استطلاع رأي المركز … نتائج المسح الميداني لواقع منتجات الشركة العامة للصناعات الجلدية

استطلاع رأي المركز …

نتائج المسح الميداني لواقع منتجات الشركة العامة للصناعات الجلدية

اعدت وحدة استطلاع الرأي العام في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك بجامعة بغداد دراسة استطلاعية استهدفت احدى اهم منشآت ذلك القطاع وهي الشركة العامة للصناعات الجلدية (جلود) من خلال اعداد استبيان موجه الى المواطنين في محافظة بغداد لمعرفة مدى اقتنائهم لتلك المنتجات ووجهة نظرهم عنها من حيث السعر والجودة والموديلات.
اذ اختيرت عينة عشوائية من المواطنين قوامها 153 مواطنا استطلعت آرائهم حول موضوع البحث, وعند فرز الاستبانات تبين ان هناك 4 استبانات غير صالحة للدخول في مرحلة التحليل الاحصائي فتم استبعادها, وبهذا يكون حجم العينة النهائي عند الدراسة 149 مبحوثا اخضعت اجاباتهم الى التحليل الاحصائي عبر البرنامج الاحصائي (SPSS) وقد طرحت عدة تساؤلات في الاستبيان لعدد من المواطنين: هل تشتري منتجات الشركة العامة للصناعات الجلدية؟ هل يوجد في منطقتك منفذ تسويقي لبيع منتجات الشركة العامة للصناعات الجلدية؟ هل تعتقد ان المنافذ التسويقية للشركة العامة للصناعات الجلدية كافية؟ ماهي مقترحاتك لتعزيز ثقة المستهلك بجودة منتجات الشركة؟
ختاما لهذا ابدى المواطنين الذين شملهم الاستطلاع بعض من المقترحات التي تهدف الى تعزيز ثــقــتهم بجودة منتجات الشركة منها (طالب 27.4% بزيادة الاعلانات عن منتجات الشركة، طالب 27% من اولئك بفتح منافذ تسويقية اضافية لبيع منتجات الشركة، رأى 25% من المستطلعين ان افضل المقترحات هو تحسين نوعية المنتج، فضل 20.6% فتح منافذ تسويقية في مختلف دوائر الدولة لزيادة المبيعات.
وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات شملت : 

الاستنتاجات
1- هناك رضى الى حد ما من قبل المستهلكين عن اسعار منتجات الشركة العامة للصناعات الجلدية.
2- هناك رضى الى حد ما من قبل المستهلكين عن جودة المنتجات الخاصة بالشركة العامة للصناعات الجلدية.
3- يشكو المستهلكون من قدم وعدم جمالية موديلات الشركة العامة للصناعات الجلدية.
4- لوحظ قلة في المنافذ التسويقية للشركة وعدم كفاية مقارنة بالاستهلاك المحلي للمنتجات الجلدية.

التوصيات
1- ضرورة تحسين جودة منتجات الشركة العامة للصناعات الجلدية وملائمة اسعارها والاهتمام بمواكبة الموديلات الحديثة لأجل تعزيز ثقة المستهلكين.
2- ضرورة زيادة المنافذ التسويقية للشركة في كافة انحاء البلد, فضلا عن افتتاح منافذ تسويقية في دوائر الدولة المختلفة لزيادة مبيعات الشركة.
3- الاهتمام بالجانب الترويجي عبر زيادة الاعلانات عن الشركة ومنتجاتها.