محضر وقائع وتوصيات .. معرض المنتجات المحلية .. تشجيع المنتجات المحلية.. واجب وطني واخلاقي

  محضر وقائع وتوصيات ..

معرض المنتجات المحلية .. تشجيع المنتجات المحلية.. واجب وطني واخلاقي
  

انطلاقا من توجهات مركز بحوث السوق وحماية المستهلك/ جامعة بغداد وضمن الفعاليات السنوية للاحتفال بيوم المستهلك العالمي، نظم المركز معرضا للمنتجات المحلية تحت شعار (تشجيع المنتجات المحلية واجب وطني واخلاقي) لمدة 5 ايام في بناية المكتبة المركزية/ جامعة بغداد للمدة من 15 الى 19/ 3/ 2015، وقد نال المعرض اهتمام وتفاعل كبير من قبل مختلف الجهات الانتاجية (الحكومية والاهلية)، وبهذا الصدد نود بيان الاتي:

اولا. نظم المعرض برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول المحترم.
ثانيا: شهد المعرض مشاركة عدد من الجهات مثلت القطاع العام والخاص والتي تمثلت بالاتي: 
1.  وزارة الصناعة والمعادن (الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية، الشركة العامة للصناعات الصوفية، الشركة العامة للصناعات النسيجية والقطنية، الشركة العامة لمنتوجات الالبان/ ابوغريب، الشركة العامة لصناعة التبوغ والسكاير، الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية/ سامراء)
2.  وزارة الزراعة ( دائرة وقاية المزروعات،  دائرة البستنة،  دائرة زراعة بغداد، الكرخ والرصافة)
3. جمعية النحالين العراقيين: ( مناحل عسل القلعة،  مناحل الشمس الذهبية،  مناحل عسل النور، مناحل الغدير، مناحل عسل الزهور). 
4. مجموعة شركات المحلية ومنها (شركة البنية/ شركة منتوجات الالبان والمرطبات العراقية المحدودة، شركة الكفيل للاستثمارات التجارية/ الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة، مصنع الصفات لكبس وتعلب التمور، شركة جوندير للمعدات الزراعية).
ثانيا: افتتح المعرض في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الاحد الموافق 15/ 3/ 2015 من قبل الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول/ رئيس جامعة بغداد وبحضور الشيخ حسن شويرد الحمداني/ عضو مجلس النواب العراقي. 
ثالثا. استمرت فعاليات المعرض لمدة 5 ايام شهد خلالها حضورا مميزا وتفاعلا هاما من قبل الزائرين للتعرف على المنتجات المحلية واقتنائها نظرا لقيام الجهات المشاركة بالبيع المباشر للزائرين. 
رابعا: انتهت فعاليات المعرض في يوم الخميس الموافق 19/ 3/ 2015 بتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في المعرض من قبل الاستاذ المساعد الدكتور سالم صالح حسين/ مدير المركز الذي تقدم بالشكر لرئاسة الجامعة على تعاونها في انجاح هذه الفعالية والشركات المساهمة فيها من خلال اهتمامهم وتفاعلهم في ايصال المنتج العراقي الى المستهلك والتعريف بوجود المنتجات المحلية في الاسواق العراقية، ومن جانبهم اعرب المشاركون في المعرض عن شكرهم وامتنانهم الى رئاسة الجامعة على توفير مثل هذه الفرصة وتعاونهم اللامحدود من اجل انجاح المعرض فضلا عن دور مركز بحوث السوق وحماية المستهلك في تنظيم مثل هكذا فعاليات تهدف الى تعريف المستهلك العراقي بالمنتجات المحلية.

خامسا: خلال مدة انعقاد المعرض تم الطلب من السادة المشاركين بأبداء ملاحظاتهم حول المعرض بشكل عام للاستفادة منها مستقبلا والتي تمخض عنها ما يأتي :
 1. صغر حجم قاعة العرض نتيجة للمشاركة الكبيرة مما ادى الى ارباك في نوعية العرض للجهات المشاركة، فضلا عن الزخم الحاصل من قبل الزائرين ورواد المكتبة، وعليه تم الاقتراح بما يأتي:
أ. توفير مساحة اكبر لغرض العرض لاستعياب حجم المشاركة مستقبلا.
ب. دراسة امكانية توفير قطعة ارض في الجامعة لغرض استثمارها من قبل الجامعة في اقامة مثل هذه النشاطات مستقبلا، فضلا عن ايجار مساحات محددة منها للشركات الراغبة في عرض وتسويق منتجاتها بشكل دائم داخل الجامعة، على ان تحدد الجامعة الشكل الهندسي المطلوب والذي لايضر بالتصميم الاساس لجامعة بغداد.
2. لغرض تشجيع المنتج الوطني وتوفيره بشكل دائم لمنتسبي الجامعي تم الاقتراح من قبل الجهات المشاركة بالسماح لدخول سيارات العرض والتسويق الى الجامعة بشكل دوري وبمعدل مرتين في الاسبوع لغرض تسويق منتجاتهم الى منتسبي جامعة بغداد، وفق الية خاصة تحددها الجامعة. 
3. لوحظ خلال مدة انعقاد المعرض غياب التغطية الاعلامية من قبل القناة الجامعية والتي تعد القناة الرسمية لتغطية نشاطات الجامعات العراقية.