كيف تحقـق أمن الغذاء عند السفر ؟

كيف تحقـق أمن الغذاء عند السفر ؟

د. حمدية محمد الحمداني

السفر ضروري في حياتنا وخاصة في العطلة النهائية والمقبلة علينا انشاء الله وحياتنا الملية بالإجهاد والإرهاق والتعب النفسي وخاصة ظروفنا الحالية لذا السفر ضروري جدا لمن تسمح له فرصة السفر وأود أن اذكر وانصح المسافرين بتلك الإرشادات المهمة الواجب الأخذ بها للمحافظة على الصحة العامة واستغلال فرصة السفر بالراحة التامة والاستجمام.

هنالك أمراض تتولد وتلازم السفر وواحد منها هو إسهال السفر وهذا هو العلة التي ممكن أن تفسد او يمحو لذة السفر او الرحلة، ولتجنب ذالك يفضل مراعاة وتتبع الإرشادات التالية:

1. غسل الأيدي بالماء والصابون جيدا وخاصة بعد تحميل أمتعة السفر ولما يلتصق من غبار وأوساخ على الايدى وخاصة عدم توفر الماء عند مناطق السفر في العراق وأيضا غسلها بالماء الحار والصابون أيضا قبل الأكل ويفضل استعمال جل المطهر والمعقم.

2. تناول الغذاء المطبوخ جيدا او المعلب واكل الفواكه والخضراوات المغسولة جيدا ويفضل تقشيرها الآن، اترك أكل السلطة او السمك والمنتجات البحرية لحين الاستقرار.

3. من الضروري جدا شرب المياه المعدنية وتناول الثلج المصنع من ماء معقم أيضا وكذالك يجب تفريش الأسنان بالماء المعقم. اختياريا استعمل أقراص معقمة لشرب الماء او اغلي الماء، لا تستعمل مكعبات الثلج إلا بعد التأكد من عملها من ماء معقم.

4. لا تستعمل مشروبات غازية او أية عصائر معمولة من ماء غير معقم.

5. لا تستعمل الحليب ومشتقاته إلا بالضرورة القصوى وبعد أن تتأكد من التعقيم من قراءة التعريفة الغذائية جيداً.

6. لا تشترى الأغذية والمشروبات من كشكات التي على الطريق.

7. قبل التهيؤ للسفر استشر بالطبيب الخاص عن بعض الإرشادات والأدوية التي تؤخذ وخاصة في حالة المرضى والأطفال وعن الأدوية الواجب أخذها لتجنب أمراض السفر.

وجمع واختصار تلك الإرشادات:

          اغلي، اطبخ، اغسل وقشر، انسي المضر سوف تحضي بإمكانية او احتمالية ممتازة بإتباعك القوانين والإرشادات وسوف تبقي بصحة وحال جيدة انشاء الله.