مركز بحوث السوق وحماية المستهلك يشارك في ورشة العمل الموسومة (السلامة والامن الكيمياوي)
 في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية


أقــــام الجهـــــاز المـــركزي للتقييس والسيطــــرة النوعية ورشة العمل الموسومة (السلامة والامن الكيمياوي) وذلك فـــي تمـــام الساعــــة العاشرة مــــن صباح يـــومي الاحد والاثنيـــن الموافــــق 24- 25/ 5 /2015 بحضور السيد رئيس الجهاز المركزي الاستاذ سعد عبد الوهاب وعدد من رؤساء الاقسام والسادة الباحثين المختصين ومن مؤسسات الدولة المختلفة.

بدأت أعمال الورشة بكلمة ترحيبية من السيد رئيس الجهاز المركزي الاستاذ سعد عبد الوهاب، تضمنت اعمال الورشة محاور مهمة في قضية السلامة والامن الكيمياوي اذ القيت في الورشة عدد من المحاضرات من قبل: (أ.م.د ندى العابدي(قسم علوم الكيمياء/ كلية العلوم/ جامعة بغداد) و (الاستاذ ستار عبدالله / الكلية التقنية الحيوية/ جامعة النهرين) وأوضح كل من الباحثين عدد من المحاور قسمت الى عدد من المواضيع بُرزت فيها اساسيات السلامة المهنية في المختبرات وخصوصا السلامة الكيمياوية لاثرها الكبير في حماية الافراد من عاملين في المختبرات والأشخاص من ذوي الاحتكاك او الاتصال مع العاملين، كما شملت طرق حماية المؤسسات والأفراد الذي يضمن السلامة للجميع.  وتناولت الورشة محاور عدة هي : 
1- مفهوم السلامة والأمن الكيمياوي .
2- اساسيات سلامة المختبرات وخصوصا المختبرات الكيمياوية . 
3- جوانب السلامة والأمان في التعامل مع المواد الكيمياوية وإدارة خزنها واستخداماتها وطرق نقلها وطريقة تسجيلها وتقييمها . 
كما تضمنت الورشة مبادئ عن السموم الكيمياوية المبيدات الحشرية بالإضافة الى مبادئ ومفاهيم تعميم المختبرات وطرق الحماية والوقاية من الحريق داخل المختبرات وطرق معاملة النفايات وكيفية التخلص منها. 

وقد كان لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك حضورا متميزا في هذه الورشة من خلال مشاركة عدد من السادة الباحثين من مختبرات المركز وهم (م.م. ابتسام فريد علي، م.م. رأفت احمد موسى، والسيدة ايناس نجم عبدالله) في مناقشة سبل حماية العاملين في المختبرات وطرق الوقاية ودرء الاخطار عن المؤسسات والبنايات. 
نتمنى للسادة الباحثين في المركز بالتواصل العلمي البناء من خلال الحضور والمشاركة الفاعلة في مثل هذه الورش وكذلك رفد المسيرة العلمية بالبحوث الرصينة البناءة خدمة للجامعة والمجتمع ولإنشاء جيل قوي وصالح لبناء عراقنا الحبيب.

Comments are disabled.