئية / الجامعة التكنولوجية
2- منظمة نساء لأجل نساء العالم (NGO)
3- الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية
4- شركة  الرخ للخدمات الهندسية
5- وزارة البيئة
6- مركز تطوير مجتمع الإعمال العراقي
7- مركز تحديث الصناعة / جمهورية مصر العربية
8- منظمة حماية البيئة / اقليم كردستان
9- مدير عام شركة الصناعات الجلدية / وزارة الصناعة
10- مدير عام مركز تطوير الملاكات / هيئة التعليم التقني
11- شركة حمورابي للاستشارات الهندسية

وقد تم تقسيم الخبراء للعمل كمستشارين في مجال الخدمة المجتمعية في الجهات أعلاه بواقع خبيرين لكل جهة وتم اختيار الشركة العامة للصناعات الجلدية كمجال لعمل المركز حيث تم اللقاء مع المدير العام للشركة والاتفاق على الآليات والخطط التي سيتم إتباعها لإنجاح هذه المهمة.
كما سيتم الاستفادة من هذا التدريب في عمل مركزنا وتطوير آلياته نحو الأفضل ان شاء الله . كما تم خلال اللقاء مع هذه الجهات التباحث حول امكانية التعاون في مجال إجراء البحوث وعقد ورش العمل والمشاركة في الندوات والمؤتمرات التي يقيمها وتبادل الزيارات والاستفادة من الخبرات المتبادلة خدمةً للجامعة والوزارة وبلدنا الحبيب.