نتائج المسح الميداني لقياس آراء طلبة جامعة بغداد عن مستوى الخدمات

 المقدمة بالكليات والمعاهد 


اجرت وحدة استطلاع الرأي العام في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك دراسة استطلاعية حول مستوى الخدمات المقدمة في الكليات والمعاهد الى طلبة جامعة بغداد، شملت ابرز العوامل المؤثرة في مواكبة طلبة الجامعة للدراسة بغية توفير الاجواء الملائمة لهم.
هدفت الدراسة الى تقييم مستوى الخدمات بالكليات والمعاهد التابعة الى جامعة بغداد عبر استطلاع آراء عينة من الطلاب بلغ عددهم 194 طالبا في كليات، الهندسة, الصيدلة, العلوم, الادارة والاقتصاد, القانون, الزراعة, الاعلام والاداب. ومعاهد، التخطيط الحضري والاقليمي, المعهد العالي للدراسات المحاسبية ومعهد الهندسة الوراثية. 
وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات شملت : 

اولا : الاستنتاجات : 
1- تشكلت عملية تنقل الطلبة ووصولهم الى الجامعة احد اهم العوائق التي يعانون منها.
2- تعاني الاقسام الداخلية من تعثر في بعض الخدمات المقدمة فضلاً عن عدم تناسب حجم الغرف مقارنة بعدد شاغليها.
3- هناك ارتفاع واضح في اسعار المأكولات والمشروبات المقدمة ضمن كافيتريات ومطاعم وأسواق الحرم الجامعي
4- ضعف مستوى خدمات الانترنت داخل الحرم الجامعي حسب رأي الطلبة المبحوثين.

ثانيا : التوصيات:
1- ضرورة تيسير عملية وصول الطلبة للجامعات عبر ايجاد نقاط مشتركة لنقل الطلبة فضلا عن افتتاح عدة منافذ للدخول والخروج من الجامعة لتلافي الزحام الشديد
2- تنظيم عملية تقديم الخدمات في الكافيتريات والمطاعم ومراعاة اسعارها مع امكانيات الطلبة المحدودة
3- الاهتمام بالأقسام الداخلية عبر تحسين خدماتها ومراعاة سعة غرفها تلافيا لاكتظاظ الطلبة فيها 
4- اعطاء قدر من المرونة من قبل موظفي الاستعلامات وعدم التضييق على دخول الطلبة الى الحرم الجامعي
5- ضرورة تطوير الخدمات الادارية وخدمات الانترنت والخدمات الصحية للطلبة وتحسينها لأجل تضافر عوامل اجتيازهم مراحل الدراسة الجامعية بيسر وسهولة

لقراءة المزيد من التفاصيل اضغط هنا PDF

Comments are disabled.