ابرز نشاطات مركز بحوث السوق وحماية المستهلك 2015

ابرز نشاطات مركز بحوث السوق وحماية المستهلك 2015 

– عقد ورشة العمل التخصصية بعنوان (حماية المستهلك في ضوء المواصفة القياسية ISO26000 الخاصة بالمسؤولية المجتمعية ) التي اقيمت بتاريخ  18/3/2015، هدفت الندوة الى التعريف بالمواصفة القياسية وبالمسؤولية المجتمعية وأهمية تنفيذها خدمة للمستهلك ولضمان حقوقه.
– اقامة معرض المنتجات المحلية بمناسبة يوم المستهلك تحت شعار (تشجيع المنتجات المحلية واجب وطني واخلاقي) للمدة من 15-19/3/2015، هدفت هذه التظاهرة الوطنية الى دعم وتشجيع المنتج المحلي، وتمثلت بمشاركة جهات عدة منها شركة الكفيل الاستثمارات التجارية بكافة اقسامها / وزارة الصناعة والمعادن بكافة تشكيلاتها / وزارة الزراعة / مجموعة شركات البنية الاغذية/ جمعية النحالين العراقيين / شركة جوندير للمعدات الزراعية .
– ضمن حملة التوعية بعنوان (بمخاطر انتشار المخدرات وسوء استعمال المواد) اقام المركز الندوة العلمية التخصصية (نحو استراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات) بتاريخ 20/5/2015، والتي هدفت الى التوعية باضرار هذه الافة وانتشارها انطلاقا من مسؤولية الجامعة في حماية المجتمع والانسان، وشاركت فيها وزارة الداخلية (مديرية مكافحة المخدرات) 
وجمعية الاصلاح فضلا عن حضور واسع للعديد من ممثلي وزارات الدولة المختلفة ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة.
 – انجاز الخطة البحثية المتضمنة 40 بحثا علميا يعنى بالسوق والمستهلك من قبل باحثي المركز ونشرها في المجلات العلمية المحكمة العالمية والعربية والمحلية.
– اقامة دورة تدريبية مجانية حول (تطبيقات الارقام وكتابتها في المخاطبات الادارية) للمدة من 7-11/6/2015 والتي هدفت الى تطوير ورفع كفاءة اداء العاملين في مؤسسات الدولة المختلفة في مجال المخاطبات المخاطبات وتصويب الاخطاء الشائعة في عملية كتابة الارقام والاعداد.
– اقامة دورة تدريبية مجانية في (المخاطبة الادارية والوظيفية.. دليل ومنهج متكامل لما يحتاجه الموظف في ادارة مكتب لمختلف المستويات والمؤسسات) بتاريخ 22/11/2015، هدفت الى تعريف الموظف باسلوب المخاطبة الادارية وطرق استعمالها.
 – عقد 24 حلقة نقاشية من قبل باحثي المركز تنوعت في موضوعاتها وتخصصاتها الصحية والزراعية والغذائية والتعليمية والاقتصادية والادارية والاعلامية والتثقيفية.
-اجراء العديد من دراسات استطلاعات الراي من قبل وحدة استطلاع الراي تخصصت في مشاكل السوق والمستهلك والخدمات من خلال رصد المشكلات الموجودة في المجتمع والتي تهم حياة المستهلك.
  –  تفعيل العمل بالية التعاون مع جهات حكومية ومؤسسات مختلفة وذلك ضمن توجهات المركز في فتح افق جديدة للعمل منها التعاون مع هيئة النزاهة ووزارة الزراعة والصناعة والتعليم العالي ووزارة التخطيط وغيرها.
 – مشاركة باحثي المركز في العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل العلمية سواء في جامعة بغداد او الجامعات العراقية الاخرى والجامعات العالمية، فضلا عن مشاركاتهم في الدورات التدريبية في داخل العراق وخارجه. 
 –  قيام باحثي المركز بتقييم البحوث العلمية والمشاركة في الاشراف والمناقشة على طلبة الدراسات العليا .
  – اشتراك باحثي المركز في لجان فنية استشارية مع وزارة الصحة والزراعة والتخطيط والجهاز المركزي للتقيس والسيطرة النوعية. 
  – تقديم التسهيلات المختبرية للباحثين من طلبة الدراسات العليا من الجامعات العراقية كافة نظرا لامتلاك المركز مختبرات حديثة ومجهزة باحدث التقانات المختبرية. لانجاز بحوثهم لتوافر اجهزة مختبرية حديثة في المركز.
   –  المساهمة في تقديم المشورة العلمية الفنية في اعداد المواصفات القياسية العراقيةالتي تصدر عن الجهاز المركزي للتقييس  والسيطرة النوعية / وزارة التخطيط.