حضور ومشاركة لمركزنا في ندوة .. (تأثير المواد الحافظة في الصناعات الغذائية على صحة المستهلك)


حضور ومشاركة لمركزنا في ندوة ..

(تأثير المواد الحافظة في الصناعات الغذائية على صحة المستهلك)

   برعايــة الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب رئيس جامعة النهرين عقد مركز بحوث التقنيات الاحيائية جامعة النهرين الندوة العلمية الموسومة (تأثير المواد الحافظة في الصناعات الغذائية على صحة المستهلك) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 12/4/2016 على قاعة الندوات في المركز.

 

افتتحت الندوة بكلمة ترحيبية من قبل الاستاذ الدكتور سعد صالح الدجيلي مدير مركز التقنيات الاحيائية والذي رحب بالضيوف والسادة المشاركين في الندوة وتحدث حول اهمية المواد المضافة للمواد الغذائية واستهلاك العوائل العراقية للاغذية المعلية والتي قد تحوي على مواد ضارة بالصحة، واشار الى ان هذه المواد لا تعتبر مكملا غذائيا ولا تمتلك اي قيمة غذائية.


كما اشار السيد مدير المركز بدراسة اجريت في العراق استنتجت بان (85%) من عينة الدراسة المواطنين يقومون بقراءة بطاقة الدلالة الاعلامية لمكونات المعلبات للمواد الغذائية قبل شرائها من الاسواق المحلية واستعمالها في المنزل وهنالك بعض المواطنين لا يقرؤها. كما اكد على الدور الاعلامي والمؤسسات الاعلامية في حث المستهلكين على قراءة بطاقات الدلالة التي تحوي على  مكونات المواد المضافة قبل الشراء.

عرضت في الندوة محاضرتين في هذا المجال هما: 
1- المواد الحافظة في الاغذية المصنعة / المدرس المساعد فاطمة حمدي عبدالله/ المختبر البيئي المركزي/ كلية العلوم/ جامعة بغداد. 
2- بعض المواد الحافظة المؤثرة على صحة المستهلك والدور الرقابي في العراق/ م.د زيد اكرم ثابت/ قسم التقنيات الاحيائية البيئية/ مركز بحوث التقنيات الاحيائية/ جامعة النهرين. 

وقد كان لمركز بحوث السوق وحماية المستهلك حضورا  ومشاركة متميزة في هذه الندوة من خلال مشاركة السيد مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الدكتور سالم صالح التميمي والدكتور محمود عبدالله جاسم/ رئيس قسم تقويم السلع والسيد ثائر علوان/ من وحدة الاعلام والمعلوماتية في المركز، وقد اشار السيد مدير المركز من خلال مداخلته الى دور المركز في اجراء البحوث والدراسات ذات العلاقة وعقد ندوة حول الثقافة الاستهلاكية ورفع الوعي للمستهلك، وكذلك مساهمة عدد كبير من باحثي المركز في اللجان الفنية ذات العلاقة مع وزارات الصحة والزراعة والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.
تم اجراء حوار مع الاستاذ الدكتور سعد صالح الدجيلي مدير مركز التقنيات الاحيائية ، كما تم اجراء لقاء مع المدرس المساعد فاطمة حمدي عبدالله من قبل اعلام مركزنا.    

وبهذا نجد ان مركز بحوث السوق وحمية المستهلك كجزء من تشكيلات الجامعة يحث الجميع للمشاركة والتفاعل والتواصل العلمي البناء من خلال الحضور والمشاركة الفاعلة في مثل هذه الندوات وكذلك رفد المسيرة العلمية بالبحوث الرصينة البناءة خدمة للجامعة والمجتمع.